Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم التشكيلية للأسطح الخشبية فى التراث المصرى والإفادة منها فى إثراء تدريس أشغال الخشب لدى طلاب التربية الفنية بالمرحلة الجامعية /
المؤلف
محمد، محمد حسين محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسين محمود محمد
مشرف / أمال حمــدي اسعد عرفات
مشرف / مصطفى زين الدين محمود درويش
الموضوع
الفن - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
188 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

وتضمنت الدراسة ثلاث فصول كل فصل قسم الى عدة مباحث
الفصل الاول
تضمن الفصل الاول مبحثين :
المبحث الاول:
تضمن مقدمة البحث – مشكلة البحث – أهداف البحث – فروض البحث – أهمية البحث – حدود البحث – منهجية البحث – أجراءات البحث – أدوات البحث – مصطلحات البحث
المبحث الثانى :
تضمن الدراسات السابقة المرتبطة وتناول ثلاثة عشر دراسة سابقة مرتبطة
الفصل الثانى
الاطار النظرى
القيم التشكيلية للاسطح الخشبية فى التراث المصرى (مصرى قديم – قبطى – اسلامى)
المبحث الاول : القيم التشكيلية ومفهومها فى التراث المصرى
المبحث الثانى : المشغولة الخشبية فى افى التراث المصرى القديم (الفرعونى)
المبحث الثالث : المشغولة الخشبية فى التراث القبطى
المبحث الرابع : المشغولة الخشبية فى التراث الاسلامى
الفصل الثالث
ادوات البحث
المبحث الاول : ادوات الدراسة وتمثلت فى
1-برنامج مقترح للافادة من القيم التشكيلية فى التراث المصرى (مصرى قديم – قبطى – اسلامى)
2-بطاقة تقييم المنتج الفنى الذى يوضح مدى الاستفادة من القيم التشكيلية للاسطح الخشبية فى التراث المصرى.
المبحث الثانى : تناول هذا المبحث
-التجربة الطلابية التى تم تطبيقها على عينة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية قسم التربية الفنية، والاجراءت التى اتبعت لتنفيذ خطة البحث، والاسلوب الذى اتبع فى تقويم اعمال الطلاب للوصول الى البيانات والمعالجات الاحصائية لهذة البيانات لتقديرالقيمة الفنية للاداء الفنى، ثم عرض لبعض اعمال الطلاب فى تجربة البحث فى الادائين القبلى والبعدى.
المبحث الثالث : تناول هذا الفصل
عرض وتحليل للنتائج التى تم التوصل اليها فى هذا البحث، حيث جدولت نتائج الاداء الفنى للطلاب (عينة البحث) باستخدام برنامج SPSS الاصدار الحادى والعشرين والتى تم التوصل من خلالها الى التحقق من مدى صحة فروض الدراسة.
ولقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
1-تتوافر بنود بطاقة تقييم المشغولات الخشبية فى اعمال الطلاب (عينة البحث) فى كلا من التطبيقين القبلى والبعدى.
2-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيقين القبلى والبعدى لكل بند من بنود البطاقة (1- 6) لتقييم المشغولات الخشبية، والفرق لصالح البعدى، وفى نهاية هذا المبحث عرض للتوصيات والبحوث المقترحة التى استنتجها الباحث فى ضوء النتائج السابقة، كما تم عرض صور لنماذج من اعمال الطلاب (عينة البحث) فى الادائين القبلى والبعدى.