Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير المدارس الثانوية الفنية الصناعية المتقدمة في مصر في ضوء مؤشرات القيمة المضافة /
المؤلف
عابدين، أسماء أبو المجد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أبو المجد إبراهيم عابدين
مشرف / صلاح الدين محمد توفيق
مناقش / نادية حسن السيد علي
مناقش / ابراهيم عبد العاطي قنصوة
الموضوع
المدارس الصناعية مصر. المدارس تنظيم وادارة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
337 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 337

from 337

المستخلص

تواجه مصر مجموعة من التحديات أفرزتها التطورات والتحولات العلمية والتكنولوجية والانفتاح الاقتصادي على العالم، لذلك كان عليها أن تواجه تلك التحديات بتطوير منظومة التعليم بوجه عام، والتعليم الفني بوجه خاص؛ ولأن ذلك التطور العلمي والتكنولوجي يؤدي إلى حتمية أن يتسلح عامل المستقبل بالمعارف والمهارات والسلوكيات التي تتواءم مع المتغيرات التكنولوجية والإقليمية والعالمية باعتبار أن القوى العاملة هي القادرة على التعامل مع عناصر الإنتاج الأخرى لتوفير منتج أوخدمة بجودة عالية وتكلفة منخفضة وبالتالي المنافسة في الأسواق العالمية إلي جانب سد احتياجات سوق العمل. وينص القانون رقم (129) لسنة 1981 في المادة (22) على: أن التعليم الثانوي الفني يهدف إلي إعداد فئة الفني في مجالات الصناعة والزراعة والتجارة والخدمات وتنمية الملكات الفنية لدى الدارسين، وهذا ما أكدته الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي (2014- 2030) أن التعليم الفني يهدف إلى إعداد فنى ماهر قادر على المنافسة بالسوق المحلية والإقليمية والعالمية، يشارك بإيجابية في تقدم ورُقِّى الوطن. وعلى الرغم من ذلك تعاني المدارس الثانوية الفنية الصناعية العديد من المشكلات وبالتالي تحتاج إلى التطوير ولذلك ظهرت عدة أساليب ومداخل لتطوير أداء المؤسسات التعليمية ومنها (مدخل الإدارة الذاتية، مدخل الإدارة الاستراتيجية، مؤشرات القيمة المضافة ولقد أثبتت إحدى الدراسات أن أنسب أساليب التطوير هومؤشرات القيمة المضافة والتي تعد من أكثر المقاييس مناسبة في قياس أداء المدارس لاعتمادها على نماذج إحصائية تضع في الحسبان العوامل غير المدرسية التي تسهم في تحصيل الطالب كما أكدت دراسة ”يونج”، وكذلك تسهم مؤشرات القيمة المضافة بشكل عادل وموضوعي في تقييم المؤسسات التعليمية والمقارنة بينها لتحديد كفاءة وفعالية المؤسسة. مشكلة الدراسة: وفي ضوء استقراء ما سبق تتلخص مشكلة الدراسة في وجود قصور في أداء منظومة المدارس الثانوية الفنية الصناعية المتقدمة وما تقدمه من قيمة مضافة لطلابها لتحسين كفاءة وفعالية أدائها وبالتالي فهي تحتاج إلى التطوير وأنسب مداخل وأساليب التطوير هي مؤشرات القيمة المضافة. ومن ثم يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: كيف يمكن تطوير المدارس الثانوية الفنية الصناعية المتقدمة في مصر فى ضوء مؤشرات القيمة المضافة؟ ويتفرع عن هذا السؤال التساؤلات التالية: ما فلسفة التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في مصر؟ ما أهم التحديات المجتمعية و المشكلات التي تواجه التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في مصر؟ ما الأسس الفلسفية لمؤشرات القيمة التعليمية المضافة؟ ما أهم النماذج العالمية لمؤشرات القيمة المضافة في ميدان التعليم؟ ما واقع الأداء التعليمي بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية المتقدمة كما تعكسها مؤشرات القيمة المضافة؟ ما التصور المقترح لتطوير أداء المدارس الثانوية الفنية الصناعية المتقدمة في ضوء مؤشرات القيمة المضافة؟ أهداف الدراسة: يتمثل الهدف الرئيس للدراسة الحالية في: وضع تصور مقترح لتطوير أداء المدارس الثانوية الفنية الصناعية المتقدمة في ضوء مؤشرات القيمة المضافة. ويتفرع عن الهدف الرئيس عدة أهداف فرعية تتمثل في: التعرف على الفلسفة التي يقوم عليها التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في مصر. دراسة أهم التحديات المجتمعية التي تواجه التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في مصر. الوقوف على الأسس الفلسفية لمؤشرات القيمة التعليمية المضافة. تحديد أهم النماذج القياسية العالمية للقيمة المضافة في تقييم المؤسسات التعليمية. الكشف عن الأداء التعليمي بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية المتقدمة في مصر كما تعكسها مؤشرات القيمة التعليمية المضافة.