Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الجمهور المصري لمواقع التسوق الإلكتروني وعلاقته بسلوكه الشرائي /
المؤلف
الليثي، حنان محمد سيد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / حنان محمد سيد حسن الليثي
مشرف / هبة شاهين.
مشرف / سلوى سليمان
مناقش / سلوى العوادلي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
286ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
20/9/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

تمهيد:
تسعي الدراسة الحالية إلى معرفة أهم عوامل الجذب التي تجذب انتباه مستخدمي مواقع التسوق الإلكتروني وعلى رصد أساليب عرض المنتجات على هذه المواقع، كما تهدف إلى معرفة دوافع المبحوثين لاستخدام مواقع التسوق الالكتروني. والاشباعات المتحققة من عملية الشراء من خلال الإنترنت، بجانب رصد الأساليب التفاعلية التي تقدمها مواقع التسوق الالكتروني مع الجماهير المستهدفة.
وقد طُبقت الدراسة الميدانية على مستخدمي ومواقع التسوق الإلكتروني أما العينة التحليلية فطبقت على مواقع التسوق الإلكتروني الأكثر استخدامًا في جمهورية مصر العربية، بالاعتماد على منهج المسح من خلال أداة الاستبيان على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من مستخدمي مواقع التسوق الإلكتروني، بالإضافة إلى أداة تحليل المضمون الكيفي لعينة عمدية من مواقع التسوق الالكتروني التي لا تمتلك مراكز بيع علي أرض الواقع وتعتمد على شبكة الانترنت فقط في تسويق منتجاتها عينة عمدية من مواقع التسوق الإلكتروني وبلغ عددهم 7 مواقع إلكترونية وأمتدت فترة تحليل المواقع الإلكترونية من 28 سبتمبر 2016 حتى 15 ديسمبر 2016 (بواقع 50 يومًا).
وفيما يلي عرض لأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة الحالية:
- خلصت الدراسة الميدانية إلى أن أهم ما يدفع الجمهور المصري لاستخدام مواقع التسوق الإلكتروني والشراء منها هي أن موقع التسوق الإلكتروني يوفر لهم مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات في مكان واحد فلا يحتاج المستهلك إلى التنقل بين المتاجر في الأسواق التقليدية للبحث عن المنتج الذي يريده وذلك يتمثل في رغبته في إيجاد المنتجات كافة في مكان واحد لتوفير عناء البحث في عدة أماكن للحصول على المنتج المطلوب، بالإضافة إلى عامل سهولة الوصول إلى المنتج المطلوب على موقع التسوق الإلكتروني فتوفر هذه المواقع إمكانية البحث عن المنتجات أو تقسيم المنتجات بطريقة تسهل على المستخدم الوصول إلي المنتج الذي يريده.
- وقد توصلت الدراسة الكيفية أن سهولة الاستخدام وسهولة الوصول للمنتج قد تحققت في مواقع التسوق الإلكتروني من خلال عدة وسائل وفرتها المواقع الإلكترونية، فقدم موقع (سوق.كوم) وموقع (جوميا) تقسيمًا للمنتجات حسب الفئة وحسب المنتجات الأكثر بحثًا ورواجًا وحسب الماركات المشهورة حتى يتثنى للمستخدم الوصول إلى المنتج الذي يبحث عنه بسهولة وبسرعة.
- أظهرت الدراسة الميدانية ”أهمية وجود تعليقات للمستخدمين” وهي خاصية توافرها معظم مواقع التسوق الإلكتروني للمستخدمين لكتابة تعليقاتهم عن المنتجات التي سبق واستخدموها ليستفيد منها الأخرين وتحقيق التفاعلية فيما بينهم. وأوضحت الدراسة الكيفية أن موقع (سوق.كوم) وموقع (جوميا)
يتيحا إمكانية ترك تقييم للمنتجات أسفل كل منتج، كما يتيح موقع (Booking) وموقع (Hotels) تقييم المستخدم من خلال صندوق التقييمات الذي يظهر فيها تعليقات الزائرين.
- أن توافر طرق متعددة للدفع من أهم العوامل التي تؤثر في القرار الشرائي للمستهلك ويدل ذلك على ضرورة اهتمام القائمين على مواقع التسوق الإلكتروني بتقديم عدة طرق لتسديد قيمة المنتجات التي يقوم المستخدم بشرائها ليختار منها ما يناسبه. كما انتهت الدراسة التحليلية إلى أن جميع مواقع التسوق الإلكتروني تقوم بتوفير عدة وسائل للدفع ومن أهمها وسيلة الدفع عند الاستلام التي احتلت المرتبة الأولى لدي الوسائل المفضلة للجمهور للدفع ويليها وسيلة الدفع عن طريق الإنترنت.
- أن المستهلك المصري يفضل توافر أكثر من صورة للمنتج الواحد، مما يشير إلى أن المستهلك يسعي دائمًا لمعرفة معلومات تفصيلية عن المنتج الذي يبحث عنه دون أن يسأل عنها، وأن المستهلك يريد ما يعوضه عن ملامسة المنتج وفحصه، وقد توصلت الدراسة الكيفية إلى أن موقع (سوق.كوم) يوفر صور للمنتجات من أكثر من زاوية للمنتج وبتفاصيل كثيرة مع إمكانية تكبير الصورة وتصغيرها، وكذلك يوفر كل من موقعي (بوكينج Booking وهوتيلز Hotels) أكثر من صورة للفندق او المنتجع التي يريد المستخدم الحجز فيها.
- وتوصلت الدراسة التحليلية الكيفية إلى اهتمام مواقع التسوق الإلكتروني كافة – عينة الدراسة – بتصميم الصفحة الافتتاحية Home page وذلك من خلال اختيار الألوان المميزة لكل موقع وعرض إعلانات عن منتجات وماركات مختارة من المنتجات الموجودة في الموقع وإعلانات عن العروض والخصومات على بعض المنتجات، وجدت أغلب الإعلانات ثابتة وذات ألوان جذابة. التي تعد من أهم العوامل التي تجذب انتباه المستخدم وتجعله يزور موقع إلكتروني دون غيره.
- اهتمام مواقع التسوق الإلكتروني بوسائل تنشيط المبيعات من خلال تقديم عروض وخصومات مستمرة ومتجددة على الموقع الإلكتروني بالإضافة إلى القسائم الشرائية المجانية ونظم المكافآت والكوبونات.
- اهتمام موقعي سوق.كوم وجوميا بمواكبة التطور التكنولوجي من حيث استخدام الوسائل الحديثة لتحقيق التفاعلية والانتشار من خلال التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إطلاق تطبيق للهواتف الذكية ليوفر للمستهلك الوصول السريع للموقع في أي مكان باستخدام هاتفه الذكي المتصل بالإنترنت.
- أن صعوبة التواصل مع خدمة العملاء قد احتلت المرتبة الأولى بوصفها أهم العقبات التي تواجه الجمهور – عينة الدراسة -عند الشراء من مواقع التسوق الإلكتروني، ويشير ذلك إلى ضرورة اهتمام مواقع التسوق الإلكتروني بخدمة العملاء للتواصل مع المستهلكين وتوفير طرق متعددة للتفاعل معهم وذلك بالفعل ما اتجهت له بعض المواقع التي خصصت أرقام للشكاوى وأرقام أخرى للاستفسارات والاقتراحات وتخصيص بريد إلكتروني لكل فئة تستخدم الموقع.
- إقبال الجمهور المصري – عينة الدراسة – على تجربة التسوق الإلكتروني والنية في تكرار هذه التجربة مرة أخرى، مما يدل على نجاح هذه المواقع في ترسيخ ذاتها في المجتمع المصري ونجاح إدخال تجربة التكنولوجيا الحديثة في التسوق مما يعود بالفائدة على المستهلك والمتجر الإلكتروني.