Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر مستودع رقمي في تنمية الثقافة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم والاتجاه نحو استخدامه /
المؤلف
محمد، أحمد سيد فهمي.
هيئة الاعداد
باحث / أحــــمد ســــيد فهـمي محـمــد
مشرف / إيمان صلاح الدين صالح
مشرف / ممدوح عبدالحميد إبراهيم
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. التعليم - مناهج. التعليم الجامعى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

هدف هذا البحث للكشف عن أثر مستودع رقمي في تنمية بعض موضوعات الثقافة الرقمية، ومعرفة اتجاه الطلاب نحو المستودع المقترح. وكانت مادة المعالجة التجريبية عبارة عن مستودع رقمي، وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة، بقسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، قوامها(35) طالبًا وطالبة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي لقياس الجوانب المعرفية المرتبة بموضوعات الثقافة الرقمية، وبطاقة تقييم منتج لقياس الجوانب الأدائة المرتبطة بموضوعي إدارة المراجع باستخدام Endnote، ومواقع جوجل Google Sites، وبطاقة ملاحظة لقياس أداء الطلاب في موضوعات البريد الإلكتروني Gmail، وخدمة تخزين جوجل Dive، ومحادثة الفيديو الجماعية Hangouts ، وأدوات الويب التشاركية wiki Spaces، وترجمة جوجل Google Translate، ومنصة التعلم Edmodo، ومقياس اتجاه نحو استخدام المستودع الرقمي المقترح، وبتفسير النتائج اتضح الآتي:
أولاً: جود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب مجموعة البحث فى القياس القبلى والقياس البعدى للاختبار المعرفي لموضوعات الثقافة الرقمية لصالح القياس البعدى، حيث بلغت قيمة ”ت” (14.78) عند درجة حرية (34) ومن ثم يتم قبول الفرض، وبحساب حجم التأثير ”مربع إيتا”، وبمقارنة نتائج البحث بالجدول المرجعى الخاص بتحديد مستويات حجم التأثير وجد أن حجم التأثير كبير حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.90). وهي أكبر من (0.15) مما يدل علي أن حجم تأثير المتغير المستقل علي المتغير التابع تأثير قوى.
ثانياً: ارتفاع المتوسط الحسابي في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات بعض موضوعات الثقافة الرقمية عن المتوسط الاختبارى الذى يمثل مستوى الإتقان الذى يعادل 80% من الدرجة الكلية للبطاقة لأفراد مجموعة البحث، وبحساب قيمة (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات وجد أنها دالة إحصائياً وفى اتجاه القياس البعدى حيث أن جميع قيم مستوى الدلالة تساوى (0.00) وهي أقل من مستوى دلالة (0.05)، وبحساب حجم التأثير ”مربع إيتا”، وبمقارنة نتائج البحث بالجدول المرجعى الخاص بتحديد مستويات حجم التأثير وجد أن حجم التأثير كبير حيث بلغت قيمة مربع إيتا للدرجة الكلية (0.95). وهي أكبر من (0.15) مما يدل علي أن حجم تأثير المتغير المستقل علي المتغير التابع تأثير قوى.
ثالثاً: ارتفاع المتوسط الحسابي في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات بعض موضوعات الثقافة الرقمية عن المتوسط الاختبارى الذى يمثل مستوى الإتقان الذى يعادل 80% من الدرجة الكلية للبطاقة لأفراد مجموعة البحث، وبحساب قيمة (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات وجد أنها دالة إحصائياً وفى اتجاه القياس البعدى حيث أن جميع قيم مستوى الدلالة تساوى (0.00) وهي أقل من مستوى دلالة (0.05)، وبحساب حجم التأثير ”مربع إيتا”، وبمقارنة نتائج البحث بالجدول المرجعى الخاص بتحديد مستويات حجم التأثير وجد أن حجم التأثير كبير حيث بلغت قيمة مربع إيتا للدرجة الكلية (0.93). وهي أكبر من (0.15) مما يدل علي أن حجم تأثير المتغير المستقل علي المتغير التابع تأثير قوى.
رابعاً: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب مجموعة البحث فى القياس القبلى، والقياس البعدى لمقياس الاتجاه نحو استخدام المستودع الرقمى المقترح لصالح القياس البعدى، حيث بلغت قيمة ”ت” (22.97) عند درجة حرية (34) ومن ثم يتم قبول الفرض، وبحساب حجم التأثير ”مربع إيتا”، وبمقارنة نتائج البحث بالجدول المرجعى الخاص بتحديد مستويات حجم التأثير وجد أن حجم التأثير كبير حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.95). وهي أكبر من (0.15) مما يدل علي أن حجم تأثير المتغير المستقل علي المتغير التابع تأثير قوى.