Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى الإفادة من خدمات الصحف المجانية بصفتها مصدراً من مصادر المعلومات :
المؤلف
شعت, هبة علاء الدين محمد ابو الفتح.
هيئة الاعداد
باحث / هبة علاء الدين محمد ابو الفتح شعت
مشرف / محمد عباس إبراهيم
مشرف / ميساء محروس احمد مهران
مناقش / نها محمد عثمان
مناقش / غادة عبد المنعم محمد موسى
الموضوع
الصحف المصرية. الدوريات. الصجافة - التحرير الآلى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
12/12/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 321

from 321

المستخلص

تحتوي الدراسة على فصل تمهيدي، ثم ثلاثة فصول بالإضافة إلى خاتمة تتضمن النتائج والتوصيات، فقائمة المصادر والمراجع، وأخيراً الملاحق المختصة بالبحث وقد وزعت الدراسة على النحو الاتي:
الفصل التمهيديّ: يتناول موضوع الدراسة وأهميته، وأهداف الدراسة وتساؤلاتها، وحدود الدراسة ومجالاتها، بالإضافة إلى المنهج المتبع في الدراسة، وأدوات البحث وخطوات الدراسة، والدراسات السابقة والمثيلة لموضوع الدراسة وأخيرا الصعوبات التي واجهت الباحثة في الدراسة.
الفصل الأول: يتناول مبحثين: المبحث الأول الصحف بصفتها مصدراً من مصادر المعلومات، فيشتمل على مفهوم مصادر المعلومات ومراحل تطورها وتقسيمات مصادر المعلومات وأنواعها سواء أكانت مصادر المعلومات التقليدية أم مصادر المعلومات الإلكترونية ثم التعرف على مفهوم الصحافة وأهمية الصحف بصفتها مصدراً معلوماتياً وأنواع الصحف والدور التي تقوم به بصفتها مصدراً معلوماتياً.
يتناول المبحث الثانى: الصحف المجانية بأنواعها التقليدية (الإعلانية والإلكترونية)، فتضمن هذا المبحث أسباب ظهور الصحف المجانية ومفهومها وأنواع الصحف المجانية الإعلانية وسمات تلك الصحف، ثم يتناول مفهوم الصحف الإلكترونية ولمحة تاريخية عن نشأتها وجمهور الصحف الإلكترونية وسبل النهوض بالصحف الإلكترونية.
الفصل الثانى: يتناول هذ الفصل الإفادة من خدمات الصحف المجانية الإعلانية ومعرفة من كان لدية فكرة سابقة عن تلك الصحف المجانية الإعلانية ومعدلات متابعة تلك الصحف، وأكثر الصحف المجانية التي يثق القراء في إعلاناتها والتعرف إلى أكثر أنواع الإعلانات التي تلبي اهتمامات القراء واحتياجاتهم والتعرف إلى اتجاهات المستفيدين نحو تقييم طبيعة الإعلانات المعروضة بالصحيفة وما تمتاز به من خصائص، والتعرف إلى تأثير الصحف المجانية بما تحويه من معلومات في سلوك القارئ واتجاهاته بصفتها مصدراً معلوماتياً.
الفصل الثالث: يتناول هذا الفصل الإفادة من خدمات الصحف الإلكترونية بصفتها مصدراً من مصادر المعلومات، والتعرف إلى معدلات قراءة تلك الصحف الإلكترونية وأسباب قراءة تلك الصحف، والدوافع وراء تلك الصحف الإلكترونية والموضوعات التي تحظى باهتمامات القراء، والتعرف إلى الدور التي تقوم به الصحف الإلكترونية بوصفها مصدراً من مصار المعلومات، ومدى الإفادة من خدمات الصحف الإلكترونية بصفتها مصدراً معلوماتياً للقراء.