الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول ىذا الممخص عرض مشكمة الد ا رسة ، وأىدافيا ، وأىميتيا ، ومحدداتيا ، وخطواتيا ، وأىم النتائج التي توصمت إلييا ، وتقديم أىم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج التي تم التوصل إلييا وفيما يمي بيان ذلك : مكدمة : تعد الفمسفة من المجالات المعرفية التي تسيم بشكل كبير في تنمية القد ا رت العقمية لدي الفرد ، فيي تساعده عمي إد ا رك ماىيتو ووجوده في المجتمع ، وذلك الإد ا رك يمكنو من معرفة الحياة من حولو وسر وجوده فييا ، مما يعمل عمي تنمية تفكيره بحيث يستطيع استخدام ميا ا رتو العقمية في مواجية وحل مشكلاتو الخاصة ، فالفكر الفمسفي جزء لا يتج أ ز من حياة الفرد . وتعد د ا رسة الفمسفة باعتبارىا نشاطاً ذىنياً يبحث في المبادئ والغايات للأقوال والتصو ا رت أحد المجالات الحيوية التي تسيم بدور كبير في تشجيع الطلاب وتدريبيم عمي فحص ما لدييم من مفاىيم وأفكار وتصو ا رت من خلال المناقشة الفمسفية والحوار والبحث فيما و ا رء المعاني . وتعد القضايا الفمسفية كقضايا الوجود والمعرفة والقيم ذات أىمية كبري في دراسة الفمسفة بصفة عامة وفي زيادة الفيم والوعي بصفة خاصة ، فوعي الطلاب بالقضايا الفمسفية يساعدىم عمي تنمية قد ا رتيم عمي التحميل والنقد واد ا رك العلاقات بين الظواىر، مما يمكنيم من تبني موقف مستقل واتجاه إيجابي حيال الأمور التي يتعرضون . وارتبطت القضايا الفمسفية كنتاج فكري بالتفكير، كما أن التفكير ذاتو كان وسيمتيا ، فالاىتمام بتعميم التفكير اليوم لو أساس فمسفي عميق الجذور ، وأعطي ثما ا رً ومنج ا زت ساىمت في تطوير الفكر الإنساني وعموم اليوم وما سيتم التوصل إليو في المستقبل لم ولن يأتي من ف ا رغ ، إنما كانت ثمرة جيود إنسانية مت ا ركمة استندت في مجمميا إلي توظيف التفكير بأنماطو وأشكالو كافة . وتمثل ميا ا رت و ا رء المعرفة أعمي مستوي من مستويات التفكير الذي يبقي عمي وعي الفرد لذاتو ولغيره في أثناء التفكير في حل المشكمة ، فالتفكير بصوت عالي أو الحديث مع الذات بيدف متابعة نشاطات حل المشكمة وم ا رجعتيا، وما يتضمنو ذلك من ميا ا رت التخطيط والم ا رقبة والتقييم ، كل ذلك يسيم في تطوير العمميات العقمية لدي المتعمم ونمو ميا ا رتو المعرفية . ويمكن تنمية ميا ا رت ما و ا رء المعرفة والوعي بالقضايا الفمسفية من خلال إبداع طرق وأساليب أكثر تقنية تقوم عمي الإثارة بحيث تكون منطمقة من احتياجات المتعممين ، ومتمشية مع استعداداتيم وقد ا رتيم وتساعد عمي الاحتفاظ بما لدييم من طاقات ، وتعد است ا رتيجية بناء المعني (KWLH) إحدي است ا رتيجيات ما و ا رء المعرفة التي تيدف إلي تنشيط معرفة الطلاب السابقة وجعميا نقطة إنطلاق أو محور إرتكاز لربطيا بالمعمومات الجديدة الواردة بموضوع الدرس ، وتساعد ىذه الاست ا رتيجية المعممين في جذب انتباه الطلاب وتركيزىم عمي التفكير حول ما يريدون معرفتو وما تعمموه بالفعل ، كما أن تنشيط المعرفة السابقة اوثارة اىتمام الطلاب قبل بداية الق ا رءة يمكن أن ينمي قد رتيم عمي الربط بين المعمومات من أجل زيادة الفيم اولاستيعاب ، مما يعزز كفاءتيم في تحديد أىداف الق ا رءة ، والبحث عن المعمومات من النصوص وتنظيميا وتمخيصيا . مشكلة الدراسة : تحددت مشكمة الد ا رسة في ضعف ميا ا رت ما و ا رء المعرفة وانخفاض مستوي الوعي بالقضايا الفمسفية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي .هدفت الدراسة إلي التعرف علي : - أثر استخدام است ا رتيجية بناء المعني (KWLH) في تدريس الفمسفة عمي تنمية بعض ميا ا رت ما و ا رء المعرفة لدي طلاب الصف الثاني الثانوي . - أثر استخدام است ا رتيجية بناء المعني (KWLH) في تدريس الفمسفة عمي تنمية الوعي بالقضايا الفمسفية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي . - العلاقة بين ميا ا رت ما وا رء المعرفة ومستوي الوعي بالقضايا الفمسفية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي من خلال استخدام استراتيجية بناء المعني . |