Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية العلاج المعرفي السلوكي لتنمية المهارات الإجتماعية للأطفال ضعاف السمع :
المؤلف
عبد المجيد, أمل يونس يونس.
هيئة الاعداد
باحث / أمل يونس يونس عبد المجيد
مشرف / سامية محمد جابر
مشرف / عبد الناصر عوض أحمد جبل
مشرف / مصطفي عمر حمادة
مناقش / محمد على محمد البدوى
مشرف / ابتسام رفعت محمد إدريس
الموضوع
الخدمة الإجتماعية - محافظة الدقهلية. الأطفال - رعاية. الأطفال المعوقون.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
12/12/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة تنمية المهارات الاجتماعية لدي الأطفال ضعاف السمع من خلال برنامج تدخل مهني قائم علي استراتيجيات وأساليب العلاج المعرفي السلوكي وجاءت هذه الدراسة بابين رئيسين ،هما : الإطار النظري للدراسة والإطار التطبيقي لها .
ويتضمن الإطار النظرى أربع فصول رئيسية :
الفصل الأول: مقدمة نظرية ومنهجية لمشكلة الدراسة ، وإنتهي بتناول الإجراءات المنهجية للدراسة.
الفصل الثاني : أوضح الإعاقة ،مفهوم الإعاقة السمعية وتصينفاتها. أسباب الإعاقة السمعية. ﻤﺆﺷﺮات الإﻋﺎﻗﺔ اﻟﺴﻤﻌﯿﺔ. خصائص ذوي الإعاقة السمعية. تأثير الإعاقة السمعية. المشكلات الاجتماعية لذوي الإعاقة السمعية. المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
الفصل الثالث: أوضح المهارات الاجتماعية للمعاقين سمعياً. ماهية المهارات الإجتماعية. أهمية إكتساب المهارات الإجتماعية. شروط إكتساب المهارات الإجتماعية. مكونات المهارات الإجتماعية. مراحل تعلم المهارات الإجتماعية. إستراتيجيات وأساليب إكتساب المهارات الإجتماعية. أنواع المهارات الإجتماعية.
الفصل الرابع : يوضح العلاج المعرفي السلوكي . نشأة وتطور العلاج المعرفي السلوكي . الإفتراضات النظرية للعلاج المعرفي السلوكي. أهداف العلاج المعرفي السلوكي . مبادئ العلاج المعرفي السلوكي. خصائص العلاج المعرفي السلوكي. خطوات العلاج المعرفي السلوكي. التقدير فى العلاج المعرفي السلوكي. إستراتيجيات التدخل المهني . أساليب التدخل بالعلاج المعرفي السلوكي. الأساليب الرئيسية لخدمة الفرد المعرفية .
ويتضمن الإطار التطبيقي خمسة فصول رئيسية :
الفصل الخامس: يتضمن محددات التدخل المهني ويشتمل علي (خصائص عينة الدراسة. مؤشرات التدخل المهني برنامج التدخل المهني القائم علي استراتيجيات وأساليب العلاج المعرفي السلوكي).
الفصل السادس: تحليل محتوى المقابلات المهنية ويتضمن (تحليل محتوي مقابلات التدخل المهني للحالة المختارة. ملخص محتوي جلسات الحالة الثالثة).
الفصل السابع: تسجيل تلخيصي لحالات الدراسة.
الفصل الثامن: عرض ومناقشة نتائج الدراسة تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال ضعاف السمع ويتضمن (اولاً :أبعاد تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال ضعاف السمع. ثانياً: درجات التغاير بين القياسين القلبي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال ضعاف السمع)، وتوصلت النتائج الي فاعلية برنامج التدخل المهني حيث تم تنمية مهارات الأطفال ضعاف السمع في كل من بعد (المشاركة الاجتماعية ، تكوين علاقات اجتماعية ، التواصل الاجتماعي) ، وكشفت النتائج عن وجود فروق بين القياسات القبلية والبعدية عند مستوي معنوية (0.01) ، وقد بلغت قيمة (Z) للمقياس ككل (-3.785).
الفصل التاسع: عرض ومناقشة نتائج الأفكار اللأعقلانية للأطفال ضعاف السمع ويتضمن (اولاً :أبعاد الأفكار اللأعقلانية للأطفال ضعاف السمع. ثانياً: درجات التغاير بين القياسين القلبي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس الأفكار اللأعقلانية للأطفال ضعاف السمع)، وتوصلت النتائج الي فاعلية برنامج التدخل المهني حيث ارتفاع درجات التغاير (الفروق) بين القياسات القبلية والبعدية .