Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجيه بناء المعنى KwlH فى تدريس الفلسفه على تنميه بعض المهارات ما وراء المعرفه والوعى بالقضايا الفلسفيه لدى طلاب المرحله الثانويه/
المؤلف
محمود، سلوى محمود عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى محمد عبد الفتاح
مشرف / عيد عبد الغنى الديب
مشرف / أمال جمعه عبد الفتاح
مناقش / أمال جمعه عبد الفتاح
الموضوع
الفلسفه- تدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
142ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
كلية التربية
تاريخ الإجازة
4/9/2017
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 364

from 364

المستخلص

يتناول ىذا الممخص عرض مشكمة الد ا رسة ، وأىدافيا ، وأىميتيا ، ومحدداتيا ، وخطواتيا ، وأىم
النتائج التي توصمت إلييا ، وتقديم أىم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج التي تم التوصل
إلييا وفيما يمي بيان ذلك :
مكدمة :
تعد الفمسفة من المجالات المعرفية التي تسيم بشكل كبير في تنمية القد ا رت العقمية لدي الفرد ، فيي
تساعده عمي إد ا رك ماىيتو ووجوده في المجتمع ، وذلك الإد ا رك يمكنو من معرفة الحياة من حولو وسر
وجوده فييا ، مما يعمل عمي تنمية تفكيره بحيث يستطيع استخدام ميا ا رتو العقمية في مواجية وحل مشكلاتو
الخاصة ، فالفكر الفمسفي جزء لا يتج أ ز من حياة الفرد .
وتعد د ا رسة الفمسفة باعتبارىا نشاطاً ذىنياً يبحث في المبادئ والغايات للأقوال والتصو ا رت أحد
المجالات الحيوية التي تسيم بدور كبير في تشجيع الطلاب وتدريبيم عمي فحص ما لدييم من مفاىيم
وأفكار وتصو ا رت من خلال المناقشة الفمسفية والحوار والبحث فيما و ا رء المعاني .
وتعد القضايا الفمسفية كقضايا الوجود والمعرفة والقيم ذات أىمية كبري في دراسة الفمسفة بصفة عامة وفي زيادة الفيم والوعي بصفة خاصة ، فوعي الطلاب بالقضايا الفمسفية يساعدىم عمي تنمية قد ا رتيم عمي
التحميل والنقد واد ا رك العلاقات بين الظواىر، مما يمكنيم من تبني موقف مستقل واتجاه إيجابي حيال
الأمور التي يتعرضون .
وارتبطت القضايا الفمسفية كنتاج فكري بالتفكير، كما أن التفكير ذاتو كان وسيمتيا ، فالاىتمام بتعميم
التفكير اليوم لو أساس فمسفي عميق الجذور ، وأعطي ثما ا رً ومنج ا زت ساىمت في تطوير الفكر الإنساني
وعموم اليوم وما سيتم التوصل إليو في المستقبل لم ولن يأتي من ف ا رغ ، إنما كانت ثمرة جيود إنسانية
مت ا ركمة استندت في مجمميا إلي توظيف التفكير بأنماطو وأشكالو كافة .
وتمثل ميا ا رت و ا رء المعرفة أعمي مستوي من مستويات التفكير الذي يبقي عمي وعي الفرد لذاتو
ولغيره في أثناء التفكير في حل المشكمة ، فالتفكير بصوت عالي أو الحديث مع الذات بيدف متابعة
نشاطات حل المشكمة وم ا رجعتيا، وما يتضمنو ذلك من ميا ا رت التخطيط والم ا رقبة والتقييم ، كل ذلك يسيم
في تطوير العمميات العقمية لدي المتعمم ونمو ميا ا رتو المعرفية .
ويمكن تنمية ميا ا رت ما و ا رء المعرفة والوعي بالقضايا الفمسفية من خلال إبداع طرق وأساليب أكثر
تقنية تقوم عمي الإثارة بحيث تكون منطمقة من احتياجات المتعممين ، ومتمشية مع استعداداتيم وقد ا رتيم
وتساعد عمي الاحتفاظ بما لدييم من طاقات ، وتعد است ا رتيجية بناء المعني (KWLH) إحدي است ا رتيجيات ما و ا رء المعرفة التي تيدف إلي تنشيط معرفة الطلاب السابقة وجعميا نقطة إنطلاق أو محور إرتكاز
لربطيا بالمعمومات الجديدة الواردة بموضوع الدرس ، وتساعد ىذه الاست ا رتيجية المعممين في جذب انتباه
الطلاب وتركيزىم عمي التفكير حول ما يريدون معرفتو وما تعمموه بالفعل ، كما أن تنشيط المعرفة السابقة
اوثارة اىتمام الطلاب قبل بداية الق ا رءة يمكن أن ينمي قد رتيم عمي الربط بين المعمومات من أجل زيادة الفيم اولاستيعاب ، مما يعزز كفاءتيم في تحديد أىداف الق ا رءة ، والبحث عن المعمومات من النصوص
وتنظيميا وتمخيصيا .
مشكلة الدراسة :
تحددت مشكمة الد ا رسة في ضعف ميا ا رت ما و ا رء المعرفة وانخفاض مستوي الوعي بالقضايا الفمسفية
لدي طلاب الصف الثاني الثانوي .هدفت الدراسة إلي التعرف علي :
- أثر استخدام است ا رتيجية بناء المعني (KWLH) في تدريس الفمسفة عمي تنمية بعض ميا ا رت ما و ا رء
المعرفة لدي طلاب الصف الثاني الثانوي .
- أثر استخدام است ا رتيجية بناء المعني (KWLH) في تدريس الفمسفة عمي تنمية الوعي بالقضايا الفمسفية
لدي طلاب الصف الثاني الثانوي .
- العلاقة بين ميا ا رت ما وا رء المعرفة ومستوي الوعي بالقضايا الفمسفية لدي طلاب الصف الثاني
الثانوي من خلال استخدام استراتيجية بناء المعني .