![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعكس اطعمه ومشروبات الشعوب العديد من الخصائص الثقافة والفن والتاريخ والعادات والتقاليد لهذه الشعوب حيث ان الطعام يفتح نافذه لصناعه السياحة للتعرف على ثقافات وفنون معاصره و السياحة تتميز بالأعداد و الخدمة وما يصاحب ذلك من ديكور والشكل الذي تقدم فيه كما ان بعض هذه المأكولات قد يتم انتاجها واستهلاكها بصوره مركزه في مناسبات ولذلك هدفت هذه الدراسة الى توضيح الفوائد الصحية للمشروبات العرقية المحلية واستقراء اهم المعوقات التي قد تواجه استخدام هذه النوعية من المشروبات في الفنادق ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع الاستمارات فى فنادق مجتمع الدراسة وتمثلت في فنادق الاقصر واسوان وسيناء حيث ان مجتمع الدراسة تمثل من واقع دليل الفنادق المصرية لسنة 2013 وعدد هذه الفنادق من واقع دليل الفنادق المصرية260 فندقا وتم استخدم اسلوب الحصر الشامل لمجتمع الدراسة حيث وزعت استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات وتم توزيع عدد 260على مدراء الاغذية والمشروبات بالفنادق حيث كانت عدد الاستمارات الصالحة لتحليل الإحصائي240بنسبه 92.3% وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS 17)) وتوصلت الدراسة الى أن من اهم مميزات تقديم المشروبات المحلية العرقية انها تساعد في التسويق لمنشأت الضيافة وهي منتجات ترضي احتياجات ورغبات العديد من السائحين ومعبره عن ثقافات وعادات المقصد السياحي وتعتبر من ومتطلبات السياحة الحديثة وهي علامه مميزه للمقاصد السياحية المحلية كما اوضحت الدراسة الي أن المشروبات المحلية العرقية توجد في القوائم الخاصة فى اغلب فنادق العينة وتعد من تحديات تقديم المشروبات العرقية المحلية في منشأت الضيافة كونها مشروبات غريبه علي السائحين الدوليين وانتشار المشروبات العالمية وكذلك خوف بعض السائحين من تجربه مشروبات غريبه التوثيق الكامل لكل مشروباتنا المحلية وما يتوافق معها من عادات اجتماعية وعمل ارشيفا لمطبخنا التقليدي في جميع محافظات مصر والتأكيد علي عمل مبادرة بمهرجانات للأطعمة والمشروبات المحلية العرقية. |