Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتغيير اتجاهات أمهات الأطفال التوحديين نحو أبنائهن وعلاقته بتحسن السلوك لدى هؤلاء الأطفال /
المؤلف
شعبان، اميرة عمر حسين.
هيئة الاعداد
باحث / اميرة عمر حسين شعبان
مشرف / محمد محمد سيد خليل
مشرف / ايمان محمود القماح
مناقش / سهير فهيم غباشي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

فاعلية برنامج لتغيير اتجاهات أمهات الأطفال التوحديين نحو أبنائهن ، وعلاقته بتحسن سلوك هؤلاء الأطفال
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية برنامج ارشادي - مبني على معلومات وتفسيرات مستخرجة من قصص حياة وسير ذاتية لأفراد توحديين - في تغيير الاتجاهات السلبية لدى عينة من أمهات الأطفال التوحديين في مرحلة التدخل المبكر نحو أبنائهن ؟ وما علاقة تغير اتجاهاتهن بتحسن سلوك هؤلاء الأطفال؟
التصميم الإجرائي : استخدم المنهج التجريبي الذي يعتمد على الإجراء القبلي – البعدي حيث استخدم هذا الإجراء من خلال مجموعتين : مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة.
أدوات الدراسة : إعداد الباحثة وتصميمها وتنفيذها
1- مقياس اتجاه الأم نحو الطفل التوحدي 2- قائمة البيانات الأولية عن الأم وطفلها
3- قائمة ملاحظة سلوك الطفل 4- برنامج التدخل
السلوكيات المستهدف تدريب الأمهات على تعديلها لدى أطفالهن :
الزن والبكاء المستمر، وإلقاء الطفل لنفسه على الأرض ، وإيذاء الطفل لنفسه أوللأم.
المعالجة الإحصائية : استخدمت الأساليب الإحصائية اللابارامترية وهي : حساب الدلالة الإحصائية في المنهج (القبلي – بعدي ) باستخدام كل من مان وتني ، و ويلكوكسون. وحساب معامل الصدق باستخدام صدق المحكمين ، وحساب الربيع الأعلى والربيع الأدنى لفقرات المقياس. وحساب معامل الثبات باستخدام معادلة جوتمان ، ومعامل ألفا كرونباخ.
نتائج الدراسة : أظهرت النتائج عدم وجود فارق دال بين المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس اتجاه الأم نحو الطفل التوحدي بعد تطبيق برنامج التدخل على المجموعة التجريبية بعكس ما أظهرته النتائج الكيفية لجلسات ومقابلات الأمهات المشاركات بعد تطبيق برنامج التدخل. كما تبين أن هناك علاقة بين برنامج التدخل وبين تحسن سلوك أبناء الأمهات المشاركات فيه مقارنة بسلوك أطفال أمهات المجموعة الضابطة التي لم تشارك في البرنامج لصالح أطفال أمهات المجموعة التجريبية.