Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مخطط منهجي مقترح في العاب المضرب (تنس الطاولة) لطلاب المرحلة التمهيدية والتخصصية لشعبة التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط وفقا للمعايير الأكاديمية القياسية
لقطاع التربية الرياضية :
المؤلف
مهـنى، دينــا عبـد الرحيـم.
هيئة الاعداد
باحث / دينــا عبـد الرحيـم مهـنى
مشرف / محمود عبد الحليم عبد الكريم
مناقش / مـــروة صـــبرى إبراهـــيم
مناقش / إيمان سيد أحمد.
الموضوع
المناهج- تنس الطاولة- رسالة علمية.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/2/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 17

from 17

المستخلص

عملية التخطيط من الكفايات الرئيسة التي يجب أن يتمكن منها المعلم، حتى يقوم
بإجراءات عملية التدريس بشكل يضمن نجاحها، والحصول على تغذية راجعة مؤداها تحسين
(٢٤ :٥٨) (٣٩ : عمليات التدريس تخطيطا وتنفيذا وتقويما. ( ٩٢
ويرى حسن حسين زيتون” ( ١٩٩٩ م) أن المخطط هو تصور نسقى يضعه مصمم
المنظومة (المعلم) مقدما بغرض استخدامه في تنفيذ منظومة ما ويكون هذا التصور في البداية
(٧٤٤ : أوليا أو مبدئيا في صورة مسودة ثم يتم تدقيقه وتنقيحه ليصبح تصورا نهائيا( ٣٧
ويوضح ”محمود عبد الحليم عبد الكريم” ( ٢٠١٥ م) أهمية استخدام مخططات التدريس
حيث أن عملية تصميم الخطوط العريضة للمحتوى التعليمي والتخطيط لتدريسها تسهل مهمة
التعليم بالنسبة للمعلمين وبصفة خاصة الجدد منهم، وهى مطلب حيوي وضروري سواء للمعلم
أو المتعلم لأنها تحدد الخطوط العريضة والدقيقة لتحريك أفكارهم في تطوير الأداء الحركي
وأيضاً تقريب الاختلافات التي تحدث بين المعلمين بعضهم البعض وبين المعلمين والمتعلمين
وذلك بالتخطيط المنظم حتى يكون هناك تشابه في الخبرات التدريسية المقدمة للمتعلمين.
ولتحقيق ذلك من الأهمية أن يشعر المعلم والتلميذ بأن هناك حرية ومرونة في تصميم الهياكل
(١٤٨ : التنظيمية ومحاورها الأساسية. ( ١٠٥
وترى الباحثة انه وفى ظل سعى كلية التربية الرياضية لحصول برامجها على الجودة
والاعتماد أن يراعى عند تصميم المخططات التدريسية معايير الهيئة القومية لضمان جودة
التعليم الجامعي وإن الجودة تمثل معايير عالمية للقياس والاعتراف والانتقال من ثقافة الحد
الأدنى من الأداء إلى الإتقان والتميز، واعتبار المستقبل هدفاً نسعى إليه بخطوات علمية
منظمة.
وترى كل من ”رحمة محمد عودة، مها محمد الشقرة” ( ٢٠٠٧ م) أن المنهاج يمثل
منظومة فرعية مؤثرة من العملية التعليمية، ومن ثم فإنه يصبح من أولويات السعي نحو التعليم
المتميز للعمل على التوصل إلى منهج يتسم بالجودة، ولعل أبسط معايير الجودة لأي منتج هو
- ٢ -
أن يكون مرغوباً ومفيداً، ومن ثم فان أي منهاج في مرحلة تعليمية لابد من أن يصبح منهجياً
في مضامينه العلمية والمهارية وما يصاحبها من قيم إيجابية كما يكون مرغوباً ومشوقاً من
(١٦٧ : حيث أساليب تدريسه وأنشطته. ( ٤٧
وتعتبر ألعاب المضرب من الرياضات التي تلقي أهمية كبيرة في العديد من دول العالم
نظراً لمناسبتها لكل الأعمار وملائمتها لكل جنس كل حسب قدراته فهي لا تحتاج زمنا طويلاً
في الأداء، بالإضافة إلى أنها نشاط قوي يساعد في رفع اللياقة البدنية لممارسيها فهي تنمي
(١٤ : القدرة على ضبط النفس والشجاعة وقوة الملاحظة، وشدة الانتباه. ( ٢٤
ومن خلال عمل الباحثة كمعاون لعضو هيئة تدريس العاب المض رب بقسم المناهج
وتدريس التربية الرياضية وعلى حد علم الباحثة لم تجد مخططا منظما بطريقة علمية لتدريس
برنامج العاب المضر ب (تنس الطاولة ) بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية، مما أثر سلبياً
على تنظيم الوقت المخصص لتدريس المهارات ا لخاصة بألعاب المضرب،وكذلك على مستوى
التحصيل المعرفي للطلاب، وأحيانا عدم شعور القائمين بعملية التدريس بنسقيه المقرر وترتيبه
بأسلوب علمي، ذلك أثر بصورة سلبية على رؤية القائمين بالتدريس في تحديد خبرات
المتعلمين وتنميتها، كما يؤكد ”عبد السلام مصطفى عبد السلام ” ( ٢٠٠٠ م) أن من الفوائد التي
تعود على المعلم من تصميم مخططات التدريس انه يحول عمل المعلم إلى مجموعة من
الخطوات المنظمة والمترابطة، والمصممة لتحقيق أهداف جزئية ضمن إطار اشمل لأهداف
التعليم، كما تساعد على نمو خبرات ا لمعلم العلمية والمهنية وذلك لمروره بخبرات متنوعة
أثناء القيام بالتخطيط للم قرر أو للدرس، كما يسا عد عل ى إيضاح الرؤية أمام المعلم اذ يساعده
.(١٤٧ ،١٤٦ : على تحديد خبرات المتعلمين السابقة وأهداف التدريس الحالية. ( ٦٣
ونتيجة للتطور الذي تشهده الكلية من خلال السعي إل ى الحصول على الاعتماد
الأكاديمي والذي يهدف إلى تطوير أنظمة التعليم والبرامج الدراسية والخدمات وبناء على
رؤية الكلية ورسالتها من حيث إنها تسعى للتميز في العملية التعليمية وفقا لمعايير الجودة
وأيضا من خلال سعى قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية إلى إعداد خريج متميز قادرا
على المنافسة في سوق العمل م لبيا حاجات المجتمع في مج ال التعليم من خلال تطوير برامجه
الدراسية والمنظومات التعليمية لتلك الب رامج وتطوير ع ملية التدريس بالقسم