الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي التعرف على فعالية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على بعض عادات العقل في تنمية التحصيل في مادة الرياضيات ومهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.وتكونت عينة البحث من (80) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرستين من مدارس إدارة نبروه التعليمية، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (40) تلميذًا وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (40) تلميذًا وتلميذة.ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث اختبارين أحدهما لقياس التحصيل في وحدتي الأعداد الطبيعية والقياس، والآخر لقياس مهارات التفكير الرياضي، وتم تطبيق الاختبارين على مجموعتي البحث قبليًا للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعديًا للتحقق من فعالية الاستراتيجية المقترحة، وأسفرت النتائج إلى الآتي:-2017 وجود فعالية للاستراتيجية التدريسية القائمة على بعض عادات العقل في تنمية التحصيل في مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.-2018 وجود فعالية للاستراتيجية التدريسية القائمة على بعض عادات العقل في تنمية مهارات التفكير الرياضي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.-2019 وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0٫05) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير الرياضي.وفي ضوء تلك النتائج أوصي الباحث بضرورة توظيف عادات العقل داخل مقررات الرياضيات لما لها من مردود إيجابي في إكساب التلاميذ المعارف والمهارات المتنوعة. |