Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أطر التغطية الصحفية للانتخابات الرئاسية 2014 وعلاقاتها بتوجهات الناخبين :
المؤلف
هلال, حارس أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / حارس أحمد أحمد هلال
مشرف / السيد رشاد غنيم
مشرف / محمود سليمان علم الدين
مناقش / اسماعيل على سغد
مناقش / سامى السعيد النجار
الموضوع
وسائل الإعلام. الصحافة المصرية. الصحف المصرية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
398 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
10/10/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الاجتماع. شعبة اعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 431

from 431

المستخلص

وقد اشتملت الدراسة الحالية على سبعة فصول، ومقدمة وخاتمة. ويتناول الفصل الأول ”الإطار المنهجي للدراسة”، وفيه محاولة من جانب الباحث لعرض الإطار التصوري والذي يحتوي على (الدراسات السابقة، والمشكلة وأهميتها وأهداف وتساؤلات الدراسة وفروضها، والمفاهيم العلمية والتعريفات الإجرائية)، والإجراءات المنهجية للدراسة (نوع ومنهج الدراسة، وأداة جمع البيانات، واختبار الصدق والثبات، ومجتمع الدراسة والعينة المختارة)، وتحليل وتفسير البيانات.
وفي الفصل الثاني وهو بعنوان ”الإطار النظري للدراسة”، فقد مثل محاولة من جانب الباحث لعرض (نظرية الأطر الخبرية)، حيث عرض الباحث نشأة النظرية وتطورها, وتعريف الإطار الخبري, ووظائفه, وخصائصه, وفروض النظرية, وآليات وأدوات التأطير الخبري, وأنواع الأطر الخبرية, ونماذج عمل الأطر الخبرية.
أما الفصل الثالث وهو بعنوان ”المشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية المصرية 2014” وفيه محاولة من جانب الباحث لتوضيح التعريف بمفهوم المشاركة السياسية , وأشكال المشاركة السياسية, والانتخابات الرئاسية وأزمة الأحزاب السياسية, والمشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية, واتجاهات المشاركة في الانتخابات الرئاسية بوجه عام, ومفهوم الانتخابات ووظائفها , والنظام الانتخابي المصري, والقانون في بيئة الانتخابات الرئاسية, وأخيرًا المظاهر السلبية التي شابت أداء لجنة الانتخابات الرئاسية.
والفصل الرابع وهو بعنوان ”الحملات والدعاية الانتخابية: المفاهيم والاستراتيجيات” يبدأ الباحث بعرض مفهوم الحملات الانتخابية , وأنماطها, وأهدافها, وتأثير الحملات الانتخابية, وإستراتيجياتها, والمراحل التنفيذية للحملات الانتخابية, وخطوات تخطيطها, ومصادر تمويل هذه الحملات, وماهية التسويق السياسي, وتعريف الدعاية وأهدافها وأنواعها, ومفهوم الدعاية الانتخابية, وأساليبها, ودور شبكات التواصل الاجتماعي في عملية الدعاية الانتخابية, التغطية الاعلامية للحملات الانتخابية, والإعلام والوسائل الدعائية الجديدة.
أما الفصل الخامس فقد خصص لبحث موضوع ”التغطية الصحفية والإعلامية للانتخابات الرئاسية 2014” حيث يحتوى على مفهوم التغطية الصحفية وعناصرها, ومراحلها, وأنواعها, ومصادرها, ومعاييرها, والصحافة والدعاية الانتخابية, والصحافة والسلوك الانتخابي, ودور الإعلام في تغطية الانتخابات الرئاسية (الإعلام الرسمي, الإعلام الخاص), والتغطية الإعلامية لأيام الاقتراع الثلاث (الهوس الإعلامي بنسب المشاركة, الهجوم على المقاطعين والإساءة لهم, عدم الدقة في نقل بيانات الاقتراع, مهنية أداء المراسلين والتوزيع الجغرافي للتغطية, التغطية الإعلامية تؤكد كثافة مشاركة النساء, أبرز السمات التي اشتركت فيها جميع وسائل الإعلام, رقابة المنظمات الدولية والمتابعة الإعلامية).
أما الفصل السادس بعنوان ”الدراسة التحليلية”.
أما الفصل السابع بعنوان ”الدراسة الميدانية”.
والخاتمة فقد احتوت على نتائج الدراسة التحليلية وتساؤلاتها، ونتائج الدراسة الميدانية وفروضها، وانتهيت بالنتائج العامة للدراسة والتوصيات التي انتهت الدراسة إليها.