Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتدريس القواعد النحوية في ضوء التعلم المرتكز على المهام
لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
صادق، هبة وحيد علي.
هيئة الاعداد
باحث / هبة وحيد علي صادق
مشرف / حازم محمود راشد
مشرف / مروان أحمد السمان
مناقش / حازم محمود راشد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
291ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

هبة وحيد على صادق ـ برنامج لتدريس القواعد النحوية في ضوء التعلم المرتكز على المهام لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
ماجستير في التربية ـ كلية التربية ـ قسم المناهج وطرق التدريس ـ 2017م
تحددت مشكلة الدراسة في ضعف مستوى مهارات القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي والافتقار إلى أفكار حديثة في مجال تعلم القواعد النحوية لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء التلاميذ مثل التعلم المرتكز على المهام.
وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن بناء برنامج لتدريس القواعد النحوية في ضوء التعلم المرتكز على المهام لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات القواعد النحوية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
2- ما أسس بناء برنامج في ضوء التعلم المرتكز على المهام لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء التلاميذ ؟
3- ما البرنامج المرتكز على المهام الذي يمكنه تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء التلاميذ ؟
4- ما فاعلية البرنامج في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء التلاميذ ؟
ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية:
1- تحديد مستويات ومهارات القواعد النحوية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
2- تحديد خطوات وإجراءات التعلم المرتكز على المهام .
3- تحديد أسس بناء البرنامج لتدريس القواعد النحوية في ضوء التعلم المرتكز على المهام.
4- بناء هذا البرنامج في ضوء التعلم المرتكز على المهام .
5- تحديد فاعلية البرنامج في ضوء التعلم المرتكز في تنمية مستويات و مهارات القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المرتكز على المهام الذي تقدمه الدراسة الحالية في تنمية مستويات ومهارات القواعد النحوية (مستوى الفهم النحوي، ومستوى التطبيق النحوي) لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.