Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الايجابي وعلاقته بمستوى الطموح والانجاز الأكاديمي لدى طلاب الجامعة العاديين وذوى كف البصر /
المؤلف
محمود، إكرام عبدالعظيم احمد.
هيئة الاعداد
باحث / إكرام عبد العظيم أحمد محمود
.
مشرف / محمد حسين سعيد حسين
.
مناقش / انور رياض عبد الرحمن
.
مناقش / مروة مختار بغدادي
.
الموضوع
التفكير. التفكير الإرتباطي (علم النفس).
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
112 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
28/8/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

هدف الدراسة : هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن العلاقة بين التفكير الإيجابي, وكل من الطموح والإنجاز الأكاديمي لدى المراهقين ذوي الكف البصري والاسوياء من الجنسين . وتمت صياغة هذا الهدف من خلال عدة تساؤلات هي
تساؤلات الدراسة :
1- هل توجد علاقة بين التفكير الإيجابي من ناحية ومستوى الطموح من ناحية أخرى لدى المراهقين الاسوياء وذوي الكف البصري من الجنسين ؟
2- هل توجد علاقة بين التفكير الإيجابي من ناحية والإنجاز الأكاديمي من ناحية أخرى لدى المراهقين الاسوياء وذوي الكف البصري من الجنسين ؟
3- إلى أي مدى يستطيع التفكير الإيجابي أن يتنبأ بمستوى الطموح لدى المراهقين الاسوياء وذوي الكف البصري من الجنسين ؟
4- إلى أي مدى يستطيع التفكير الإيجابي أن يتنبأ بالإنجاز الأكاديمي لدى المراهقين الاسوياء وذوي الكف البصري من الجنسين ؟
5- هل توجد فروق بين ذوي الكف البصري والاسوياء من الجنسين في كل من التفكير الإيجابي ومستوى الطموح والانجاز الاكاديمي؟
منهج الدراسة وإجراءاته : قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المقارن للإجابة على تساؤلات الدراسة الراهنة: واحتوت عينة البحث على 247 طالب وطالبة(143 من الذكور, 131 من الإناث ) الاسوياء. بالإضافة إلى 67 طالب وطالبة من المعاقين بصرياً, وانقسموا إلى(33 )من الذكور, و (34 ) من الإناث . وتم اختيارهم من الفرق الدراسية الاربعة من كلية الآداب, ودار علوم بجامعتي بني سويف والقاهرة, وذلك بمدى عمرى يتراوح بين 18 : 21 عاماً . وتم إحداث التكافؤ بين الذكور والإناث في كل من العمر, والمستوى الاقتصادي, والحالة الاجتماعية, وتعليم الأبوين, والمنشأ الريفي والحضري. كما قامت الباحثة باستخدام مقياس التفكير الإيجابي
(إعداد أحمد محمد صالح,2013) وصممت مقياسين لكل من الطموح, والإنجاز الأكاديمي . تراوحت فترة الإجراءات مدة شهر واحد مابين 15/3/2015 إلى 15/4/2015 . وتم تحليل البيانات المستخرجة من خلال برنامج spss الإحصائي , والذي استخدم عدة طرق إحصائية مثل اختبار ت للفروق بين المجموعات, وتحليل الإنحدار, وتحليل التباين المتعدد .. الخ .
نتائج الدراسة : ومن أهم ماجاءت به نتائج الدراسة وجود علاقة دالة بين التفكير الإيجابي من ناحية وكل من الطموح والإنجاز الأكاديمي من ناحية أخرى لدى المراهقين الاسوياء, وذوي الكف البصري من الجنسين . كما استطاع التفكير الإيجابي أن يتنبأ بكل من ارتفاع مستوى الطموح, وارتفاع الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب الجامعة ذوي الكف البصري والاسوياء من الجنسين . هذا بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الذكور مقارنة بالإناث على مقياس التفكير الإيجابي, ومستوى الطموح . كما اشارت النتائج إلى وجود فروق لصالح الاسوياء مقارنة بذوي الكف البصري في كل من التفكير الإيجابي, والإنجاز الأكاديمي.