Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثـر استخدام استراتيجية العصف الذهني لتدريس مادة البيولوجي فى اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات عمليات العلم لطلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي /
المؤلف
طقلل، جمال محمد الأكحل.
هيئة الاعداد
باحث / جمال محمد الأكحل طقلل
مشرف / فايز عبدالحميد على
مشرف / جمال خيري محمود
الموضوع
الأحياء، علم - طرق التدريس. الزراعة - طرق التدريس. التعليم الزراعى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
364 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس العلوم الزراعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني لتدريس مادة البيولوجي فى اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى طلاب الصف الثاني الزراعي، وتتحدد مشكلة البحث فى: ”ضعف مستوى طلاب الصف الثانى الثانوى الزراعى فى المفاهيم العلمية، وقصور طرق التدريس التقليدية فى تنمية مهارات عمليات العلم فى مادة البيولوجى لدى هؤلاء الطلاب”. وتمثلت إجراءات البحث فى جانبين أحدهما وصفى تحليلى والآخر شبه تجريبى، وتكونت مجموعة البحث من (90) طالباً من هؤلاء الطلاب، وقسمت إلى مجموعتين: التجريبية (46) طالب، أما الضابطة (44) طالب. وتمثلت أدوات البحث المستخدمة للتقويم: اختبار المفاهيم العلمية ومقياس مهارات عمليات العلم، وأدوات التعليم والتعلم: دليل المعلم وكتاب الطالب (جميعها من إعداد الباحث)، وتم تطبيق أدوات البحث قبل التدريس للمجموعتين ثم تطبيقها بعدياً بعد الانتهاء من تدريس الوحدة موضع البحث. ويمكن أن يفيد البحث الحالى الفئات التالية (أهمية البحث):- مخططى ومصممى مناهج العلوم وخاصة المناهج الزراعية فى تخطيط وحدة ”دور التغذية والماء فى حياه النبات” من مقرر البيولوجى لطلاب الصف الثانى الثانوى الزراعى وإعادة صياغتها باستراتيجية العصف الذهنى. طلاب الدراسات العليا والباحثين المتخصصين بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم فى كيفية صياغة مناهج العلوم وفق استراتيجية العصف الذهنى، وتقديم ادوات قياس مناسبة. معلمى وموجهى العلوم البيولوجية والزراعية فى تقديم دليل للمعلم لكيفية استخدام استراتيجية العصف الذهنى فى تدريس المفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات عمليات العلم. طلاب الصف الثانى الثانوى الزراعى فى تقديم كتاب للطالب مصاغ باستراتيجية العصف. ولقد سعى البحث للتحقق من الفروض التالية: يسعى هذا البحث الى التحقق من الفروض التالية:- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم العلمية ومقياس مهارات عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية، توجد علاقة ارتباطيه داله إحصائيا بين درجات إختبار المفاهيم العلمية ودرجات مقياس مهارات عمليات العلم فى القياس البعدى لطلاب للمجموعة التجريبية، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب شعبتى البساتين والصناعات الغذائية للمجموعة التجريبية فى القياس البعدى لاختبار المفاهيم العلمية ومقياس مهارات عمليات العلم. وأشارت نتائج البحث إلى وجود أثر كبير لاستخدام استراتيجية العصف الذهني فى اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية عمليات العلم، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بينهما لدى طلاب المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب شعبتى البساتين والصناعات الغذائية للمجموعة التجريبية فى القياس البعدى لأدوات التقويم السابقة. واوصت الدراسة بضرورة التنويع فى الاستراتيجيات التى تركز على استخدام الفلسفة البنائية مثل استراتيجية العصف الذهنى وغيرها، والتى تناسب تدريس العلوم الزراعية عامة، ومناهج البيولوجى خاصة؛ حتى تتيح للطلاب الفرص لتوليد الأفكار والتفاعل والمشاركة الايجابية فى العملية التعليمية.
تمثلت خطوات البحث فى: تحليل الأدبيات والدراسات السابقة في مجال استخدام استراتيجية العصف الذهني وعلاقتها باكتساب المفاهيم العلمية ومهارات عمليات العلم. اختيار الوحدة موضع البحث وتحليل محتواها. واعداد قائمة بالمفاهيم العلمية وأخرى لمهارات عمليات العلم وإعداد كتاب للطالب و دليل المعلم وإعداد اختبار للمفاهيم العلمية ومقياس لمهارات عمليات العلم واستطلاع رأى السادة المحكمين. اختيار عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين، تجريبية وضابطة، وتطبيق أدوات البحث على العينة المختارة قبلياً ثم تدريس الوحدة لطلاب المجموعتين وتطبيق أدوات البحث على العينة المختارة بعدياً. الحصول على البيانات ومعالجتها إحصائيا والحصول على النتائج واختبار صحة الفروض فى ضوءها. وتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.