Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي بعض فنيات االعلاج المعرفي السلوكي لتنمية فاعلية الذات لدي الاطفال مرضي السرطان /
المؤلف
خلاف، غادة عبدالحميد موسي.
هيئة الاعداد
باحث / غادة عبدالحميد موسي خلاف
مشرف / عبد الهادي السيد عبده
مناقش / علي محمود شعيب
مناقش / عبد الفتاح السيد درويش
الموضوع
تعليم الاطفال. الأطفال - امراض. الأطفال - رعاية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
25/3/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - رياض الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

هدف هذا البحث إلي محاولة تنمية فاعلية الذاتعند الأطفال المرضي بالسرطان من خلال تطبيق برنامج علاجي قائم علي فنيات العلاج المعرفي السلوكي.
المنهج والأدوات:
المنهج شبه التجريبي معتمده علي عينه قوامها (60) طفل مقسمه علي مجموعتين تجربيه وضابطة قوام كل منها (30) طفل واستخدمت الدراسه الحاليه الأدوات التاليه
مقياس فاعلية الذات يجيب عنها الوالدين (إعداد الباحثة)،مقياس فاعلية الذات المصور للأطفال (يجيب عنه الطفل المريض(إعداد الباحثة)،برنامج المعرفي السلوكي لتنمية فاعلية الذات لدي الطفل المريض بالسرطان (إعداد الباحثة)
النتائج:
وقد أسفرت نتائج البحث عن:
•”توجد فروق ذات دلالة إحصائية على درجات بطاقة ملاحظة فاعلية الذات من وجهة نظر الوالدين في القياس البعدي تعزي إلى المجموعة (ضابطة – تجريبية) والجنس (ذكور – إناث) والتفاعل بينهما.
•توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعه التجربيه بين فترات القياس (قبلي – بعدي- تتبعي) لبطاقة ملاحظة فاعلية الذات والدرجة الكلية من وجهة نظر الوالدين لأفراد المجموعة التجريبية
•توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعه التجريبيه على بطاقة ملاحظة فاعلية الذات من وجهة الطفل في القياس البعدي تبعا للمجموعة (ضابطة – تجريبية) والجنس (ذكور – إناث)
•توجد فروق ذات دلالة إحصائيةلصالح المجموعه التجربييه ال بين فترات القياس (قبلي – بعدي- تتبعي) لبطاقة ملاحظة فاعلية الذات والدرجة الكلية من وجهة نظر الطفل لأفراد المجموعة التجريبية
الكلمات الداله
معرفي سلوكي-فاعليه الذات –الاطفال مرضي السرطان