الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الإسهام النسبي لمكونات الذكاء الانفعالي والكفاءة الذاتية في التنبؤ بجودة الحياة الوظيفية لدى عينة من المعلمين، حيث تكونت عينة الدراسة من (189) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية، بلغ عدد الذكور (87)، وعدد الإناث (102)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 28سنة إلى 43 سنة، وأظهرت النتائج الآتي: وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى أقل من (0.01) بين جودة الحياة الوظيفية وكل من الذكاء الانفعالي (العلاقات داخل الفرد– العلاقات بين الأفراد– القدرة على التكيف– إدارة الضغوط– المزاج العام– الدرجة الكلية) والكفاءة الذاتية (الكفاءة الأكاديمية– الكفاءة الاجتماعية– الكفاءة المهنية– الدرجة الكلية). أسهمت المتغيرات الأربعة للذكاء الانفعالي (العلاقات داخل الفرد– القدرة على التكيف– العلاقات بين الأفراد– المزاج العام) بنسبة (30%) من التباين في جودة الحياة الوظيفية للمعلمين، وأسهم متغيري الكفاءة الذاتية (الكفاءة المهنية– الكفاءة الاجتماعية) بنسبة (23%) من التباين في جودة الحياة الوظيفية للمعلمين. |