الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : التعرف إلى إمكانية نجاح الممارسة الخاصة للخدمة الاجتماعيّة في المجتمع الكويتيّ. - محاولة تحديد متطلبات تطبيق الممارسة الخاصة للخدمة الاجتماعيّة في المجتمع الكويتيّ . - تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ( المرتبطة بتعليم مهنة الخدمة الاجتماعيّة وممارستها) التي يمكن أن تُسهم في نجاح الممارسة الخاصة للخدمة الاجتماعيّة في المجتمع الكويتيّ . أهمية الدراسة : يمكن أن تُسهم الدراسة الحالية : - في تهيئة المجتمع الكويتيّ للبدء في الممارسة الخاصة للخدمة الاجتماعيّة في المجتمع الكويتيّ بوصفها ضرورة فرضها تطورات الحياة والمتغيرات المحلية والقومية في الكويت . - تشجيع القائمين علي مهنة الخدمة الاجتماعيّة في المجتمع الكويتيّ من الموافقة على الممارسة الخاصة بما يسهم في زيادة فرص العمل المتاحة للإخصائيّين الاجتماعيّين في قطاع الممارسة الخاصة للخدمة الاجتماعيّة في المجتمع الكويتيّ. - من الممكن أن تثري المعرفة المهنيّة المتحصلة من الدراسة الحالية في رفع كفاءة مهنة الخدمة الاجتماعيّة ومكانتها وفاعليتها في المجتمع الكويتيّ . وقد تضمنت الدراسة بابين أساسيين و احتوت على سبعة فصول دراسية موزعة على النحو الآتي: الباب الأول: الإطار النظريّ للدراسة، و اشتمل على أربعة فصول، وقد تضمن الفصل الأول :مدخلًا يتناول مشكلة الدراسة، أما الفصل الثاني فقد تناول: تعليم الخدمة الاجتماعيّة وممارستها في الكويت، وجاء بالفصل الثالث: الممارسة الخاصة لمهنة الخدمة الاجتماعيّة من حيث النشأة و الآراء المؤيدة و الأهمية مرورا بالاتجاهات السلبيّة والإيجابية تجاه الممارسة الخاصة وانتهاءً بمقومات الممارسة الخاصة ، و أما بما يتعلق بالفصل الرابع فقد تناول مسوغات الممارسة الخاصة للخدمة الاجتماعيّة ومتطلباتها. في حين اشتمل الباب الثاني: على الإطار التطبيقيّ للدراسة وتضمن الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة، و الفصل السادس : نتائج الدراسة الميدانيّة ومناقشتها، و أخيرًا النتائج العامة للدراسة بالفصل السابع من الدراسة، كما تضمنت الدراسة المراجع و ملخصًا باللغة العربيّة وآخر باللغة الإنجليزية ثم انتهت بالملاحق. |