![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالى التعرف على تأثير التدريس ببرنامج وسائط متعددة على التغير المفاهيمى وتنمية التفكير الابتكارى فى مادة العلوم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى . وتمثلت عينة البحث فى عينة تشخيصية شملت (200) تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، عينة عشوائية (82) تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (40 تلميذ) ودرست محتوى وحدة الحركة الدورية بكتاب العلوم المقررة فى الترم الثانى باستخدام برنامج وسائط متعددة , والأخرى ضابطة (42 تلميذ) ودرست بالطريقة التقليدية . كما حُددت أدوات البحث فى الاختبار التشخيصى فى العلوم ، اختبار التغير المفاهيمى ، اختبار التفكير الابتكارى فى العلوم . وتلخصت نتائج البحث فى : لا توجد تصورات بديلة تزيد نسبة تكرارها عن 10% لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى عن المفاهيم العلمية والظواهر الطبيعية المتضمنة بالمحتوى العلمى لوحدة الحركة الدورية بكتاب العلوم المقرر فى الفصل الدراسى الثانى . يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى اختبار التغير المفاهيمى لصالح المجموعة التجريبية . يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى (مستوى الطلاقة) لصالح المجموعة التجريبية . يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى (مستوى المرونة) لصالح المجموعة التجريبية . يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى (مستوى الأصالة) لصالح المجموعة التجريبية . يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى (ككل) لصالح المجموعة التجريبية . |