Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” دوافع استخدام المراهقين للصور المسلسلة (الكوميكس) على الانترنت والاشباعات المتحققة منها”
سنه (15-18) /
المؤلف
محمد، يمنى مجدي.
هيئة الاعداد
باحث / يمنى مجدي محمد
مشرف / حنان محمد اسماعيل يوسف
مشرف / عمرو محمد عبدالله
مناقش / محمد حسن اسماعيل
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
168ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

مستخلص الدراسة Abstract
عنوان الدراسة: دوافع استخدام المراهقين للصور المسلسلة (الكوميكس) على الانترنت والاشباعات المتحققة منها “سنه 15 -18”
اسم الباحث: يمنى مجدي محمد
جهة البحث: قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
أولاً: مشكلة الدراسة:
تكمن المشكلة في التساؤل الرئيسي التالي: ما دوافع استخدام المراهقين للصور المسلسلة (الكوميكس) على الانترنت والاشباعات المتحققة منها؟
ثانياً: أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام المراهقين من الذكور والإناث لاستخدام للصور المسلسلة (الكوميكس) على شبكة الانترنت، وكذلك الاشباعات المتحققة لدى المراهقين عينة الدراسة جراء استخدام الصور المسلسلة (الكوميكس) على شبكة الانترنت.
ثالثاً: نوع الدراسة ومنهجها:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي، وذلك من خلال إجراء دراسة مسحية ميدانية على عينة من جمهور المراهقين المستخدم للصور المسلسلة (الكوميكس) على شبكة الانترنت.
رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة:
يتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في جميع المراهقين المتعرضين للصور المسلسلة (الكوميكس) في مرحلة المراهقة من 15: 18 سنة.
بينما تتمثل عينة الدراسة الميدانية في عينة عمدية قوامها (400) مفردة من المتعرضين للكوميكس على شبكة الانترنت في ذات المرحلة العمرية من محافظة القاهرة، وذلك بواقع (200) مفردة من الذكور، و(200) مفردة من الإناث.
خامساً: أدوات الدراسة:
تعتمد الدراسة على استمارة استبيان لجمع البيانات ميدانياً، وتم تطبيق الاستمارة على العينة إلكترونياً.
سادساً: نتائج الدراسة:
 جاء موقع ”facebook” في الترتيب الأول بالنسبة للمواقع التي يستخدمها المراهقين على شبكة الانترنت، وذلك بوزن مئوى بلغت نسبته (29.2%)، وجاء فى الترتيب الثاني موقع ”Youtube” بوزن مئوى بلغت نسبته (21.5%)، وجاء فى الترتيب الثالث موقع ”Instgram” بوزن مئوى بلغت نسبته (21.1%)، وفي الترتيب الرابع جاء موقع ” Google +” بوزن مئوي بلغ (18.1%).
 جاءت صفحة أساحبي ” Asa7be Sarcasm Society ” في مقدمة أنواع الصفحات التى يتابع من خلالها المراهقين ”عينة الدراسة” الكوميكس، وذلك بنسبة مئوية بلغت (61.5%)، وجاءت صفحة ”فاصل مش اعلامي” في المرتبة الثانية، حيث جاءت بنسبة مئوية بلغت (50.8%)، بينما جاءت صفحة ”Screenshot” في المرتبة الثالثة، حيث جاء بنسبة بلغت (46.5%)، وجاءت في المرتبة الرابعة والأخيرة صفحة ” Egypt’s Sarcasm Society”.
 جاء دافع (قضاء وقت الفراغ) في مقدمة دوافع استخدام المراهقين عينة الدراسة للكوميكس على شبكة الانتنرت، وذلك بمتوسط حسابي بلغ (2.9)، تلاه دافع (يجعلني أشعر بالأهمية والتميز بين أصدقائي) في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (2.36)، ثم جاء دافع (تقليل حدة الضغوط الحياتية) في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (2.35).
 احتل اشباع (الترفيه والتسلية) المرتبة الأولى ضمن اشباعات المراهقين عينة الدراسة المتحققة جراء استخدامهم للكوميكس على شبكة الانترنت، وذلك بمتوسط حسابي بلغ (2.9)، تلاه اشباع (استخدامها في بعض مواقف حياتي اليومية) في المرتبة الثانية وذلك بمتوسط حسابي بلغ (2.65)، ثم جاء اشباع (أتعرف من خلالها على أشخاص جدد) في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (2.5).