Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي انتقائي بالمستحدثات التكنولوجية لخفض العجز المتعلم لذوي صعوبات تعلم الرياضيات /
المؤلف
عبدالوهاب، الشيماء رشاد الفولى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء رشاد الفولى محمد عبد الوهاب
مشرف / فضل إبراهيم عبد الصمد
مشرف / ميرفت عزمي زكى
مناقش / إبراهيم على إبراهيم
مناقش / عادل عبدالله محمد
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
388 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 390

from 390

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي بالمستحدثات التكنولوجية في خفض العجز المتعلم لدى ذوي صعوبات تعلم الرياضيات ، كما هدفت التعرف على الاختلاف بين الذكور والإناث من عينة الدراسة في العجز المتعلم بعد تطبيق البرنامج ( التطبيق البعدي ) ، والتعرف على استمرارية فعالية البرنامج الإرشادي بعد شهرين من انتهاء تطبيق جلسات البرنامج وخلال فترة المتابعة ، وتكونت عينة الدراسة الإرشادية من (20) تلميذ وتلميذة ممن يعانون العجز المتعلم من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الثاني الإعدادي بواقع (10) تلاميذ و (10) تلميذات ، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016/2017م وتم استخدام مقياس العجز المتعلم (إعداد الباحثة) ، واختبار تشخيصي لذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الثاني للمرحلة الإعدادية (إعداد الباحثة) ، ومقياس تشخيصي لذوي صعوبات تعلم الرياضيات ( صورة الطالب ) لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس تقدير سلوك التلميذ (لفرز حالات صعوبات التعلم) ( إعداد ماكليبست وترجمة وتقنين مصطفي كامل ) ، واختبار كاتل للعامل العام ( تعريب فؤاد أبو حطب وآخرون ) ، إلى جانب البرنامج الإرشادي الانتقائي بالمستحدثات التكنولوجية الذي أعدته الباحثة وطبقته على المجموعة الإرشادية ، وكشفت نتائج هذه الدراسة عن تمتع البرنامج الإرشادي الانتقائي بالمستحدثات التكنولوجية بفعاليته في خفض العجز المتعلم لدى عينة الدراسة ؛ حيث انخفضت متوسطات رتب درجات المجموعة الإرشادية بشكل دال في القياس البعدي قياساً بالقياس القبلي ، كما توصلت إلى عدم اختلاف فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي بالمستحدثات التكنولوجية في خفض العجز المتعلم لدى عينة الدراسة باختلاف الجنس (الذكور – الإناث) ، و توصلت أيضاً إلى استمرار معدل التحسن في خفض العجز المتعلم بعد انتهاء تطبيق البرنامج و أثناء فترة المتابعة ، حيث أظهرت النتائج عدم حدوث أي تغير دال للمجموعة الإرشادية بين القياس البعدي و التتبعي ، وفي ضوء هذه النتائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات التربوية.