الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكونت مجموعة البحث من (53) طالبا وطالبة من الطلبة المعلمين بالمستوى الثالث رياضيات بكلية التربية-جامعة صنعاء، في الفصل الدراسي الثاني (التعويضي) من العام الجامعي 2014/ 2015م، حيث اعتمد البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة باختبار قبلي وبعدي، لقياس فاعلية البرنامج المقترح في نظرية الفوضى في تنمية القدرة على حل المشكلات، ومهارات التفكير الناقد. ولاختبار صحة فروض البحث أعد الباحث اختباري حل المشكلات والتفكير الناقد، وطُبِّقَتْ أداتا القياس على مجموعة البحث قبليا، ثم درس البرنامج المقترح في نظرية الفوضى لمجموعة البحث الذي استغرق (12) محاضرة، ثم طُبِّقت أداتا القياس بعديا على مجموعة البحث، وتم تحليل النتائج ومعالجتها إحصائيا باستخدام الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS. وتوصل البحث الحالي إلى النتائج الآتي: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01)، بين متوسطي درجات طلبة المستوى الثالث رياضيات بكلية التربية-جامعة صنعاء في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي؛ ووفقاً لهذه الدلالة الإحصائية تم قياس حجم أثر البرنامج، ووجد أن حجم الأثر حسب مربع إيتا (0.99)، ويُعَدُّ حجم أثر كبير جدا، كما بلغت نسبة فاعلية البرنامج حسب معادلة ماك جوجيان (0.77) وهي نسبة عالية. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلبة المستوى الثالث رياضيات بكلية التربية-جامعة صنعاء في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد كله وفي كل مهارة من مهاراته على حدة لصالح التطبيق البعدي؛ ووفقاً لهذه الدلالة الإحصائية تم قياس حجم أثر البرنامج، ووجد أن حجم الأثر حسب مربع إيتا (0.96)، ويُعَدُّ حجم أثر كبير جداً، كما بلغت نسبة فاعلية البرنامج حسب معادلة ماك جوجيان (0.72) وهي نسبة عالية. الكلمات المفتاحية: تعليم الرياضيات-الرياضيات-نظرية الفوضى-الطلبة المعلمين-حل المشكلات-التفكير الناقد. |