Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استرتيجيه مقترحه لتطوير كليات التربيه فى مصر فى ضوء معايير الجوده والأعتماد :
المؤلف
عبد الرحمن، أحمد عبد الرحمن اسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد الرحمن إسماعيل عبد الرحمن أبودشوش
مشرف / فتحي عبد الرسول محمد حسن
مشرف / سوزان يوسف أبو الفضل
مناقش / سوزان يوسف أبو الفضل
الموضوع
كليات التربيه- تطوير.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
472ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
4/8/2017
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - اصول تربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 468

from 468

المستخلص

استراتيجية مقترحة لتطوير كليات التربية في مصر في ضوء معايير الجودة والاعتماد
هدفت الدراسة إلى التوصل إلي استراتيجية مقترحة لتطوير كليات التربية في مصر في
ضوء معايير الجودة والاعتماد .
واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة ، وقد بلغ عدد أفراد العينة
٢٢٥ ) طالب وطالبة بنسبة ٥ % من اجمالي المجتمع الأصلي من طلاب الفرقة الرابعة )
بكليات التربية من الجامعات المختارة متمثلة في ( أسوان – جنوب الوادي – أسيوط – بني
سويف – عين شمس – الإسماعيلية ) .
وقد مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات ، بدأت بالإطار النظري حيث اشتمل على
ثلاثة فصول ، ثم عرض الباحث نتائج تطبيق أداة الدراسة وتم مناقشة نتائج الدراسة
الميدانية وتم تفسيرها ، ثم انتهت الدراسة بوضع استراتيجية مقترحة لتطوير كليات التربية في مصر في ضوء معايير الجودة والاعتماد الاكاديمي .
وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي :
١ - قصور كليات التربية في وضع الأهداف الاستراتيجية وفقًا لاحتياجات المجتمع
المصري.
٢ - القصور في توقيع الكشف الطبي علي الطلاب المرشحين للقبول بكل كلية من كليات
التربية للتأكد من خلو الطلاب من الأمراض والملائمة واللياقة للدراسة بهذه الكليات
والعمل بمهنة التدريس .
٣ - عدم الجدية في إجراء الاختبارات والمقابلات الشخصية في كل كلية من كليات التربية
علي الطلاب المرشحين للقبول بهذه الكليات مع الالتزام بتنفيذ كل الإجراءات التي
يقررها مجلس الكلية بشأن الطلاب المرشحين للقبول بهذه الكليات .
٤ - ضعف دراسة احتياجات وزارة التربية والتعليم من التخصصات العلمية بالمحافظة
التي توجد بها كلية التربية وربط ذلك بأعداد الطلاب المقبولين ليتناسب ذلك مع
التخصصات العلمية المطلوبة ومجالات التدريس المختلفة .
٥ - القصور في الاهتمام بمنشآت كليات التربية ، ومبانيها ، ومعاملها ، وأثاثها ، وورشها
، وضعف تزويدها بالأجهزة التكنولوجية والالكترونية الحديثة والضعف في تطوير برامج وأساليب تقويم طلاب كليات التربية.