الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية دراسة فعالية أسلوب ”المقاطع الصوتية الموقوتة زمنياً” في أثناء الكلام لتخفيف شدة التلعثم لدى الأطفال في البيئة المحلية. فروض الدراسة: بعد مراجعة الباحث للتراث والدراسات السابقة صيغت فروض الدراسة على النحو التالي: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس شدة التلعثم لدى أفراد عينة الدراسة في اتجاه القياس البعدي. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسات القبلي و الأثنائي والبعدي على مقياس شدة التلعثم لدى أفراد عينة الدراسة . 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي لتطبيق البرنامج نفسه واللاحق (بعد شهر) لدرجة شدة التلعثم لدى أفراد عينة الدراسة. المبحوثين: أجريت الدراسة على (13) مبحوثاً من الذكور والإناث المصابين بالتلعثم في مدى عمري (8-12) عاماً ، شُخص المبحوثون من خلال تطبيق (مقياس تقدير شدة التلعثم )،بوصفهم مصابين بالتلعثم النمائي المتمكن الثابت. الأدوات 1. برنامج سلوكي (برنامج سلوكي قائم على استخدام أسلوب المقاطع الصوتية الموقوتة زمنياً لتخفيف شدة التلعثم لدى الأطفال) ، من إعداد الباحث. 2. مقياس تقدير شدة التلعثم من إعداد/ منى توكل. 3. استمارة دراسة حالة اضطرابات الطلاقة اللفظية من إعداد/ منى توكل. النتائج: 1. وُجدت دلالة إحصائية للفرق بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي على مقياس شدة التلعثم لدى أفراد عينة الدراسة في اتجاه القياس البعدي. 2. وجدت دلالة إحصائية للفرق بين متوسطات درجات القياس القبلي والأثنائي والبعدي على مقياس شدة التلعثم لدى أفراد عينة الدراسة. 3. وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي لتطبيق البرنامج نفسه واللاحق (بعد شهر) لدرجة شدة التلعثم لد أفراد عينة الدراسة في عرض (التوقف في أثناء الكلام)، وغياب الدلالة الإحصائية في أعراض التلعثم الأخرى (تكرار صوت،وتكرار كلمة،و مد أصوات الكلام،و تصحيح الكلام، الإقحام). |