![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى استخدام بطاقة الأداء المتوازن لتقييم أداء الأندية الرياضية المصرية خلال الفترة من 2005 إلى 2015 وتمثلت عينة الدراسة في الأندية الرياضية المصرية وهي النادي الأهلي، نادي الزمالك، نادي الإسماعيلي، وقامت الدراسة بتقديم أبعاد بطاقة الأداء المتوازن التي تؤثر على أداء الأندية الرياضية المصرية وتم تقسيم أبعاد بطاقة الأداء المتوازن إلى الأداء المالي والأداء البشري والأداء الفني والأداء التسويقي. حيث تشمل محددات الأداء المالي على إجمالي الميزانية، صافي الأرباح أو الفائض، ومحددات الأداء البشري هو متوسط أعمار اللاعبين، ومحددات الأداء الفني هي نسبة المحترفين، الحصول على البطولة، تغيير الجهاز الفني، تغيير مجلس الإدارة، ومحددات الأداء التسويقي هي عدد المشجعين، عدد الرعاة، حيث شملت محددات أداء الأندية الرياضية على الأداء المالي والأداء البشري والأداء الفني والأداء التسويقي لتمثل المتغيرات التابعة. وقد تم استخدام أسلوب التحليل القطاعي الزمني للبيانات وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لمحددات كل من الأداء المالي (مقاساً بصافي الأرباح أو الفائض) والأداء التسويقي (مقاساً بكلا من عدد المشجعين وعدد الرعاة)، على أداء الأندية الرياضية المصرية. |