Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاحتياجات التدريبية للرائدات الريفيات للعمل مع الحالات الفردية في برامج الصحة الإنجابية /
المؤلف
جابر، رندا محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رندا محمد محمد جابر
مشرف / سلامة منصور عبد العال
مناقش / عرفات زيدان خليل
مناقش / حمدى احمد سيد
الموضوع
خدمة الفرد.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
28/11/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الفرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

بدأ الاهتمام بالصحة الإنجابية التي طال إهمالها نتيجة لارتفاع وفيات الأمهات , فالصحة الإنجابية تٌعد واحدا من أهم الموضوعات التي تتناولها مختلف الجهات العلمية والبحثية في الآونة الأخيرة على كافة المستويات العالمية والإقليمية والمحلية , وقد ركزت معظم الأبحاث والدراسات التي عنيت بهذا الموضوع على تناوله من زاوية المرأة سعيا إلى خفض معدلات النمو السكاني المرتفع عن طريق الاهتمام بالصحة بصفة عامة , وعن طريق تيسير خدمات الصحة الإنجابية بصفة خاصة .
وتعمل الصحة الإنجابية على توفير الإمكانيات للحصول على الأساليب الصحية السليمة والحصول على التعليم وخفض معدلات الوفيات وخدمات تنظيم الأسرة , ولكي تلبى خدمات تنظيم الأسرة احتياجات الناس من حيث الصحة الإنجابية يلزم إعداد وتدريب الرائدات الريفيات التي تعمل على تقديم برامج وخدمات الصحة الإنجابية إعدادا وتدريبا عمليا ونظريا وذلك من خلال توفير دورات وبرامج تدريبية تعمل على تزويد الرائدات الريفيات بالمعارف والخبرات والمهارات التي تحتاج إليها مما تساعدها على تقديم برامج الصحة الإنجابية بشكل أفضل ومناسب .
وتمثل دراسة الصحة الإنجابية موضوعا هاما في الخدمة الاجتماعية , لذلك سوف تهتم هذه الدراسة بتحديد الاحتياجات التدريبية للرائدات الريفيات للعمل مع الحالات الفردية فى برامج الصحة الإنجابية مما تساعد على تزويد الرائدات الريفيات بالمعارف والخبرات والمهارات حتى تتمكن من تقديم برامج وخدمات الصحة الإنجابية للأفراد .
ثانيا : أهمية الدراسة :
وتتمثل أهمية الدراسة في الآتي :
⦁ أهمية الدور الذي تقوم به الاخصائيات الاجتماعيات العاملات كرائدات ريفيات في التوعية وتنمية السلوك الصحي والاجتماعي السليم بين الأفراد.
⦁ تمثل نسبة الرائدات الريفيات على مستوى جمهورية مصر العربية 14 ألف رائدة وكذلك بلغ عدد الرائدات على مستوى محافظة أسيوط 471 رائدة بينما على مستوى مركز أسيوط 80 رائدة ريفية .
⦁ تساعد الاحتياجات التدريبية على تنمية المهارات والقدرات الخاصة بالرائدات الريفيات في برامج الصحة الإنجابية.
⦁ يمثل تحديد الاحتياجات التدريبية للرائدات الريفيات أحد المحاور الهامة التى تساعد فى رسم خطط وبرامج التدريب المستمر لتنمية معارف ومهارات الرائدات الريفيات .
⦁ تساهم هذه الدراسة في مساعدة الرائدات الريفيات على معرفة الاحتياجات التدريبية اللازمة في برامج الصحة الإنجابية .
⦁ تساهم هذه الدراسة في مساعدة الرائدات الريفيات على أداء أدوارها بعناية حتى تستطيع تطوير الحياة في المجتمع المحلى .
ثالثا : أهداف الدراسة :
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الهدف الرئيسي التالي :-
” تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة للرائدات الريفيات للعمل مع الحالات الفردية فى برامج الصحة الإنجابية ” وينبثق من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية :تحديد الاحتياجات المعرفية اللازمة للأخصائيات الاجتماعيات العاملات كرائدات ريفيات للعمل مع الحالات الفردية في برامج الصحة الإنجابية .
⦁ تحديد المهارات اللازمة للأخصائيات الاجتماعيات العاملات كرائدات ريفيات للعمل مع الحالات الفردية في برامج الصحة الإنجابية.
⦁ تحديد المعوقات التي تواجه الأخصائيات الاجتماعيات العاملات كرائدات ريفيات للعمل مع الحالات الفردية فى برامج الصحة الإنجابية .
⦁ التوصل إلى برنامج تدريبي مقترح لتنمية معارف ومهارات الأخصائيات الاجتماعيات العاملات كرائدات ريفيات للعمل مع الحالات الفردية في برامج الصحة الإنجابية .
رابعا : تساؤلات الدراسة :
تسعى هذه الدراسة إلى الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي :-
”ما الاحتياجات التدريبية اللازمة للرائدات الريفيات للعمل مع الحالات الفردية فى برامج الصحة الإنجابية ؟” وينبثق من هذا التساؤل الرئيسي عدد من الأسئلة الفرعية وهى :- ما الاحتياجات المعرفية اللازمة للأخصائيات الاجتماعيات العاملات كرائدات ريفيات للعمل مع الحالات الفردية في برامج الصحة الإنجابية ؟
⦁ ما المهارات اللازمة للأخصائيات الاجتماعيات العاملات كرائدات ريفيات للعمل مع الحالات الفردية في برامج الصحة الإنجابية؟
⦁ ما المعوقات التي تواجه الأخصائيات الاجتماعيات العاملات كرائدات ريفيات للعمل مع الحالات الفردية فى برامج الصحة الإنجابية ؟ ⦁ ما هو البرنامج التدريبي المقترح لتنمية معارف ومهارات الأخصائيات الاجتماعيات العاملات كرائدات ريفيات للعمل مع الحالات الفردية في برامج الصحة الإنجابية خامسا : مفاهيم الدراسة : تتمثل مفاهيم الدراسة في الآتي :- مفهوم الحاجة Need .>⦁ مفهوم الاحتياجات التدريبية Training Needs .
⦁ مفهوم الرائدات الريفيات Rural Pioneers .
⦁ مفهوم الصحة الإنجابية .Reproductive Health
سادسا : الاجراءات المنهجية :
⦁ نوع الدراسة : تنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية المنهج المستخدم : تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي الشامل .مجالات الدراسة : ⦁ المجال البشرى : تم تطبيق الدراسة على الاخصائيين الاجتماعيين العاملين كرائدات ريفيات وبلغ عددهم (80) رائدة ريفية المجال المكاني : تم اجراء الدراسة على جميع الوحدات الصحية بمركز أسيوط وبلغ عددهم (25) وحدة صحيةالمجال الزمنى : تم جمع البيانات من الميدان في الفترة من 18/5/2017م إلى 22/6/2017م
⦁ أدوات الدراسة :
⦁ أداة جمع البيانات :اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على استمارة استبيان للرائدات الريفيات .
⦁ أدوات تحليل البيانات : استخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب والمعالجات الاحصائية التي تتفق مع طبيعة الدراسة الراهنة , وهى :
⦁ التكرار .
⦁ النسب المئوية .
⦁ المتوسط الوزني .
⦁ المتوسط المرجح.
⦁ القوة النسبية .
⦁ معامل الثبات (جتمان )
سابعا : نتائج الدراسة :
توصلت نتائج الدراسة إلى :
⦁ النتائج العامة الخاصة بالاحتياجات المعرفية اللازمة للاخصائيات الاجتماعيات العاملات كرائدات ريفيات للعمل مع الحالات الفردية فى برامج الصحة الإنجابية :
⦁ أوضحت نتائج الدراسة أن أكثر ما تحتاجه الرائدات الريفيات من معارف هى احتياج الرائدات الريفيات إلى التعرف على القوانين والتشريعات المتعلقة بالصحة الإنجابية , حيث بلغت القوة النسبية لهذه الاحتياجات (77.5%) , ويليها احتياج الرائدات الريفيات إلى المعارف التى تكسب الرائدات الريفيات أساليب تقديم برامج الصحة الإنجابية , حيث بلغت القوة النسبية لهذه الاحتياجات (84.93%) , ويليها الحاجة إلى فهم تطبيق المبادئ المهنية فى برامج الصحة الإنجابية قد بلغت القوة النسبية لها (85.21%) .
⦁ النتائج العامة للإجابة على التساؤل الخاص بالحاجات المهارية للرائدات الريفيات للعمل مع الحالات الفردية فى برامج الصحة الإنجابية :
⦁ أثبتت نتائج الدراسة أن أكثر ما تحتاجه الرائدات الريفيات من مهارات هى مهارة التسجيل التى تستخدمها الرائدة الريفية بلغت القوة النسبية لها (76.46%) , ويليها مهارة الملاحظة التى تستخدمها الرائدة الريفية بلغت القوة النسبية لها(79.51%) , ويليها مهارة المقابلة التى تستخدمها الرائدة الريفية بلغت القوة النسبية لها (81.81%) , ويليها مهارة الاتصال والمشورة التى تستخدمها الرائدة الريفية بلغت القوة النسبية لها ( 86.67%) .
⦁ النتائج العامة للإجابة على التساؤل الخاص بالمعوقات التى تواجه الرائدات الريفيات للعمل مع الحالات الفردية فى برامج الصحة الإنجابية :
⦁ أثبتت نتائج الدراسة أن أعلى نسبة كانت للمعوقات المرتبطة بالمجتمع من وجهة نظر الرائدات الريفيات , حيث بلغت القوة النسبية لها (79.5%) , ويليها المعوقات المرتبطة بالمؤسسة من وجهة نظر الرائدات الريفيات , حيث بلغت القوة النسبية لها ( 78.81%) , ويليها المعوقات المرتبطة بالرائدات الريفيات بلغت القوة النسبية لها ( 72.92%) , ويليها المعوقات المرتبطة بالعملاء من وجهة نظر الرائدات الريفيات , حيث بلغت القوة النسبية لها (69.83%) .
⦁ النتائج العامة للإجابة على التساؤل الخاص بالمقترحات التى يمكن من خلالها التغلب على المعوقات التى تواجه الرائدات الريفيات للعمل مع الحالات الفردية فى برامج الصحة الإنجابية : أوضحت نتائج الدراسة أن أهم هذه المقترحات المرتبطة بالمجتمع من وجهة نظر الرائدات الريفيات , حيث بلغت القوة النسبية لها (92.75%) , ويليها المقترحات المرتبطة بالرائدات الريفيات , حيث بلغت القوة النسبية لها (91.94%) , ويليها المقترحات المرتبطة بالمؤسسة من وجهة نظر الرائدات الريفيات , حيث بلغت القوة النسبية لتلك المقترحات ( 89.79%) , ويليها المقترحات المرتبطة بالأفراد , حيث بلغت القوة النسبية لها (88.25%).