Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التكافؤ الحيوي للتصور و أثره على مهارة الإرسال لدى الناشئات في الكرة الطائرة =
المؤلف
نعمان، بريار يوحنا كاكة.
هيئة الاعداد
باحث / بريار يوحنا كاكة نعمان
مشرف / مجدى حسن يوسف
مناقش / سكينة محمد نصر
مناقش / نيفين فاروق محمود
الموضوع
التربية الرياضية- الكرة الطائرة .
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
91ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
17/8/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

تهدف الدراسة الى التعرف على تأثير استخدام المكافئ الوظيفي الحيوي للتصور على مهارة الارسال لدى الناشئات في الكرة الطائرة في إقليم كوردستان العراق . استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة بطريقة القياس القبلي والبعدي . تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من لاعبي نادي أكاد الرياضي بكرة الطائرة في محافظة اربيل–إقليم كردستان العراق للموسم الرياضي (2017-2016) والبالغ عددهن (70) ناشئا وتم اختيار50 ناشئا منهم بالطريقة العشوائية وتم استبعاد 20 ناشئة للتجربة الاستطلاعية لبرنامج التدريب العقلي ، وتم توزيع العينة إلى مجموعتين متساويتين بحيث بلغت المجموعة الضابطة (25 )لاعبا والمجموعة التجريبية بلغت (25) لاعبا، وقام الباحث بإيجاد التكافؤ والتجانس بين المجموعتين في المستوى الفني والسن ومستوى الذكاء للعينة في متغيرات البحث، بعد أن أكمل المشاركون استبيان تصور الحركة تم وضعهم عشوائياً في المجموعتين مجموعة: (1) مجموعة الممارسة البدنية بالتصور القائم على تكافؤ العناصر PETTLEP (المجموعة الأولى، ن = 25)، و(2) مجموعة الممارسة البدنية بالتصور التقليدي (المجموعة الثانية، ن = 25 )، وتم إعطائهم إرشادات شفهية على كيفية أداء المهارات قبل البدء في البرنامج، لم يكن المحاضر ولا الإرشادات المبدئية ولا الوسائل في جلسات الممارسة هي نفسها في المجموعتين، طُلب من المشاركين عدم أداء أكثر من ثلاث جلسات ممارسة في الأسبوع، تم توزيع جلسات الممارسة على أيام مختلفة في الأسبوع لتجنب التواصل بين الرياضيين في المجموعات الثلاثة، لتقليل نقاشهم حول جلساتهم مع بعضهم البعض، استنادا إلى النتائج التي تم التوصل إليها والمرتبطة بأهداف البحث وفي ضوء المنهج المستخدم فقد تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية :-
1- يؤثر برنامج التدريب العقلي باستخدام العناصر الحيوية PETTLEPتأثيرا ايجابيا على التصور البصري من ضمن مقياس التصور الحركي لدى عينة البحث المطبق عليهم البرنامج المقترح للتدريب العقلي .
2- يؤثر برنامج التدريب العقلي باستخدام العناصر الحيوية PETTLEP تأثيرا ايجابيا على التصور البصري من ضمن مقياس التصور الحركي لدى لاعبي كرة الطائرة (عينة البحث) .
3- يؤثر برنامج التدريب العقلي باستخدام العناصر الحيوية PETTLEP تأثيرا إيجابيا على التصور الحركي من ضمن مقياس التصور الحركي لدى لاعبي كرة الطائرة (عينة البحث) .
4- يؤثر برنامج التدريب العقلي باستخدام العناصر الحيوية PETTLEP تأثيرا ايجابيا على تحسين الأداء مهارة الارسال لدى لاعبي كرة الطائرة المطبق عليهم البرنامج المقترح للتدريب العقلي.
5- التدريب العقلي باستخدام العناصر الحيوية PETTLEP أدى إلى تنمية المهارات النفسية قيد البحث .