الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص البحث باللغة العربية يهدف البحث إلى قياس فاعلية استراتيجيتي التعليم الممزوج والتعلم بمساعدة الأقران في تنمية مهارات القراءة الجهرية والكتابة الوظيفية لتلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي. وقد قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات القراءة الجهرية والكتابة الوظيفية والتي على أساسها تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في: بطاقة ملاحظة لقياس أداء مهارات القراءة الجهرية (اللغوية – الصوتية – الملمحية الجسدية) اختبار موضوعي لقياس مهارات القراءة الجهرية (الفكرية)، اختبار مقالي لقياس مهارات الكتابة الوظيفية واستخدم البحث المنهج التجريبي على عينة مكونة من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسـي، تم توزيع أفراد العينة على ثلاث مجموعات متساوية (المجموعة التجريبية الأولى تعلمت باستراتيجية التعليم الممزوج، والمجموعة التجريبية الثانية تعلمت باستراتيجية التعلم بمساعدة الأقران أما المجموعة الضابطة تعلمت بالطريقة التقليدية المعتادة) واستغرقت فترة تطبيق البحث ثلاثة أشهر بواقع حصتان قراءة، وحصة تعبير كتابي كل أسبوع، ثم قامت الباحثة بالتطبيق الفوري لأدوات البحث بعد إجراء التجربة على مجموعات البحث، وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: • فاعلية استراتيجية التعليم الممزوج في تنمية مهارات القراءة الجهرية والكتابة الوظيفية لتلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي. • فاعلية استراتيجية التعلم بمساعدة الأقران في تنمية مهارات القراءة الجهرية والكتابة الوظيفية. • فاعلية استراتجية التعليم الممزوج، مقارنة باستراتيجية التعلم بمساعدة الأقران في تنمية مهارات القراءة الجهرية لصالح المجموعة التجريبية الأولى ”التعليم الممزوج”. • فاعلية استراتجية التعليم الممزوج، مقارنة باستراتيجية التعلم بمساعدة الأقران في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لصالح المجموعة التجريبية الأولى” التعليم الممزوج” ، ما عدا مجال الرسالة فلا توجد فروق دالةإحصائيا عند (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعليم الممزوج ) والمجموعة التجريبية الثانية(التعلم بمساعدة الأقران ) في الاختبار البعدي لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية. |