الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى الكشف عن المقومات التشكيلية لخردة الحديد وسماتها الفنية والأسس الفكرية والفلسفية التي أدت إلى بلورة مفهوم من النحت بخردة الحديد والتي ساعدت على قيامه والعوامل التي أثرت في شكل العمل الفني ووسائطه في فمن نحت خردة الحديد والتي أدت إلى ظهور فنون وأشكال كثيرة منه، ورصد أهم المتغيرات التي واكبت النصف الأول من القرن العشرين والتي كانت لها الأثر الكبير في فن النحت بالخردة وكيف تتناولها كل الفنون المختلفة ودراسة تحليلية لنماذج من الأعمال الفنية التي تمثل أنماط متعددة لمجموعة من الفنانين الأجانب والمصريين والتي تعكس العديد من القيم الجمالية وأهم الفكرية لفنانيها من خلال تطبيقات البحث وطرح الدراسة إلى عدة حلول وصياغات في أشكال نحت خردة الحديد من خلال الأبعاد الجمالية لبعض المفاهيم الخاصة لفن نحت خردة الحديد. الفصل الأول: ويتضمن خلفية البحث ومشكلته وأهدافه وفروضه وأهميته وحدوده ثم منهجية البحث وتشتمل الإطار النظري والإطار العملي ثم الدراسات المرتبطة والمصطلحات الفنية. الفصل الثاني: يتضمن أساليب تناول الفنانين للخردة والأشياء الأشياء الموجودة (جاهزة الصنع)، خردة والاتجاهات الفنية التي وظفت الحديد الخردة في أعمالها الفنية مثل الدادية 1915-1922، الفن التجميعي 1943- 1966، فن البوب 1950- 1960، الفن الفقير 1970، جماعة المهملات. ومن العوامل التي أدت لظهور فن نحت حديد الخردة: (المدرسة التكعيبية، المستقبلية Futurism). الفصل الثالث: التكوين في فن النحت الحديث والمعاصر وذلك من خلال الخروج عن التقاليد الكلاسيكية للتكوين النحتى، دور التجريب في التكوين النحتى الحديث والمعاصر، دور الوسائط المادية في التكوين النحتي، الدور الجمالي للتكوين النحتى وآثره علي تشكيل حديد الخردة، الإبتكار وأثره علي التكوين النحتى لحديد الخردة. الفصل الرابع:المقومات التشكيلية والجمالية للتشكيلات النحتية بحديد الخردة ومفهوم القيم التشكيلية والجمالية للتشكيلات النحتية مثل (الشكل، المضمون، الأسلوب، الوحدة والتنوع، الإتزان) وذلك أنواع الإتزان في التشكيل النحتي مثل (الإتزان المتماثل، الإتزان غير المتماثل، الإتزان المستتر، الملمس، الفراغ، وكذلك استخدام الفراغ كعنصر تشكيلي في التشكيلات النحتية مثل الحركة وأيضاً أشكال تمثل الحكة في التشكيلات النحتية مثل الإيقاع. الفصل الرابع: التجربة الذاتية للباحثة. |