الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى قياس أثر اختلاف أنماط التفاعل في تصميم الكتاب الإلكتروني على تنمية مهارات التعلم التشاركي لدى طلاب الدبلوم المهني تكنولوجيا التعليم. وتتكون عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم المهني قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة حيث تم اختيارهم عشوائياً وتم تقسيمهم إلى مجموعتين:مجموعة تجريبية أولى: عددها (30) طالبا وطالبة ...... نمط تفاعل غير متزامن مجموعة تجريبية ثانية: عددها (30) طالب وطالبة...... نمط التفاعل المتزامن واستخدم الباحث أدوات البحث بطاقة الملاحظة لقياس الأداء العملي للمهارات المتضمنة للمقرر قبل وبعد التطبيق من إعداد الباحث، والاختبار التحصيلي الخاص بقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات التعلم التشاركي لدى طلاب الدبلوم المهني تكنولوجيا التعليم، قائمة الأهداف الإجرائية الرئيسية والفرعية ومستوياتها للتعلم التشاركي. وتوصلت نتائج البحث إلى: 1-أثر اختلاف في أنماط التفاعل في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهارى المرتبطة بمهارات التعلم التشاركي لدى طلاب المجموعة الأولى ( نمط التفاعل الغير متزامن ).2- أثر اختلاف في أنماط التفاعل في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهارى المرتبطة بمهارات التعلم التشاركي لدى طلاب المجموعة الثانية ( نمط التفاعل المتزامن ). تفوق المجموعة التجريبية الأولى ( النمط الغير متزامن ) على المجموعة التجريبية الثانية ( النمط المتزامن )، في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهارى المرتبط بمهارات التعلم التشاركي. وكان من أهم توصيات البحث:1-تنفيذ المشروع المقترح للاستفادة من الكتاب الإلكتروني في تعليم الطلاب مهارات التعلم التشاركي ومقررات دراسية أخرى.2-إجراء دراسات لمعالجة الكتب الالكترونية الموجودة حالياً، والوقوف على نقاط القوة والضعف طبقاً لمعايير تقويم الكتب الالكترونية.3-امكانية إجراء أبحاث تهتم بمهارات ومتغيرات إنتاج الكتاب الإلكتروني.4-إعداد دراسات تربوية حديثة لتصميم الكتب الالكترونية. وقد قدم البحث مشروع مقترح لتطبيق مهارات التعلم التشاركي في الكتاب الإلكتروني في المرحلة ما بعد الجامعة، وذلك لتنمية مهارات الطلاب وإعداد التقنية اللازمة للكتاب الإلكترونى. |