Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي في تحسين تقبل الأطفال العاديين اجتماعيًا لأقرانهم المعاقين المدمجين بمرحلة رياض الأطفال /
المؤلف
حامد، إيمان مصطفى احمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان مصطفي أحمد حامد
emanmoustafa76@yahoo.com
مشرف / سامى محمد موسى هاشم
مشرف / جيهان احمد حلمى
مناقش / عادل عبد الله محمد.
مناقش / أحمد فكري بهنساوى
الموضوع
الأطفال المعوقون - تعليم. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
8/12/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فعالية برنامج إرشادي في تحسين تقبل الأطفال العاديين اجتماعيًا لأقرانهم المعاقين المدمجين بمرحلة رياض الأطفال، تكونت العينة من الأطفال العاديين عددهم(40) تلميذاً من الذكور والإناث، التي تتراوح أعمارهم بين (4-5) سنوات بمرحلة رياض الأطفال الذين تواجدوا داخل الفصل مع الأطفال المعاقين؛ حيث استخدمت الباحثة المجموعة التجريبية الواحدة, وقد طُبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس ستانفورد بينيه العرب للذكاء (الطبعة الرابعة), تعريب وتقنين/مصري عبد الحميد حنورة (2001), ومقياس المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي/الثقافي (المطور) للأسرة المصرية إعداد/ محمد محمد بيومى خليل, ومقياس تقبل الأطفال العاديين اجتماعيًا لأقرانهم المعاقين المدمجين بمرحلة رياض الأطفال المصور,(اعداد الباحثة) برنامج إرشادي في تحسين تقبل الأطفال العاديين اجتماعيًا لأقرانهم المعاقين (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي في تحسين تقبل الأطفال العاديين لأقرانهم المعاقين وثبات أثر فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة.