Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”الصورة الإعلامية للرئيس السيسى فى القنوات الفضائية المصرية والعربية وعلاقتها بصورته الذهنية لدى المراهقين” /
المؤلف
على، هايدى وجيه عبد العاطى عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / هايدى وجيه عبد العاطى عبد الرحمن على
مشرف / محمـود حسـن إسماعيل
مشرف / هويدا مصطفي
مناقش / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
273ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
24/9/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

مستخلص الدراسة (Abstract)
عنوان الدراسة: الصورة الإعلامية للرئيس السيسى فى القنوات الفضائية المصرية والعربية وعلاقتها بصورته الذهنية لدى المراهقين.
اسم الباحثة : هايدي وجيه عبد الرحمن على.
جهة البحث : معهد الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس.
أولا: مشكلة الدراسة:
تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الصورة الذهنية المتكونة لدى المراهقين والصورة الإعلامية للرئيس السيسي فى القنوات الفضائية المصرية والعربية.
ثانيا: أهداف الدراسة:
1- التعرف على ملامح الصورة الذهنية التي تكونت لدى المراهقين عن الرئيس السيسي من خلال التعرض للقنوات الفضائية المصرية والعربية
2-التعرف على ملامح الصورة الإعلامية للرئيس السيسي من خلال القنوات الفضائية المصرية والعربية من خلال التعرف على سماته من حيث المضمون والشكل كما عكسنها القنوات الفضائية.
ثالثا: نوع ومنهج الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتعتمد على منهج المسح بالعينة.
رابعا: عينة الدراسة:
تم تطبيق الدراسة التحليلية على عينة عمدية من البرامج فى القنوات الفضائية التى تعكس صورة الرئيس السيسى فى الفترة من 1/8/2016حتى 1/11/2016,حيث تم تحليل مضمون 12 حلقة بإجمالي 48 حلقة تناولت من خلالها (11) خطاباً للرئيس السيسي بالتحليل والتعليق.
كما تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من المراهقين ، قوامها (400) مفردة (213ذكور ,187أناث) الذين تتراوح أعمارهم من سن (16-18) سنة في المدارس والجامعات المصرية .
خامسا: أدوات الدراسة:
-استمارة الاستبيان على عينة من المراهقين
-صحيفة تحليل المضمون للبرامج التى تناولت صورة الرئيس.
سادسا: نتائج الدراسة:
1- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الصورة الإعلامية للرئيس السيسى بالقنوات الفضائية عينة الدراسة التحليلية ,والصورة الذهنية المتكونة لدى المراهقين عن الرئيس السيسى .
2-يرى70.3% من المراهقين عينة الدراسة أن الرئيس السيسي هو أفضل عهد لمصر من وجهة نظرهم مقابل ، فى حين يرى 28.6% منهم أن عهد الرئيس مبارك هو أفضل عهد لمصر ، بينما يرى1.1%منهم أن عهد الرئيس مرسي من وجهة نظرهم .
3- أكدت نتائج الدراسة الميدانية أن المبحوثين عينة الدراسة لديهم انطباع ”إيجابي” عن الرئيس السيسي بنسبة 69.4% ، بينما14.7% لديهم انطباع ”سلبي” عن الرئيس السيسي ، في حين 13.3% منهم لديهم انطباع ”محايد” عن الرئيس السيسي ، مقابل2.5% منهم لم يكونوا انطباع حتى الآن عن الرئيس السيسي
4- جاءت ” القضايا العسكرية” في مقدمة القضايا والموضوعات التي تناولها خطاب الرئيس السيسى والتي عرضتها القنوات الفضائية بنسبة 11.0% ، ثم جاءت قضية ” الفقر وانخفاض مستوى الدخل” في الترتيب الثاني بنسبة 10.6%.