Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح للاختبارات المهارية لسباحي ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية /
المؤلف
المغربي، محمد عبد العزيز حداد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد العزيز حداد المغربى
مشرف / حسين درى أباظة
مناقش / أحمد عيد عدلى
مناقش / حسين درى أباظة
الموضوع
السباحة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
198 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

يقاس تقدم الأمم بمدى اهتمامهم بالرياضة والأفراد الذين يتمتعون بممارسة الأنشطة يكونوا ركائز بنائه في نهضة الشعوب،وإذا كان ذلك للإفراد الأسوياء فلا لابد أن نتوقف للنظر للأفراد المعاقين ذهنيا كونهم أعضاء في هذه المجتمعات تعتبر السباحة من أبرز المسابقات الرياضية عامة والفردية خاصة فى المجال التنافسى الدورات الأولمبية والمنافسات العالمية الأخيرة ، وهى محط الأنظار للتطلع على الأعجاز الإنساني والقدرة المجردة للتقدم خلال الوسط المائي بطرق أدائها المختلفة من الزحف على البطن والظهر وسباحة الصدر والفراشة ، ولذلك أصبح الاهتمام بالسباحةوكيفية وضع أسلوب علمي للتعليم وللتدريب ويراعى متطلبات الأداء وقدرات الممارسين .(6: 2 ) <brتعتبر مشكلة الإعاقة الذهنية من أكثر المشكلات التي تشغل الفكر الانسانى باعتبارها مشكلة اقتصادية واجتماعية ومن كان الاهتمام بان الرعاية تكون هادفة من خلال إقامة المؤسسات والمراكز ومحاولة دمجهم لإعطائهم الإحساس بالقيمة والاحترام كانسان وتحقيق النمو المتكامل .مشكلة البحث : بالرغم من أن الدمج للأفراد ذوى الاحتياجات الخاصة ذهنياً مع الأسوياء لم ينال الاهتمام الكافي في مجتمعنا المصري والعربي المعاصر وبالأخص في مجال التربية الرياضية إلا أن دراسة طرق التدريب وتقنينها في مجال الرياضات المائية لم ينال أي اهتمام حتى الآن للأفراد المعاقين ذهنياً نظرا لاعتماد الاتحاد المصري للسباحة علي نظام النجوم المكون للبراعم من سنة 8 : 10 سنوات واشتراط حصول الناشئ علي النجوم الثلاث للمشاركة في أولي بطولاته، وحيث أن هذا النظام يطبق من عام (2011م ) واستحداث بعض بنود التقييم المعتمدة علي الأداء الكلي للمهارة وغطسه البداية والدورانات ونهاية السباق. ومن خلال عمل الباحث في مجال تدريب سباحة ذوى الاحتياجات الخاصة ذهنياً وجد قصور في النواحى المهارية للسباحين ذوى الاحتياجات الخاصة ذهنيا بطريقة كبيرة حسب امكاناتهم واشتراك بعض السباحين في البطولات المختلفة الجمهورية لم يستطيعوا اداء السباق الى نهايته وفى بعض الاحيان يحدث حالات غرق حيث لايوجد لوائح في الاتحاد المصرى للاعاقة الذهنية تنص على عدم مشاركة اى فرد في مسابقات السباحة ومع تطبيق القانون الدولى في المسابقات يلغى سباقات الكثير من السباحين للأخطاء الفنية في الاداء خلال المنافسة، ومع التوسع في إقامة المسابقات بذوى الاحتياجات الخاصة ذهنيا في الأنشطة المختلفة واشتراكهم في بطولات السباحة المحلية والدولية أصبح من الضرورة الوصول الى افضل اداء ممكن للسباحات الاربعة يناسب قرداتهم.وأيضا من خلال عمل الباحث كمدرب لفريق السباحة لذوى الاحتياجات الخاصة ذهنيا بنادي الصيد المصري بالدقي الحاصل على الترتيب الأول في بطولة الجمهورية لمدة العشر سنوات الماضية وحصول بعض اللاعبين منهم على المراكز الأولى في المسابقات الدولية التي ينظمها الأولمبياد الخاص الدولي والإقليمي، وعدم وجود اختبارات مهارية للسباحين المشاركين فى البطولات والمسابقات، وكذلك عدم وجود أختبارات لأختيار أفضل السباحين المشاركين فى المسابقات الدولية.
ومن هنا نجد سؤلا يطرح نفسه وهو، ماهى افضل اختبارات مهارية للسباحات الاربعة وكيفية تطبيقها على السباحين ذوى الاحتياجات الخاصة ذهنياً ؟ للإجابة عليه يكون بذلك الباحث قد ألم بجميع جوانب المشكلة التي تعرض لها.لذا كان من الضروري الاهتمام بالبحث والدراسة لهذه المشكلة عن طريق وضع نموذج للاختبارات الاداء المهارى للسباحات الاربعة للسباحين المعاقين ذهني.
ومن هنا نجد سؤلا يطرح نفسه وهو، ماهى افضل اختبارات مهارية للسباحات الاربعة وكيفية تطبيقها على السباحين ذوى الاحتياجات الخاصة ذهنياً ؟ للإجابة عليه يكون بذلك الباحث قد ألم بجميع جوانب المشكلة التي تعرض لها.
أهمية البحث:
إن الوصول إلى افضل اختبارات مهارية العلمية والتطبيقية الخاصة بالأفراد المعاقين ذهنياً سوف يكون له مردود جيد بالنسبة للارتقاء بالمستوى المهارى لهم بما ينعكس على تطوير الاداء.هدف البحث :تصميم نموذج مقترح للاختبارات المهارية لسباحي ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية من خلال التعرف على :-.الوضع الراهن للاختبارات المهارية لسباحي ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية •الامكانات اللازمة للاختبارات المهارية لسباحي ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية .مستويات الاختبارات المهارية لسباحي ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية .