Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مسرح العرائس في إكساب مهارة الرعاية الذاتية للطفل التوحدي :
المؤلف
بهيج, أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد بهيج
مشرف / صديقة عبد المنعم
مشرف / نجلاء محمد على
مناقش / منال محمد فودة
مناقش / نيللى محمد سعد العطار
الموضوع
مسرح الأطفال. مسرح العرائس. مسرحيات الأطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
13/2/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الدراسات المسرحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

وتتكون اجزاء الدراسة من مجموعة من الفصول النظرية ,متمثلة فيما يلى وقام بتقسيمها كالاتى:
اولا: مدخل للأطار المنهجي للدراسة ويتضمن إشكالية الدراسة وأهدافها وأهميتها.
ثانيا: يتضمن مصطلحات الدراسة .
ثالثا: قدم الباحث مايتعلق بالدراسات السابقة .
وفى الباب الاول بعنوان (الطفل التوحدى بين فن العرائس واكتساب بعض مهارات الرعاية الذاتية) يتضمن ثلاثة فصول وهما الفصل الأول بعنوان مسرح العرائس ويقدم الباحث فى هذا المبحث أستعراضاً حول تعريف مسرح العرائس بانواعه المختلفة ووظائفه, وأهميته وتطبيق الباحث لأختيار نوعين من العرائس ,فى برنامج التطبيقى الخاص بالدراسة, والوقوف على كيفية أستخدامه مع أطفال التوحد ولماذا قام الباحث بأختيار هذه الانواع فى دراسته .
أما الفصل الثانى بعنوان الطفل التوحدى فيقوم الباحث من خلال هذا المبحث بالتعريف باضطراب التوحد, وأسباب الأصابة وطرق العلاج المستخدم للتخفيف, من خطر الأصابة باضطراب التوحد.
اما الفصل الثالث بعنوان مفهوم الرعاية الذاتية فيقدم الباحث فى هذا الفصل مفهوم الرعاية الذاتية, وما يتعلق بها من اهمية ووظائف, واختيار الباحث لبعض المهارات من اجل تطبيقها فى البرنامج التدريبى, الخاص باكساب اطفال التوحد ,اهم مهارات الرعاية الذاتية .
اما الباب الثانى بعنوان(تعديل السلوك واكساب المهارات بين الأساليب وبرامج التدريب)
يتضمن الفصل الأول بعنوان أساليب تعديل السلوك حيث قدم فيه الباحث أساليب تعديل السلوك, وأكساب المهارات بإستخدام أساليب التعزيز المختلفة النسب, وفقاً لطبيعه كل عينة تجريبية وهو ما دعي الباحث الى الوقوف على الحقائق العلمية, فى إعداد البرنامج الخاص به لاطفال التوحد.
و الفصل الثانى بعنوان (البرنامج التدريبى لأكتساب بعض المهارات الحياتية لاطفال التوحد بين التطبيق و النتائج ) ويعرض فيه الباحث أجراءات البرنامج التدريبى منذ أختيار العينة, ومكان التدريب وخطوات أعداد البرنامج, وملاحظاته حول جلسات البرنامج اثناء التطبيق, ثم بعد تطبيق البرنامج, يقدم الباحث القياسات والنتائج المتعارف عليها, عند تطبيق البرنامج على عينة الدراسة, متمثلة فى قائمة أحصائية, لقياس إلى مدي تأثير البرنامج التدريبى على أطفال التوحد عينة الدراسة, والمصادر والمراجع, ويعقبها المقياس وقائمة باسماء المحكمين المستخدمة, وبعض الصور الخاصة بكل مهارة من واقع الجلسات الخاصة بالعينة التجريبية اثناء تطبيق البرنامج.