الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: مافاعلية التعبير الفني المجسم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لأطفال الروضة بطيئ التعلم؟ وهدفت الدراسة إلى: تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة بطيئ التعلم عن طريق برنامج تدريبي للتعبير الفني المجسم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم وضع عدد من الوحدات وعددهم خمسة وهم (وحدة أحب وطني، صحتي والغذاء، السوق، الكائنات الحية، حزر مهنتي) ويتفرع من كل وحدة عدد من الأنشطة وبعد تطبيق مقياس رسم الرجل لتحديد نسبة ذكاء العينة تم توقيع مقياس تورانس القبلي بعد ثبات صدق المقياس على العينة الاستطلاعية وعددها (20) طفل من إجمالي (200) طفل وطفلة وبعد التأكد من صلاحية البرنامج وأخذ موافقة عدد كبير من المحكمين بالجامعات المختلفة تم تطبيق المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة على العينة المكونة من (30) طفل وطفلة من إجمالي عدد (250) طفل تتراوح اعمارهم ما بين (4-6) سنوات، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي والتتبع على العينة وعمل العمليات الحسابية. أهداف الدراسة: 1- تنمية مهارات التفكير الإبداعي لأطفال الروضة بطيئ التعلم بما يسمح لهم بالتقارب مع أقرانهم في نفس المرحلة التعليمية. 2- معرفة معلمات رياض الأطفال على أهمية التعبير الفني المجسم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لأطفال الروضة بطئ التعلم. 3- تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطفل بطئ التعلم بشكل فعال. 4- إعداد أنشطة تربوية قائمة على التعبير الفني المجسم لتنمية مهارات التفكير الإبدعي. أدوات الدراسة: 1- أنشطة تعبير فني مجسم (إعداد الباحثة) 2- اختبار رسم الرجل (لجودانف- هاوس) 3- اختبار تورانس للتفكير الإبداعي (لبول تورانس) 4- اختبار المصفوفات المتتابعة الملون (لجون رافن) وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال عينة الدراسة في مقياس مهارات التفكير الإبداعي بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي عند مهارة الطلاقة. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال عينة الدراسة في مقياس مهارات التفكير الإبداعي بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي عند مهارة المرونة. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال عينة الدراسة في مقياس مهارات التفكير الإبداعي بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي عند مهارة الأصالة. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال عينة الدراسة في مقياس مهارات التفكير الإبداعي بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي عند مهارة الافاضة (التوسع – التفاصيل). - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الواحدة في التطبيق البعدي والتتبعي بعد ضبط التطبيق القبلي لمقياس مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة بطيئ التعلم في تقدير الدرجة الكلية لمهارات التفكير الإبداعي. وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها: • ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الإبداعي وتوفير شتى الوسائل المعينة على ذلك. • توفير البيئة المحفزة للتفكير الإبداعي من خلال أنشطة متنوعة وزيارات ميدانية لمهن مختلفة. • إقامة دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لتدريبهم على كيفية تنمية مهارات التفكير الإبداعي. • ضرورة الأهتمام بأنشطة التعبير الفني المجسم واستخدام على الأقل نشاط واحد يومياً داخل البرنامج اليومي لمعلمات الروضة. |