الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تُعد مشكلة التنمر ظاهرة اجتماعية في المجتمعات الماضية, والحاضرة, ويُشكل التنمر المدرسي بما يحمله من عدوان تجاه الآخرين, سواء كان بصورة جسدية أو لفظية أو نفسية أو اجتماعية أو الكترونية من المشكلات التي لها أثار سلبية سواء على القائم بالتنمر أو الضحية أو البيئة المدرسية بأكملها, لذا هدفت هذه الدراسة إلى خفض حده التنمر لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، عن طريق برنامج تعديل السلوك, و تكونت العينة الاولية من (80) تلميذا وتلميذة في المرحلة الابتدائية و وفقًا للأرباعي الأعلى لمقياس التنمر في صورته النهائية، تم اختيار عينة الدراسة وعددها (20) تلميذا, وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، واستخدمت مقياس التنمر ( من إعداد الباحثة )، ومقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي (إعداد عبد العزيز الشخص ) ، وبرنامج قائم على فنيات تعديل السلوك (من إعداد الباحثة ), وقد أسفرت النتائج عن فاعلية برنامج تعديل السلوك في خفض حدة التنمر لدي عينة من التلاميذ . الكلمات المفتاحية : برنامج تعديل السلوك - التنمر - مرحلة الطفولة المتأخرة . |