Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التدريس ببرنامج وسائط متعددة على التغيير المفاهيمى وتنمية التفكير الابتكارى فى مادة العلوم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى /
المؤلف
سـلام, مدلـين محمـد فتـح الله.
هيئة الاعداد
باحث / مدلـين محمـد فتـح الله سـلام
مشرف / أحمد إبراهيم قنديل
مشرف / مصطفى محمـد الشيخ
مناقش / عايده عبد الحميد سرور
مناقش / محمود إبراهيم عبد العزيز
الموضوع
طرق التدريس والدراسة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
14/1/2018
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على تأثير التدريس ببرنامج وسائط متعددة على التغير المفاهيمى وتنمية التفكير الابتكارى فى مادة العلوم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى .
وتمثلت عينة البحث فى عينة تشخيصية شملت (200) تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، عينة عشوائية (82) تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (40 تلميذ) ودرست محتوى وحدة الحركة الدورية بكتاب العلوم المقررة فى الترم الثانى باستخدام برنامج وسائط متعددة , والأخرى ضابطة (42 تلميذ) ودرست بالطريقة التقليدية .
كما حُددت أدوات البحث فى الاختبار التشخيصى فى العلوم ، اختبار التغير المفاهيمى ، اختبار التفكير الابتكارى فى العلوم .
وتلخصت نتائج البحث فى :
 لا توجد تصورات بديلة تزيد نسبة تكرارها عن 10% لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى عن المفاهيم العلمية والظواهر الطبيعية المتضمنة بالمحتوى العلمى لوحدة الحركة الدورية بكتاب العلوم المقرر فى الفصل الدراسى الثانى .
 يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى اختبار التغير المفاهيمى لصالح المجموعة التجريبية .
 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى (مستوى الطلاقة) لصالح المجموعة التجريبية .
 يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى (مستوى المرونة) لصالح المجموعة التجريبية .
 يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى (مستوى الأصالة) لصالح المجموعة التجريبية .
 يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى (ككل) لصالح المجموعة التجريبية .