Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إداره الجوده الشامله كمدخل لتطوير الرياضه المدرسيه للمرحله المتوسطه بدوله الكويت/
المؤلف
العجمى، سالم ناصر طفلان.
هيئة الاعداد
باحث / سالم العجمى
مشرف / عادل محمد عبد المنعم مكى
مشرف / عبد الحق سيد عبد الحق
مناقش / عبد الحق سيد عبد الحق
الموضوع
الرياضه المدرسيه- الكويت.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
212ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
4/8/2017
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية الرياضية بقنا - اداره التخطيط والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 75

from 75

المستخلص

التطور الملحوظ في مجال مختلف ؛ سياسية واجتماعية
الاقتصادية والرياضية ، والتي شهدت المجتمعات الحديثة ، هو الانعكاس الطبيعي للتطور التكنولوجي لهذه المجتمعات. إلى التعامل مع هذا التطور والتقدم ، كان من الضروري أن تدفع الانتباه إلى كفاءة الإدارة والبشرية العاملة
الموارد لأنها أساسية للتنمية والتقدم للجميع
المؤسسات والهيئات المختلفة.
لذلك ، أصبحت الإدارة الحديثة جانبا أساسيا من
النظام الإنتاجي والخدمي في أي مجتمع ؛ تهدف الإدارة ل
تنظيم العمل في شكله الجماعي وتحقيق روح الفريق والتعاون والتنسيق بين الوظائف المختلفة للعمل وكذلك تلعب دورا حيوياو دور في توجيه المؤسسات والمنظمات في مختلف المجالات والتخصصات. البلدان المتقدمة والمجتمعات المعاصرة أعطى
أهمية كبيرة للإدارة الحديثة في النظر في
التأثير على دفع النمو الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي
معدلات. (60: 7)
أصبحت الجودة واحدة من العناصر الأساسية لتلبية هذا العمل التنمية المطلوبة لنجاح واستدامة هؤلاء
المنظمات في العصر الحديث. عمليات الجودة في مجالات التعليم ،اكتسبت المؤسسات والهيئات اهتماما كبيرا في معظم دول العالم، مما جعل المفكرين يسميون هذا العصر (عصر الجودة) أحد أركان النموذج الجديد للإدارة ، والذي كان
ولد للتعامل مع التغيرات الدولية والمحلية ، بحيث تكون الجودة الشاملة التحدي الحقيقي الذي ستواجهه الدول في العقود المقبلة. الالتغيرات التكنولوجية والعلمية تفرض علينا العمل مع منطق
الجودة الشاملة. نجاح تطبيق الجودة الشاملة يعتمد أيضا على
التحضير الكلي لجميع جوانب ثقافة المؤسسة ليكون كاملا
متوافق مع متطلبات النجاح. (4: 9 ، 10)
إدارة الجودة واحدة من الاتجاهات الحديثة في الإدارة
حيث تستند الفلسفة ذات الصلة على مجموعة من المبادئ التي يمكن أن تعتمد الإدارة لتحقيق أفضل أداء ممكن ، والتي المساعدة في حل العديد من المشاكل والصعوبات المتعلقة بالجودة ،تحسين الأداء وزيادة القدرة التنافسية لل
منظمة. (21:20)
فلسفة إدارة الجودة الشاملة هي واحدة من الفلسفات الإدارية الحديثة ، في نهاية 1980s ، والأدوات وبدأت مفاهيم فلسفة إدارة الجودة تصبح واضحة تحت
اسم ”إدارة الجودة الشاملة”. بدأ استخدام مصطلح إدارة الجودة الشاملة في الأدب العربي في بداية التسعينيات بسبب ظهور الكثير المتغيرات الدولية التي جعلت من استخدام هذا المصطلح حتمية والضرورة التي جعلت جميع المنظمات تولي اهتماما لأهمية إجراء فلسفة إدارة الجودة الشاملة. (58: ​​11)يهدف TQM لتحقيق النجاح على المدى الطويل من خلال الحصول على الارتياح
كل من العملاء والموظفين ، وأيضا تغيير أفكار المدراء و
عادات ، بدءا من المدير العام وصولا الى الحارس. (1: 185)
”رشدي أحمد طعيمة” وآخرون (2006) يشير إلى أن تطبيق
أصبحت إدارة الجودة الشاملة في التعليم متطلبًا ملحًا للتفاعل والتعامل
بكفاءة مع متغيرات عصر يتميز بالسرعة
المعرفة والتكنولوجيا. مع الأخذ بعين الاعتبار الجودة الشاملة في التعليم يمكّن المجتمعات من تحقيق جودة التعليم ؛ اداة التنمية والتقدم ، وجعل التعليم متكامل إدراكا ،
ببراعة وعواطف ، ثم تلبية احتياجات المجتمع ل
كوادر متخصصة قادرة على المنافسة. (32: 14)
مثيرة للاهتمام في الجودة داخل المؤسسات التعليمية
النظر إلى التعليم كسلعة مثل السلع الأخرى كما ينبغي أن يكون منافسًا والسعي لإرضاء عملاء هذا الخير ؛ الطلاب والمجتمع وحالة. الطلاب يريدون أفضل مستوى تعليمي يؤهلهم التميز والإبداع ، والآباء يبحثون عن أفضل مؤهل
أطفالهم والدولة يريدون نتائج تعليمية ممتازة
تمكنها من تحقيق أهداف خططها التنموية. (27:13)