الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص البحوث في مجال تكنولوجيا التعليم بدأت في الاهتمام بنظم الدعم والمساعدة التعليمية من خلال استخدام الدعامات البنائية في بيئات التعلم المختلفة ومنها البيئات التشاركية ،فالمصممون التعليميون يرون أن تقديم الدعامات البنائية من خلال أدوات وب ا رمج كمبيوترية يمكن ان يساعد المتعلمين ،وذلك من خلال توفير بناء او هيكل يجعل الوصول الي التعلم أسهل وتزويدهم بالمساعدات والتوجيهات التي تذكرهم بالخطوات التي يجب القيام بها ،فالبيئات المزودة بالدعامات البنائية تقدم للمتعلم مساعدات إضافية أكبر من التي يمكن أن تقدمها البيئة بدون دعامات بنائية فخصائص الدعامات تندمج مع مكونات البيئة التشاركية وتصبح جزءا لا ينفصل عنها وبذلك تسمح للمتعلم بتحقيق المهام بطريقة أكثرعمق وفهم ا .وانطلاقا من الاهتمام المت ا زيد للدعامات البنائية في البحوث والد ا رسات والتي انصب تركيزها على الدعامات البنائية في ب ا رمج الكمبيوتر ولم يتم التطرق اليها في البيئات التشاركية وذلك لمساعدة المتعلم في الموضوعات الصعبة والمعقدة ، لذلك لابد من البحث عن عناصر تصميم بيئة تعلم تشاركية قائمة على الدعامات البنائية )ثابتة /مرنة( وتفعيلها داخل مقر ا رت التعليم الجامعي وذلك لمعرفة تاثيرها على استجابة المتعلمين وزيادة تحصيلهم وأداءهم في تنمية المها ا رت المطلوبة منهم .ومن هذا المنطلق تسعى الدراسة الحالية الي بحث أثر التفاعل بين الدعامات البنائية )الثابتة مقابل المرنة(في بيئات التعلم التشاركية وتفاعلها مع الاسلوب المعرفي للمتعلم وذلك لمعرفة مدى تاثرها على مها ا رت إنتاج القصة الرقمية .الد ا رسة الحالية تسعى إلي بحث أثر التفاعل بين الدعامات البنائية )الثابتة مقابل المرنة(في بيئات التعلم التشاركية وتفاعلها مع الاسلوب المعرفي للمتعلم وذلك لمعرفة مدى تاثرها على مها ا رت إنتاج القصة الرقمية .وطبقا لذلك سوف يتم تصميم بيئتين تشاركيتين في مقرر استخدام الحاسب في التعليم وذلك في إطار المتغير المستقل وهو نمط الدعامات البنائية )الثابتة مقابل المرنة( والمتغير التصنيفي وهو الأسلوب المعرفي )الاستقلال مقابل الاعتماد على المجال الاد ا ركي( وتطبيق هذه المعالجات على طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي،وذلك لاهميتها في العملية التعليمية مما جعل الباحثة تسعى نحو إج ا رء هذا البحث . |