Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تـصـور مقتـرح لتنميــة الموارد البشريــة بــوزارة التـربـية والتعلـيـم في سـلـطـنة عُمــان على ضــوء
مـتـطـلبات مجتمع المعرفة /
المؤلف
المقبالى، حرشان بن خميس بن حرشان.
هيئة الاعداد
باحث / حرشان بن خميس بن حرشان المقبالى
مشرف / سـوزان محمـد المهـدى
مشرف / فاطمة زكريا محمد
مناقش / سهير على الجيار
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
203ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
26/10/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسـم أصـول التـربــيـة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

مقدمة
يُمثل مجتمع المعرفة نتاج ومحصلة للثورة الشاملة التي يشهدها العالم منذ بداية التسعينيات من القرن العشرين، ومن أهم سمات هذه الثورة نسق التغيير والتجديد والابتكار والإنتاج الفكري.
والثروة الحقيقية لأي مجتمع إنما تكمن في ثروته البشرية، وفي ذكاء وعبقرية أفراده، وفي قدرتهم وطاقاتهم، والعقل البشري هو مصدر قوة الأمة، فالذين يفكرون هم الذين يغيرون والذين يبدعون هم الذي يضيفون، والأمة المتقدمة هي الأمة العارفة بصرف النظر عن عدد سكانها أو حجم مواردها الطبيعية.
ومن خلال حرص السلطنة على إصلاح وتطوير التعليم فكانت انطلاقة وزارة التربية والتعليم متمثلة في دائرة تنمية الموارد البشرية في خططها الطموحة لتحقيق تنمية إدارية توازي التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، ومقدمة الاهتمام والدعم والرعاية للموظفين لتبلغ رسالتها بكفاءة واقتدار لتحقيق التنمية الشاملة ، وبناء رأس مال بشري وقيادات مؤهلة.
وبناءً على ما سبق تتبلور مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمُان على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
6. ما الأطر النظرية لإدارة الموارد البشرية؟
7. ما متطلبات مجتمع المعرفة في الفكر الإداري المعاصر؟
8. ما واقع عمليات تنمية الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمُان على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة؟
9. ما آراء عينة الدراسة حول مواطن القوة وجوانب الضعف في برامج تنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة؟
10. ما التصور المقترح لتنمية الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمُان على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ؟
أهداف الدراسة
هدفت الدراسة إلى ما يلي:
6. التعرف على الأطر النظرية لإدارة الموارد البشرية.
7. الوقوف على متطلبات مجتمع المعرفة في الفكر الإداري المعاصر.
8. الكشف عن واقع عمليات تنمية الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمُان على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.
9. التعرف على آراء عينة الدراسة حول مواطن القوة وجوانب الضعف في برامج تنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.
10. وضع تصور مقترح لتنمية الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمُان على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة .
أهمية الدراسة
وتنبع أهمية الدراسة من ما يلي:
5. قد تسلط الدراسة الضوء على واقع عمليات تنمية الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمُان على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.
6. من المأمول أن تحث الدراسة واضعي برامج عمليات التعيين، والتدريب، والترقية، لتنمية الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمُان على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.
7. من الممكن أن ترشد هذه الدراسة واضعي السياسات ومتخذي القرارات في وزارة التربية والتعليم فيما يخص تنمية الموارد البشرية.
8. قد تسهم الدراسة في وضع تصور مقترح لتنمية الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمُان على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.
حدود الدراسة :
اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية:
اقتصرت الدراسة من خلال تنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمُان على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة عن طريق العمليات الثلاث التالية:(التوظيف، التدريب، الترقية).
2- الحدود المكانية:
اقتصرت الدراسة على مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمُان للمحافظات التالية:
أ-الباطنة شمال: تعتبر من اكبر المحافظات كثافة في سلطنة عمان.
ب– مسقط: عاصمة سلطنة عمان.
ج– البريمي: محافظة حدودية مع دولة الامارات العربية المتحدة.
3- الحدود البشرية:
تكون مجتمع الدراسة من عدد (487 ) من العاملين بديوان عام الوزارة والمديريات العامة للتربية والتعليم بالمحافظات وعددها (11) محافظة، واقتصرت عينه الدراسة على عينة عشوائية عددها (171) من القيادات العليا (مدراء العموم ومساعديهم _ مدراء الدوائر ومساعديهم _ رؤساء الأقسام).
4- الحدود الزمنية :
تم تطبيق أداه الدراسة الميدانية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016 / 2017م.
منهج الدراسة وأداتها
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلك كون المنهج الوصفي يهتم بوصف ما هو كائن وتفسيره ورصد الواقع، ويهتم بوصفها وصفاً دقيقاً ويعبر عنها تعبيراً كيفياً وكمياً، وتحديد العوامل المؤثرة فيه من حيث طبيعتها وتحديد الحقائق ووصفها، ومن ثم جمع البيانات والمعلومات واستخلاص أهم النتائج وتفسيرها. ولا يتوقف عند حدود وصف الظاهرة أو المشكلة بل يتعداها إلى تفسيرها والتعمق فيها وتحليلها ومقارنتها بغيرها من الظاهرات أو المشكلات المختلفة.
وتتمثل أداة الدراسة في إعداد استمارة استطلاع رأي الخبراء حول تنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمُان على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.
نتائج الدراسة الميدانية:
- المحور الأول:
‌ه- تحدد الوزارة احتياجاتها من الموارد البشرية في ضوء خططها المستقبلية.
‌و- تخطط الوزارة لتنمية الموارد البشرية في مديريات التربية والتعليم بالمحافظات.
‌ز- نادراً ما تعمل سياسات إدارة وتنمية الموارد البشرية الرضا الوظيفي لدى العاملين بالوزارة.
‌ح- نادراً تلبي الوزارة طموحات ومتطلبات العاملين بها.
- المحور الثاني:
‌أ- يخضع المرشح للتوظيف لدى الوزارة لمقابلة شخصية لتحديد مدى مناسبته لشغل الوظيفة.
‌ب- تعلن الوزارة عن المواصفات المطلوب توافرها في المتقدمين للوظائف الشاغرة.
‌ج- نادراً ما تستقطب الوزارة أكفأ العناصر للعمل لديها
‌د- نادراً ما تعلن الوزارة أسباب رفضها لبعض المتقدمين.
- المحور الثالث:
‌أ- يفرغ المتدربين من أعمالهم أثناء فترة التدريب.
‌ب- توفر الوزارة للعاملين فرص الالتحاق ببرامج دراسات عليا داخل وخارج السلطنة.
‌ج- نادراً ما توفر الوزارة المراجع العلمية للعاملين لديها.
‌د- نادراً ما تبتعث الوزارة العاملين لديها للتدريب خارج السلطنة.
- المحور الرابع:
‌أ- يستند تقويم الأداء على التوصيف الوظيفي.
‌ب- تتحقق العدالة في تقويم الأداء للأفراد العاملين لدى الوزارة.
‌ج- تستخدم الوزارة نتائج تقويم الأداء في اختيار الوظائف القيادية.
‌د- تستخدم الوزارة نتائج تقويم الأداء في منح حوافز للعاملين و ترقياتهم.
‌ه- تعلن الوزارة للعاملين نتائج تقويم الأداء.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث حول محاور الدراسة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المؤهلات العلمية المختلفة حول محاور الدراسة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العاملين فى ديوان عام الوزارة و المديريات حول محاور الدراسة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ذوى سنوات الخبرة المختلفة حول محاور الدراسة.
وفي ضوء الدراسة الميدانية والنظرية تم وضع تصور مقترح لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمُان على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة