الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة تم ذكر مشكلة الدراسة في: افتقر طلاب كلية التربية إلى بعض مهارات القراءة والكتابة الإبداعية. لذلك حاولت الدراسة قياس فاعلية الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طلاب كلية التربية في تخصص اللغة العربية. أسئلة الدراسة حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية ما هي مهارات القراءة الإبداعية المطلوبة لطلبة قسم اللغة العربية بكلية التربية؟ ما هي مهارات الكتابة الإبداعية المطلوبة لطلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية؟ ما مدى فعالية الخرائط الذهنية الرقمية في تطوير بعض مهارات القراءة الإبداعية المطلوبة لطلاب قسم اللغة العربية في كلية التربية؟ ما مدى فعالية الخرائط الذهنية الرقمية في تطوير بعض مهارات الكتابة الإبداعية المطلوبة لطلاب قسم اللغة العربية في كلية التربية؟ ما العلاقة بين فاعلية الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية وفعالية تطوير بعض مهارات الكتابة الإبداعية لطلاب قسم اللغة العربية في كلية التربية؟ الهدف من الدراسة: هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية الخرائط الذهنية الرقمية في تطوير بعض مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لطلاب كلية التربية في قسم اللغة العربية. القيود المفروضة على دراسة اقتصرت الدراسة على ما يلي: مجموعة من طلاب السنة الثالثة يتخصصون في قسم اللغة العربية بكلية التربية بقنا حيث أنهم قادرون على القراءة والكتابة بطريقة إبداعية. لذلك ، يمكن تطوير مهارات القراءة والكتابة الإبداعية بسهولة. علاوة على ذلك ، هذه المهارات هي وسيلة للدراسة والإنجازات الأكاديمية وفي مجالات الحياة والتعليم كذلك. البرنامج المقترح: تم إعداده وفقًا لخرائط العقل الرقمية باستخدام (I Mind Map). بعض مهارات القراءة الإبداعية المطلوبة لطلاب كلية التربية في تخصص اللغة العربية. بعض مهارات الكتابة الإبداعية المطلوبة لطلاب كلية التربية في تخصص اللغة العربية. معمل الكمبيوتر في كلية التربية والذي يتم تزويده بالإنترنت لتسجيل الدخول في موقع Digital Mind Maps الذي صمم لبرنامج الدراسة. أجري البرنامج الدراسي في العام الدراسي 2016/2017. أدوات الدراسة صمم الباحث الأدوات التالية: اختبار مهارات القراءة الإبداعية لطلبة كلية التربية تخصص اللغة العربية. Skills اختبار مهارات الكتابة الإبداعية لطلاب كلية التربية تخصص في اللغة العربية. تصميم الدراسة اعتمدت الدراسة الطريقة شبه التجريبية التي هي ”تصميم Preest-Posttest Nonequivalent- المجموعات”. تم تنفيذ الاختبار المسبق لأدوات الدراسة. بعد تطبيق برنامج الدراسة ، تم تطبيق الاختبار البعدي لأدوات الدراسة أيضًا لتحديد أهمية الاختلافات بينهما. |