Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثرنمطي العرض الإلكتروني(الثابت- الديناميكي) القائم على استراتيجية الأمثلة المحلولةعلى إنجاز مهام البرمجة وتنمية مهارات التوجيه الذاتي لدى طالبات تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
اسماعيل، ريهام محمد سامى.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محمد سامىاسماعيل
مشرف / حنان إسماعيل محمد
مشرف / حنان محمدالشاعر
مناقش / زينب حسن السلامي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
514ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 510

from 510

المستخلص

(المستخلص)
يهدف هذا البحث إلى معرفة أثرنمطي العرض الإلكتروني (الثابت- الديناميكي) القائم على استراتيجية الأمثلة المحلولة على إنجاز مهام البرمجة وتنمية مهارات التوجيه الذاتي لدى طالبات تكنولوجيا التعليم، وللوصول إلى هذا الهدف تم تحديد مهام كتابة الأكواد البرمجية بلغة البرمجةAS3 المرتبطة بالاحتياجات التعليمية لطالبات تكنولوجيا التعليم في مقرر نظم الوسائط الفائقة (2)، وتم إنتاج المهام الخاصة بلغة البرمجة AS3 في صورة أمثلة محلولة، حيث تم إنتاج تصميمين مختلفين للمثال المحلول في ضوء إختلاف نمط العرض، التصميم الأول (نمط العرض الثابت)، التصميم الثاني (نمط العرض الديناميكي)، وتم تحديد قائمة بالمعايير الخاصة بتصميم بيئة التعلم الإلكتروني التي توظف استراتيجة الأمثلة المحلولة بنمطي عرضها (الثابت- الديناميكي)، وتحديد قائمة بمهارات التوجيه الذاتي اللازم تنميتها لدى طالبات تكنولوجيا التعليم، وإعداد نموذج مقترح لتنمية مهارات التوجيه الذاتي أثناء التعلم من الأمثلة المحلولة، وما تضمنه من مهارات التوجيه الذاتي الخمسة، وتصميم وتطوير مادة المعالجة التجريبية بنمطيها باتباع نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) للتصميم التعليمي.
استخدم البحث التصميم التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين، وقد تكونت عينة البحث من (27) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية البنات- جامعة عين شمس، بواقع طالبتين للعينة الإستطلاعية، و(25) طالبة للتجربة الأساسية، تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين تبعًا لنمط عرض المثال المحلول، وقد تكونت المجموعة الأولى من (12) طالبة، والمجموعة الثانية من (13) طالبة، وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث الآتية: اختبار تحصيلي (قبلي/ بعدي) لقياس الجانب المعرفي لمهام كتابة الأكواد البرمجية بلغة البرمجة AS3، ومقياس زمن إنجاز هذه المهام، وبطاقة درجة تحقيق الغرض من هذه المهام، وبطاقة تقييم دقة إنجاز هذه المهام، ومقياس مهارات التوجيه الذاتي(قبلي/ بعدي/بعدي لكل موديول)، وقد تم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها وصلاحيتها، وتم صياغة عدد(19) فرضًا للإجابة على أسئلة البحث.
توصل البحث إلى النتائج التالية: لايوجد تأثير لنمط عرض المثال المحلول (الثابت / الديناميكي) على: التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي للمهام البرمجية، ومقياس مهارات التوجيه الذاتي، مع الضبط لدرجات التطبيق القبلي لكل منهما، بينما يوجد تأثير لنمط عرض المثال المحلول(الثابت/ الديناميكي) على الكسب في كل من الاختبار التحصيلي، ومقياس مهارات التوجيه الذاتي، بينما لا يوجد تأثير لنمط عرض المثال المحلول (الثابت/ الديناميكي) على دقة إنجاز المهام البرمجية، أو درجة تحقيق الغرض منها، أو زمن إنجازها، ومن ناحية أخرى يوجد تأثير أساسي لنمط العرض الثابت للمثال المحلول على التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ومقياس مهارات التوجيه الذاتي، مع الضبط لدرجات التطبيق القبلي لكل منهما، في حين أن وجود تأثير أساسي لنمط العرض الثابت للمثال المحلول على التطبيق البعدي لمقياس مهارات التوجيه الذاتي ظهر في الموديول الثاني فقط، مع الضبط لدرجات الموديول الأول ، بينما لا يوجد ذلك التأثير في الموديول الثالث والرابع، وعلى الجانب الآخريوجد تأثير أساسي لنمط العرض الديناميكي للمثال المحلول على التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ومقياس مهارات التوجية الذاتي، مع الضبط لدرجات التطبيق القبلي لكل منهما، في حين أن وجود تأثير أساسي لنمط العرض الديناميكيللمثال المحلول على التطبيق البعدي لمقياس مهارات التوجيه الذاتي ظهر في الموديول الثاني، مع الضبط لدرجات الموديول الأول، والموديول الرابع مع الضبط لدرجات الموديول الثالث، بينما لا يوجد ذلك التأثير في الموديول الثالث مع الضبط لدرجات الموديول الثاني.