Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مخطط منهجي مقترح في كرة اليد لطلاب المرحلة التمهيدية والتخصصية لشعبة التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط وفقاً للمعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية /
المؤلف
عبد الحليم، محمد عوض.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عوض عبد الحليم
مشرف / كمال سليمان حسن علي
مناقش / عبد الناصر جبر حسين
مناقش / حنان محمد أحمد
الموضوع
كرة اليد. التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
428 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
27/2/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربيه الرياضيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 425

from 425

المستخلص

يعد الاهتمام بالعملية التعليمية والعمل علي تحسينها من الأمور التي تهتم بها كافة المجتمعات حيث أنها تلعب دورا رئيسا ومهما في حياة الشعوب جميعها المتقدمة منها والنامية علي حد سواء, ويمر المجتمع المصري بتغيرات سريعة تدفعه إلي مراجعة واقعه والسعي إلي تطويره في جميع مجالاته بشكل عام.
وتعد التربية الرياضية أحد الجوانب التعليمية المهمة للفرد فهي حركية في مظهرها ووجدانية واجتماعية ونفسية وخلقية في أهدافها , لذا أصبح واجباً علي العاملين في مجال التربية الرياضية إطلاق يد التطوير والابتكار للوصول إلي نواتج تعليمية مرغوبة.(95: 5)
ومنهج التربية الرياضية شأنه شأن كل المناهج الدراسية تسعي إلي تحقيق النمو الشامل والمتكامل في شخصية المتعلمين لذا أصبح الاهتمام به والعمل علي تطويره وتطوير أهدافه وأساليب تدريسه وتقويمها في كافة المراحل التعليمية بما يتلاءم مع التطورات الحادثة في المجتمع أمرا ضرورياً لتحقيق الأهداف التربوية المرجوة. (99: 45)
ويذكر ”محمود عبد الحليم عبد الكريم” (2006م) أن عملية تدريس التربية الرياضية على الرغم من سهولتها الظاهرية إلا أنها تحتوى على كم هائل من التعقيدات، حيث أن التدريس يتعامل مع أطياف بشرية غير متجانسة ذات فروق فردية واتجاهات وميول متباينة ، ومن هنا أصبح واجباً على جميع العاملين في مجال التربية الرياضية الاستفادة من المستجدات الحديثة للوصول إلى إنجازات نواجه بها سرعة حركة الآلة في المجتمع وما واكبها من خمول في حركة المتعلم، فمهام المعلم لم تعد مقصورة على الدور التقليدي المعروف للجميع بل أصبح عليه الابتكار والتجديد لترغيب التلاميذ في النشاط الرياضي وممارسته على أسس علمية تضمن لنا الاستمرارية ومواصلة التعلم والممارسة الرياضية بشكل فعال. (93: 5)
وتعد الوحدة التعليمية جزء من المنهج الدراسي وهى تخطيط مكتوب لتدريس محتوي محدود من خطة طويلة المدى لمجموعة من التلاميذ وأن شكل الوحدة التعليمية يتحدد عبر سلسلة من الخطط العريضة المكونة لخطة الوحدة وهي متنوعة ومتعددة وذلك لحرص معلمي التربية على التخطيط من أجل التقدم وتحسين التدريس وقدراتهم على مواجهة الحاجات المرتبطة بنمو التلاميذ كما تحتوى الوحدة التعليمية على عدد من الدروس ويحتوى كل درس منها على مجموعة من الأهداف والأنشطة المختارة وفعاليات تنفيذها ثم التهيئة العامة والخاصة ويليها محور الدرس (ركيزة الدرس) والذي يحتوى بداخله على المهارة المتعلمة والتمرينات التطبيقية الخاصة بها والتي تساهم بشكل فعال في تعليم المهارات بشكل أفضل ثم النشاط الختامي.(93: 133)
ومن المداخل الحديثة التى يمكن بها التغلب على الكثير من أوجه القصور بالمنظومة التعليمية (مخططات التدريس) الذى يهتم بالنظرة الكلية للمنظومة التعليمية بكافة عناصرها ومكوناتها وينظر لمنظوماتها الفرعية ” الأهداف التدريسية – مفردات محتوى التدريس – استراتيجية التدريس – الوسائل التعليمية – أساليب التقويم وأدواته ” على أنها متداخلة ومتشابكة تؤثر وتتأثر كل منها بالأخرى، ولكل منها أهميتها فى تحديد كفاءة المنظومة التعليمية ككل.
ومن هنا كانت حتمية العبور بمناهجنا الدراسية من الخطية إلى المنظومية التى تهتم بدراسة المفاهيم أو الموضوعات من خلال منظومة متكاملة تتضح فيها كافة العلاقات بين أي مفهوم أو موضوع وغيره من المفاهيم أو الموضوعات.(57: 4 )
ويؤكد ”حسن حسين زيتون” (2001م) ان منظومة التدريس هى حالة تدريس يتم تصميمها بطريقه منظمه لتحقيق اهداف العملية التعليميه فلا بد من تصميم التدريس بشكل منظومى يحقق هذه الاهداف وذلك من خلال مخططات التدريس ومخططات التدريس تقسم الى: مخططات تدريس المقررات مخططات تدريس الوحدات التدريسية مخططات تدريس الدروس اليومية.