الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن الدراسة الحالية تتعامل مع مشكلة تدريس مادة الأحياء فى مدارسنا الثانوية, لذلك فهى تهدف إلى التعرف على فعالية تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وهى إحدى استراتيجيات النظرية البنائية وذلك من أجل تحسين التحصيل ومهارات الاستقصاء العلمى لدى طلاب الصف الأول الثانوى, حيث أن تدريس العلوم بصفة عامة والأحياء بصفة خاصة يواجه مشكلة خطيرة لأن المعلمين يقومون بتدريس هذه المادة بالطريقة المعتادة. لذلك تهدف النظرية البنائية إلى جعل الطلاب يبنون معرفتهم الخاصة عن طريق دراسة مادة الأحياء فى صورة مشكلات يقومون بحلها بأنفسهم فى مجموعات تعاونية صغيرة, ولكن يجب أن تمس هذه المشكلات حياتهم الشخصية وفى نفس الوقت تكون ممتعة بالنسبة لهم. أهداف البحث: 1-تحديد فعالية استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء. 2- تحديد فعالية استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية بعض مهارات الاستقصاء لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء. أهمية البحث: 1-يسعى هذا البحث إلى تضمين استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في استراتيجيات تدريس العلوم المتبعة وخاصة فى تدريس الأحياء للصف الأول الثانوي.2-السعي إلى تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى الطلاب ليصبحوا قادرين على التعلم الذاتي دون الاعتماد الكلى على المعلم أو الكتاب المدرسي. منهج البحث: استخدم الباحث منهج البحث شبه التجريبى والمنهج الوصفي التحليلي. نتائج البحث: 1-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي للتحصيل لصالح المجموعة التجريبية. 2-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات الاستقصاء لصالح المجموعة التجريبية. 3-أثبتت استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فعاليتها فى تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الأحياء. |