Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية بعض أدوات الجيل الثانى للويب 2.0 web فى تنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية لدى معلمي الحاسب الآلى بدولة الكويت /
المؤلف
المثلا، مبارك حسين برجس برجس.
هيئة الاعداد
باحث / مبارك حسين برجس برجس المثلا
مشرف / السعدي الغول السعدي
مشرف / أحمد حلمي محمد أبوالمجد
مناقش / أحمد حلمي محمد أبوالمجد
الموضوع
القصص الرقمية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
217 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
كلية التربية
تاريخ الإجازة
4/9/2017
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بالغردقة - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

هدف البحث الحاالي إلاى بياان فاعلياة برناامج تادريبي مقتار علاى بعاض أدوات الجيال الثااني مان الوياب
والمتمثل في المحررات التشاركية ”الويكي” في تنمياة مهاارات إنتااج القصاص الرقمياة لادى Web 2.0
معلمي الحاسب الألي بدولاة الكويات، وتكونات عيناة البحاث مان عادد 27 ( معلماا ومعلماة لماادة الحاساب
الآلي بدولة الكويت، تم تحديد مجموعتين أحدهما تجريبية مكوناة مان 73 ( معلماا ومعلماة لماادة الحاساب
الآلي في منطقة الأحمدي التعليمية طبقت عليها أدوات ومواد الدراساة قبليا ا وبعادي ا،ً والثانياة ضاابطة 72
معلما ومعلمة( طبقت عليها أدوات الدراسة بإستثناء البرنامج التدريبي المقتار والقاائم علاى بعاض أدوات
والمتمثلة في تطبيق المحررات التشاركية عبار الوياب ”الاويكي” علاى Web الجيل الثاني من الويب 2.0
إنتاج القصص الرقمية، وإعتمد البحاث الحاالي علاى اساتخدام المانهج شابه التجريباى ذى التطبياق القبلاى ،
والبعدى على المجموعتين التجريبية ، والضابطة وذلك لمناسابة هاذا المانهج البحثاى لموضاو البحاث. تام
تصميم العديد من الأدوات التى تساعده فى تحقيق أهداف البحث، ومن أبرز تلك الأدوات ما يلى: الإختباار
المعرفي النظاري لإنتااج القصاص الرقمياة، المقياا الأدائاي المهااري لمهاارات إنتااج القصاص الرقمياة،
وكذلك المحتوى التعليمي المصامم وفاق اساتراتيجية المحاررات التشااركية ”الاويكي”. وقاد أرهارت نتاائج
البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 ( بين متوسطات درجات طلاب المجماوعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لإختبار الجانب النظري المعرفي لإنتاج القصص الرقمية لصاال
) المجموعه التجريبية، كما أرهرت النتاائج أيضاا وجاود فاروق ذات دلالاة إحصاائية عناد مساتوى 0.05
بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي في المهاارات الآدائياة
لإنتااج القصاص الرقمياة لصاال المجموعاه التجريبياة ، وكاذلك وجاود فاروق دال احصاائيا عناد مساتوى
0.05 ( بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبياق القبلاي والبعادي لإختباار النظاري
المعرفي لإنتاج القصص الرقمية لصال التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج عان وجاود فاروق ذات دلالاة
إحصائية عناد مساتوى 0.05 ( باين متوساطات درجاات طالاب المجموعاة التجريبياة فاى التطبياق القبلاي والبعدي لإختبار الأدائي لمهارات إنتاج القصص الرقمية لصال التطبيق البعادي. وفاي ضاوء تلاك النتاائج فاي تنمياة التحصايل Web توصي الدراسة بضرورة تبني بعاض تطبيقاات الجيال الثااني مان الوياب 2.0
الدراسي وتنمية بعض مهارات استخدام الخاسب الآلي، كما توصي الدراساة بضارورة تبناي اساتخدام هاذه التطبيقات في تنمية مهارات التفكير العليا.