Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاحتياجات التدريبية للمهندسين الزراعيين في مجال النظم المتكاملة لتدوير المخلفات الزراعية بمحافظة القليوبية /
المؤلف
الزهيري، عبدربه حمدي سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / عبدربه حمدي سليمان الزهيري
مشرف / محمد ابوالفتوح السلسيلى
مناقش / سعيد عباس محمد رشاد
مناقش / راشد عبدالفتاح زغلول
الموضوع
الهندسة الزراعية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
146 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الزراعة - الاقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة بصفة رئيسية تحديد مستوى الاحتياج المعرفي للمعلومات وتطبيق الممارسات لدى المرشدين الزراعيين بمحافظة القليوبية ببعض أساليب تدوير المخلفات الزراعية, ومما دلة اقتراح خطة عمل للنهوض وتنمية معرف وممارسات المرشدين الزراعيين فى مجال تدوير المخلفات, فضلا عن التعرف على أهم المشكلات التى تواجه المبحوثين فى مجال تدوير المخلفات الزراعية ومقترحاتهم للتغلب عليها, هذا وقد أجريت الدراسة فى سبعة مراكز بمحافظة القليوبية أختيرت عشوائيا وهى, بنها, طوخ, كفر شكر, قليوب, القناطر الخيرية, شبين القناطر, الخانكة, وقد جمعت بيانات هذه الدراسة بإستخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية من عينة عشوائية بسيطة قوامه132مبحوث تمثل حوالى 66%من إجمالي عدد المرشدين الزراعيين بالمراكز السبعة المختارة, واستخدم في عرض البيانات الوصفية العرض الجدولى بالتكرارات والنسب المئوية, بالإضافة إلى المتوسط الحسابي والانحراف المعياري, وقد تم تحليل بيانات هذه الدراسة بواسطة الحاسب الإلى باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for Social Sciences (SPSS 19). ويستطيع الارشاد الزراعي القيام بالدور الهام في توعية المزارعين بكيفية التعامل غير الضار مع البيئة وحماية هذه البيئة من التلوث والاهتمام بتحسينها وتجميلها لتعديل بعض السلوكيات الخاطئة للمزارعين في التخلص الامن من المخلفات الزراعية، ثم تعتمد عملية الانتاج الزراعي على مجموعة من المحددات الاقتصادية والبيئية التي تشمل الموارد المائية والموارد الارضية والموارد البشرية, حيث أنها تمثل العنصر الديناميكي القادر على تنمية الإنتاج الزراعي والارتقاء بمستواه. ولتنمية الأفراد العاملين بقطاع الزراعة بصفة عامة, ونشر الاستخدام السليم لتدوير المخلفات الزراعية بصفة خاصة ينبغي التركيز على البرامج الارشادية العامة والمتخصصة والتي يكون محورها الأساسي احتياجات واهتمامات هؤلاء الأفراد المستهدفين بهذه الخدمة الارشادية, وضمان تنفيذها بدقة من خلال اعداد الكوادر المهنية وغير المهنية المدربة من المرشدين الزراعيين, نظرا لان الارشاد الزراعي عمل مشترك تتكامل فيه جهود كل من المهنيين في تعاون منظم لتحقيق اهداف سبق الاتفاق عليها .
والمرشد الزراعي هو محرك العملية الارشادية وهو وكيل التغيير والقوة الموجهة التي تهتم بتشكيل وتغير سلوك المجتمع المحلى معيشة وانتاجا وعلية تقع مسئولية هذا التغير امام المجتمع. ويعاونه في ذلك المرشدين الزراعيين والقادة المحليين, فمن المهام الرئيسية لهم العمل على نشر الافكار والممارسات الجديدة بين الزراع لكى يتبنوها. فالقادة الريفيون بعد اقتناعهم بالتجديدات يصبحون اقدمن المرشدين واقدر من المرشدين في اقناع ذويهم واقرانهم من المزارعين او الريفيين . وفى نفس الوقت هم اقدر الناس على لمس متطلبات ومشكلات قبولها وتطبيقها ومد المرشدين بها وبغيرها من الحاجات الضرورية للمزارعين وبمشاركتهم في تخطيط وتنفيذ البرامج الارشادية, ونقل تكلفتها وتزداد فعاليتها في احداث التغيرات السلوكية المرغوبة.
وبالرغم من التوسع الظاهر في الانشطة التدريبية, حيث يتوافر لذلك الاساس المعرفي, الا ان هناك العديد من المشكلات التي تواجهها والتي من بينها عدم التحديد الدقيق للاحتياجات التدريبية التي تلاقيها هذه الدورات. فالتدريب الذى لا يقوم على اساس تحديد دقيق لهذه الاحتياجات ,ويفرض على الافراض ويتجاهل احتياجاتهم الفعلية, يعد تدريبا غير فعال ولا يكتب له النجاح لان الاحتياجات التدريبية تعبر عن محتوى البرنامج التدريبي الذى يترجم الى اهداف يسعى البرنامج لتحقيقها خلال فترة زمنية معينة. بالإضافة الى انها تعد احد المعايير الرئيسية التي يتم في ضوئها تقيم البرنامج, من حيث مدى مقابلته لاحتياجات المشتركين فيه لذا فان تحديدها بدقة يعتبر من اساسيات نجاح العمليات التدريبية. وبقدر الدقة والكفاءة في تحديدها بقدر ما تكون فعالية التدريب. هذا ولكى تضمن الاجهزة المتخصصة في التدريب. ان البرامج التدريبية مبنية على اساس حاجات واهتمامات المتدربين, فأنها تتعمد الى ان تشارك الافراد المستهدفين آيا كان نوعهم في الاعداد لعملية التدريب. اذ يتم عن طريق تلك المشاركات معرفة اتجاهات المتدربين ومهاراتهم ومعارفهم بطريقة موضوعية تؤدى الى تحديد احتياجات بطريقة موضوعية, بالإضافة الى ان هذه المشاركات تعتبر هي اساس البحث عن اجابات عملية للمشاكل المختلفة, وبالتالي زيادة مهاراتهم في حل تلك المشاكل.
ويعتبر تحديد الاحتياجات التدريبية من الامور الاساسية اللازمة لأجراء التخطيط للتدريب وبناء البرامج التدريبية للعاملين بأجهزة الارشاد الزراعي بالمناطق الريفية, ونظرا لان معظم الدراسات التي أجريت بهدف تحديد الاحتياجات التدريبية للمهندسين الزراعيين العاملين (معارف, مهارات, واتجاهات) عن الارشاد الزراعي وفلسفته وطرقه وكذا الجوانب الفنية المتعلقة بالعمل الزراعي. فقد تتطلب الامر ضرورة إجراء هذه الدراسة للكشف عن ماهية الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين العاملين بمجال تدوير المخلفات الزراعية بمحافظة القليوبية في بعض أنشطة العمل الإرشادي خاصة فيما يتعلق بالجانب المعرفي والاتجاهي لديهم باعتبارهما مكونين رئيسيين في السلوك البشرى حتى يمكن من وضع البرامج التدريبية التي تكفل توافر الحد الادنى من متطلبات العمل الإرشادي فيمن يقوم بوظيفة المهندس الزراعي.
أهداف الدراسة:
تستهدف الدراسة الحالية بصفة عامة تحديد الاحتياجات التدريبية للمرفة بالمعلومات وتطبيق الممارسات للمهندسين الزراعيين العاملين بمجال تدوير المخلفات بمحافظة القليوبية ويتم ذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
1. التعرف على الخصائص الشخصية والمهنية والاجتماعية والموقفية للمرشدين الزراعيين العاملين في مجال تدوير المخلفات.
2. تحديد مستوي الاحتياج المعرفي للمعلومات لدى المرشدين الزراعيين في مجال تدوير المخلفات الزراعية .
3. تحديد مستوى الاحتياج لتطبيق الممارسات لدى المرشدين الزراعيين العاملين في مجال تدوير المخلفات الزراعية .
4. وضع مقترح لتخطيط برنامج تدريبي للنهوض بمعارف وممارسات المرشدين الزراعيين في مجال تدوير المخلفات الزراعية.
5. وضع تصور مقترح لخطة عمل للنهوض بمعارف وممارسات المرشدين الزراعيين في مجال تدوير المخلفات الزراعية.

وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلى
فيما يتعلق بالتعرف علي تحديد الاحتياجات المعرفيا للمعلومات وتطبيق الممارسات والتنفيذية للمبحوثين فى مجال تدوير المخلفات الزراعية
أولا: التعرف على المتغيرات المستقلة المدروسة
1. السن: أظهرت النتائج أن 56٪ من المبحوثين يقعون في فئة صغار السن, وأن نسبة 24٪ منهم يقعون في فئة متوسطي السن, وأن 20٪ منهم يقعون في فئة كبار السن.
2. النشأة: أوضحت النتائج أن الغالبية العظمي من المبحوثين قد نشئوا في بيئة ريفية بنسبة بلغت 80% من إجمالي المبحوثين، مما يكسبهم خبرة كبيرة في العمل الزراعي.
3. مدة الاقامة المهندس بالريف: تبين من النتائج أن نسبة بلغت 80% يقعون في الفئة المنخفضة والمتوسطة من حيث سنوات الاقامة بالريف.
4. مدة إقامة الوالد بالريف: تبين من النتائج أن نسبة بلغت 86% يقعون في الفئة المرتفعة والمتوسطة من حيث عدد سنوات اقامة الوالد بالريف.
5. المستوي التعليمي: أوضحت النتائج 86% من المبحوثين حاصلون علي مؤهل عالي.
6. ممارسة الوالد للعمل الزراعي: أوضحت النتائج أن نسبة بلغت 66% من أولياء أمور المرشدين المبحوثين، يقعون في الفئة المنخفضة والمتوسطة من حيث ممارسة العمل الزراعي.
7. مساعدة الاسرة في الزراعة: أوضحت النتائج أن نسبة بلغت 96% من المبحوثين، يقعون في الفئة المنخفضة والمتوسطة من حيث مساعدة الاسرة في العمل الزراعي.
8. سنوات الخبرة الزراعية: أوضحت النتائج أن نسبة بلغت 68% من المبحوثين، يقعون في الفئة المنخفضة والمتوسطة من حيث درجة الخبرة بالعمل الزراعي.
9. عدد سنوات الخبرة الارشادية: أوضحت النتائج أن نسبة بلغت 86% من المبحوثين يقعون في الفئة المنخفضة والمتوسطة من حيث الخبرة بالعمل الإرشادي.
10. الخبرة بمجال تدوير المخلفات: أوضحت أن نسبة بلغت 80% من المبحوثين يقعون في الفئة المنخفضة والمتوسطة من حيث الخبرة بمجال تدوير المخلفات.
11. التعرض لمصادر المعلومات: أن بنسبة بلغت 80% من إجمالي المبحوثين يقعون في الفئة المنخفضة والمتوسطة من حيث التعرض لمصادر المعلومات.
12. أماكن التدريب: أوضحت النتائج أن الغالبية العظمي من المبحوثين أشاروا بعدم رغبتهم في تلقي التدريب في أماكن جديدة للتدريب بنسبة بلغت 76% من إجمالي المبحوثين.
13. موعد التدريب: أوضحت النتائج أن الغالبية العظمي من المبحوثين قد أشاروا الي رغبتهم في تلقي التدريب الخاص بمجال تدوير المخلفات في خلال فترة الصيف (التدريب الصيفي) بنسبة بلغت 88% من إجمالي المبحوثين
14. القائم بالتدريب: أوضحت النتائج أن الغالبية العظمي من المبحوثين قد أشاروا الي رغبتهم في تلقي التدريب الخاص بمجال تدوير المخلفات من خلال أستاذ جامعي متخصص في مجال تدوير المخلفات الزراعية بنسبة بلغت 80% منهم.
15. الرضا الوظيفي: اوضحت النتائج أن نسبة بلغت 98% من إجمالي المبحوثين يقعون في الفئة المنخفضة والمتوسطة لدرجة الرضا الوظيفي.
16. الاتجاه نحو تدوير المخلفات: أظهرت النتائج نسبة بلغت 68٪ يقعون في فئة الاتجاه السلبي والمحايد من حيث الاتجاه نحو تدوير المخلفات.
17. درجة التجديدية: اوضحت النتائج الواردة نسبة بلغت 62% من إجمالي المبحوثين يقعون في الفئة المنخفضة والمتوسطة من حيث درجة التجديدية.
ثانيا: التعرف على المتغيرات التابعة المدروسة:
3. درجة الاحتياج المعرفي للمعلومات في مجال تدوير المخلفات:
اوضحت النتائج أن أكثر من ثلاثة أرباع عدد المبحوثين لديهم نقص كبير في المعلومات والمعارف الخاصة بمجال تدوير المخلفات بنسبة بلغت 88% من إجمالي المبحوثين كانت احتياجاتهم المعرفية بين الشديدة والمتوسطة.
4. درجة الاحتياج لتطبيق للممارسات في مجال تدوير المخلفات:
اوضحت النتائج أن أكثر من ثلاثة أرباع عدد المبحوثين لديهم نقص كبير في الممارسات الخاصة بمجال تدوير المخلفات بنسبة بلغت 84% من إجمالي المبحوثين كانت احتياجاتهم التطبيقهم بين الشديدة والمتوسطة.
ثالثا: تحديد درجة الاحتياج المعرفي ولتطبيقها لكل من المعلومات والممارسات المتعلقة بتدوير المخلفات.