Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التأثير المتبادل بين تصميم البناء الفراغى ومسارات الهروب/
المؤلف
سعيد, عادل فتحى عباس.
هيئة الاعداد
باحث / عادل فتحى عباس سعيد
مشرف / عمرو الجوهرى
مشرف / خالد دويدار
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
324 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الهندسة - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة الجوانب النفسية والعقلية المتعلقة بعملية العثور على مسارات الهروب wayfinding ومدى تأثرها بعناصر البيئة المبنية ،وذلك من خلال الدراسة النظرية ،بالإضافة الى دراسة المحددات التصميمية الخاصة بمسارات الهروب بأنواعها المختلفة ،وكذلك دراسة النظم الخاصة بالإرشاد والتوجيه guidance system داخل البيئة المبنية والمحددات والمعايير التصميمية الخاصة بها ،وتهدف الدراسة التطبيقية الى دراسة مفهوم البناء الفراغى للبيئة المبنية وتأثيره على المسارات الخاصة بالهروب فى حالات الطوارئ وذلك بإستخدام نظرية البناء الفراغى space syntax theory
وتتمثل المشكلة البحثية فى صعوبة عثور مستخدمى المبنى على مسارات الهروب فى حالات الطوارئ بفعل عدم الإهتمام بدراسة تلك المسارات بدقة أثناء عملية التصميم .
ويفترض البحث وجود تأثير للتصميم المعمارى فى صعوبة التعرف على مسارات الهروب بفعل عدم الوضوح أو التعقيد وكذلك ضعف نظام الإرشاد والتوجيه الذى يساعد فى سرعة عثور الافراد على مسارات الهروب فى حالات الطوارئ للوصول الى خارج المبنى .
و تعتمد منهجية البحث على دراسة العلاقة بين تصميم البناء الفراغى ومسارات الهروب داخل البيئة المبنية من خلال الخطوات المنهجية التالية:
دراسة نظرية إستقرائية : وذلك فى الفصول من الأول الى الثالث عن طريق تصفح شامل لعملية العثور على المسار وعلاقتها بالبناء الفراغى للبيئة المبنية spatial configuration والنواحى النفسية والسلوكية المصاحبة لتلك العملية و دراسة كافة النواحى التصميمية المتعلقة بمسارات الهروب والمعايير والإشتراطات الخاصة بها ،بالإضافة الى دراسة الأنواع المختلفة لنظم الإرشاد والتوجيه وما تتطلبه من معايير قياسية .
دراسة تطبيقية تحليلية مقارنه وذلك فى الفصول من الرابع الى السابع بإجراء دراسة تحليلية على مجموعة من المبانى التجارية المحلية والعالمية بإستخدام تطبيقات نظرية البناء الفراغى وذلك لتحديد التأثير المتبادل بين البناء الفراغى لتلك المبانى ومسارات الهروب الموجودة بها .
ومن خلال الدراستين النظرية و التطبيقية تم الوصول الي مجموعة من النتائج ذات الصلة الوثيقة بأهداف البحث تبين من خلالها وجود تأثير متبادل بين تصميم البناء الفراغى ومسارات الهروب.