Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي باستخدام نموذج أوزبورن - بارنس لبعض المفاهيم الرياضية لتنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة /
المؤلف
السيد، هناء عبد الحميد عيسى.
هيئة الاعداد
باحث / هناء عبد الحميد عيسى السيد
مشرف / ماجدة محمود صالح
مشرف / زينب دردير علام
مشرف / حسام سمير عمر
مناقش / هدى إبراهيم بشير
مناقش / منال عبد الفتاح الهنيدى
الموضوع
رياض الأطفال. علم النفس التربوي. الرياضيات - تعليم وتدريس. الرياضيات - طرق التدريس. التعليم - طرق القياس. الاختبارات والقياسات التعليمية. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
317 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
4/10/2017
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 543

from 543

المستخلص

ملخص الدراسة
عنوان الدراسة : برنامج تدريبى باستخدام نموذج أوزبورن – بارنس لبعض المفاهيم الرياضية لتنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة.
هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي باستخدام نموذج أوزبورن-بارنس لبعض المفاهيم الرياضية وبحث تأثيره في تنمية المهارات الحياتية لدى أطافل الروضة.
وتكونت عينة الدراسة من 80 طفلاً وطفلة بالروضة بإدارة كفر شكر التعليمية محافظة القليوبية ، تم تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين هما: المجموعة التجريبية وتتكون من 40 طفلاً وطفلة بالروضة وهي المجموعة التي تعرضت لـ (برنامج تدريبي باستخدام نموذج أوزبورن-بارنس لبعض المفاهيم الرياضية). والمجموعة الثانية هي المجموعة الضابطة وتتكون من 40 طفلاً وطفلة بالروضة أيضًا وهي المجموعة التي لم تتعرض لهذا البرنامج.
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد ثلاثة أدوات منها أداتين لجمع البيانات هما (مقياس بعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة، مقياس المهارات الحياتية لطفل الروضة) وقد تحقق من ثبات وصدق هاتين الأداتين بالطرق االإحصائية المناسبة من خلال بيانات العين الاستطلاعية التي بلغت (100 طفل وطفلة بالروضة). بالإضافة إلى الأداة الثالثة وهي البرنامج التدريبي (برنامج تدريبي باستخدام نموذج أوزبورن-بارنس لبعض المفاهيم الرياضية).
وقد اهتمت الدراسة بالتحقق من ستة فروض هي:
1) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس المفاهيم الرياضية في القياس البعدي لصالح متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية.
2) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس المهارات الحياتية في القياس البعدي لصالح متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية.
3) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس المفاهيم الرياضية في القياسين القبلي والبعدي لصالح متوسط درجات القياس البعدي.
4) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس المهارات الحياتية في القياسين القبلي والبعدي لصالح متوسط درجات القياس البعدي.
5) لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس المفاهيم الرياضية في القياسين البعدي والتتبعي.
6) لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس المهارات الحياتية في القياسين البعدي والتتبعي.
وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية لحساب ثبات وصدق أداة الدراسة، والتحقق من صحة فروضه وهذه الأساليب هي:
- معامل كودر-ريتشاردسون20.
- معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية لـ سبيرمان- براون.
- معامل الارتباط لبيرسون.
- التحليل العاملي التوكيدي.
- اختبار (ت) T-test للعينتين المستقلتين.
- اختبار (ت) T-test للعينتين المرتبطين.
- اختبار مربع إيتا Eta Square لدراسة حجم تأثير (البرنامج التدريبي باستخدام نموذج أوزبورن-بارنس لبعض المفاهيم الرياضية في تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة).
- نسبة الكسب المعدلة لـ بلاك Modified Blake’s Gain Ratio ونسبة الكسب المصححة لـ عزت Corrected Ezzat’s Gain Ratio (CEGratio) لحساب فعالية (البرنامج التدريبي باستخدام نموذج أوزبورن-بارنس لبعض المفاهيم الرياضية) في تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة بالمجموعة التجريبية.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
• وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس بعض المفاهيم الرياضية في القياس البعدي لصالح متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في جميع الحالات. وأن (البرنامج التدريبي باستخدام نموذج أوزبورن-بارنس) له حجم تأثير كبير جدًا في تنمية جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة بالمجموعة التجريبية بالمقارنة بأطفال الروضة بالمجموعة الضابطة.
• وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المهارات الحياتية في القياس البعدي لصالح متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في جميع الحالات. وأن (البرنامج التدريبي باستخدام نموذج أوزبورن-بارنس) له حجم تأثير كبير جدًا في تنمية جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة بالمجموعة التجريبية بالمقارنة بأطفال الروضة بالمجموعة الضابطة.
• وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس بعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة في القياسين القبلي والبعدي لصالح متوسط درجات القياس البعدي في جميع الحالات. وأن (البرنامج التدريبي باستخدام نموذج أوزبورن-بارنس) فعَّال في تنمية جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة بالمجموعة التجريبية.
• وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المهارات الحياتية لطفل الروضة في القياسين القبلي والبعدي لصالح متوسط درجات القياس البعدي في جميع الحالات. وأن (البرنامج التدريبي باستخدام نموذج أوزبورن-بارنس) فعَّال في تنمية جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة بالمجموعة التجريبية.
• عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس بعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة في القياسين البعدي والتتبعي.
• عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المهارات الحياتية لطفل الروضة في القياسين البعدي والتتبعي.