Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط المفاهيم المبرمجة في علاج بعض الأخطاء النحــوية الشائـعة لـدى تلاميــذ الصف الثــاني الإعـــدادي واتجاهاتهم نحـو دراسة القواعـد النحـوية /
المؤلف
عبدالجواد، رانيا محمد كامل.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمد كامل عبد الجواد
مشرف / زيـن محمد شحاتة
مشرف / محمد أحمد عبد القادر
مناقش / محمد محمود موسي
مناقش / وائل صلاح محمد
الموضوع
النحو. النحو العربي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
277 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
4/9/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

أن لقواعد اللغة العربية دورًا فاعلًا في تعليم هذه اللغة لأبنائها؛ إذ إن تعلمها يعني تعلّم الأسس التي يُبنى عليها التركيب اللغوي، والتي تعتبر عدة المتعلم في إدراك العلاقة بين عناصر الكلام ومفتاح الوصول إلى المعنى .. وتبرز الأهمية الكبيرة لقواعد اللغة العربية في أنها تعمل على تقويم ألسنة التلاميذ، وتجنب الخطأ في الكلام والكتابة، وتدريبهم على التفكير المتواصل، وتمكينهم من فهم التراكيب المعقدة والغامضة.
ويتِّبع مدرسو اللغة العربية طرائق وأساليب عدة في تدريس قواعدها، فمنهم من يدرسها بالطريقة الاستقرائية، وآخر بالطريقة القياسية، وثالث بطريقة النص، وقد يمزج أو يؤلف الفريق الرابع بين طريقتين أو أكثر من هذه الطرائق... ومن الأساليب الحديثة في تدريس قواعد اللغة العربية تحليل الجملة، والأسلوب التكاملي، والدور التمثيلي، أو توظيف المطالعة، أو عن طريق الرسوم البيانية، أو المواقف التعليمية وغيرها... ولا شك في أن لطرائق وأساليب التدريس علاقة مباشرة بمدى حب التلاميذ لقواعد لغتهم أو نفورهم منها وبالتالي يؤثر في نجاحهم أو فشلهم، وهذا يعني أن طريقة التدريس ذات علاقة بتحسين مستوى التلاميذ في مادة القواعد، وهنا لابد من الإشارة إلى دور خرائط المفاهيم المبرمجة في هذا البحث الذي يسعى إلى تشخيص الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، ثم إعداد برنامج مقترح لهم في ضوء هذه الأخطاء لمعالجتها وتنمية اتجاهاتهم نحو القواعد النحوية.
ثانيًا: تحديد المشكلة:
تتمثل مشكلة البحث في ضعف مستوى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في بعض قواعد اللغة العربية مما يؤدي إلى كثرة الأخطاء الشائعة لديهم، وكذلك قصور طرق تدريس القواعد النحوية للمرحلة الإعدادية عن تحقيق الأهداف المنشودة ... وللتصدي لتلك المشكلة، يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
- كيف يمكن بناء برنامج قائم على خرائط المفاهيم المبرمجة في علاج بعض الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واتجاهاتهم نحو دراسة القواعد النحوية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
1- ما الأخطاء النحوية التي تشيع في كتابات تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
2- ما الموضوعات النحوية التي تشيع فيها هذه الأخطاء لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
3- ما البرنامج المقترح القائم على خرائط المفاهيم المبرمجة في تدريس القواعد النحــوية ؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على خرائط المفاهيم المبرمجة في علاج بعض الأخطاء النحوية الشائعة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
5- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على خرائط المفاهيم المبرمجة على اتجاهاتهم تلاميذ الصف الثاني الإعدادي نحو دراسة القواعد النحوية ؟
ثالثًا: أهداف البحث:
يستهدف هذا البحث :
1- معرفة الأخطاء النحوية التي تشيع في كتابات تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
2- معرفة الموضوعات النحوية التي تشيع فيها هذه الأخطاء لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
3- تقديم البرنامج المقترح القائم على خرائط المفاهيم المبرمجة في تدريس القواعد النحـــوية.
4- معرفة فاعلية البرنامج المقترح القائم على خرائط المفاهيم المبرمجة في علاج بعض الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
5- معرفة فاعلية البرنامج المقترح القائم على خرائط المفاهيم المبرمجة على اتجاهاتهم التلاميذ نحو دراسة القواعد النحوية.
رابعًا: حدود البحث:
تقتصر الدراسة الحالية على الحدود التالية:
1- من حيث المحتوى: الاقتصار على الموضوعات التي يشيــع فيها الخطأ من كتب النحـو المقررة على التلاميـذ من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني الإعدادي.
2- من حيث الزمن: الالتزام بالخطة الزمنية المحددة من قبل الوزارة لتدريس الموضوعات التي يشيع فيها الخطأ لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد تم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2015/2016م.
3- من حيث المكان: مجموعة عشوائية من تلاميـذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة سنور الإعدادية المشتركة إحدى مـدارس إدارة بني سويف التعليمية .
خامسًا: منهج البحث:
يعتمد البحث في منهجه على:
1- المنهج الوصفي:
في استعراض الإطار النظري والبحوث، والدراسات السابقة، وتحديـد الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميـذ الصف الثاني الإعدادي، وكيفية علاجها.
2-المنهج شبه التجريبي:
يتمثل في إعداد البرنامج المقترح، وتجريبه؛ لقياس مدى فاعليته في علاج بعض الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميـذ الصف الثاني الإعدادي من خلال خرائط المفاهيم المبرمجة، وذلك باختيار مجموعتين أحدةما تجريبية، والأخرى ضابطة.
سادسًا: أدوات البحث:
تتحدد أدوات البحث في النقاط التالية:
1- اختبار تشخيصي في الموضوعات النحوية المقررة على التلاميذ من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي لرصد الأخطاء النحوية الشائعة لديهم.
2- اختبار تحصيـلي؛ وذلك لقيــاس التحصيل الدراسي لدى تلاميــذ الصف الثاني الإعدادي ( عينة البحث ) في القواعد النحوية.
3- مقياس لقياس اتجاه التلاميــذ نحو دراسة موضـوعات النحو العربي.
سابعًا: إجراءات البحث:
اتبع البحث الإجراءات التالية:
1-الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث.
2- بناء اختبار تشخيصي في الموضوعات النحوية المقررة على التلاميذ من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني الإعدادي.
3- عرض الاختبار على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقه وثباته وصلاحيته للتطبيق.
4- تحليل إجابات التلاميذ وفحص كراساتهم لرصد الأخطاء النحوية الشائعة في كتاباتهم وتصنيفها، ووصفها في قائمة.
5- إعداد قائمة بالموضوعات النحوية التي تشيع فيها أخطاء التلاميذ، والنسبة المئوية لكل خطأ تمهيدًا لإعداد برنامج قائم على خرائط المفاهيم المبرمجة لعلاج هذه الأخطاء.
6- إعداد دليل المعلم لتدريس الموضوعات المحددة باستخدام خرائط المفاهيم المبرمجة.
7- تصميم برمجية باستخدام خرائط المفاهيم للموضوعات النحوية التي يشيع فيها أخطاء التلاميذ ززز النحوية.
8- عرض البرنامج ( البرمجية) على مجموعة من المحكمين؛ وذلك لإبداء آرائهم حولها والتحقق ززز من صلاحيتها.
9- تعديل البرنامج ( البرمجية) القائم على خرائط المفاهيم المبرمجة في تدريس القواعد النحوية في ضوء المقترحات، والتوصل إليه في صورته النهائية.
10- بنـاء اختبار تحصيلي في الموضوعات النحوية المحددة، والتي يشيع فيها أخطاء التلاميذ، ززز والتي تم تدريسها باستخدام خرائط المفاهيم المبرمجة، كذلك بناء مقياس الاتجاه.
11- عرض الاختبار التحصيلي على مجموعة من المحكمين للتأكد من صـــــــــــدقه، ومناسبته، زززز وصحته اللغوية، وأيضًا مقياس الاتجاه.
12- التوصل للاختبار التحصيلي في صورته النهائية، وكذلك مقياس الاتجاه لمعرفة آراء التلاميذ زز واتجاهاتهم نحو دراسة القواعد النحوية.
13- اختيار مجموعتي البحث، وتقسيمها إلى مجموعتين: إحدةما ضابطة، والأخرى تجريبية.
14- تطبيق تجربة البحث بتدريس موضوعات النحو المحددة التي تشيع فيها أخطاء ززززززالتلاميذزللمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية باستخدام خرائط ززززززالمفاهيم المبرمجة وذلك لعلاج هذه الأخطاء.
15- التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي؛ ومقياس الاتجاه على مجموعتي البحث.
16- معالجة البيانات إحصائيًا، وتفسير النتائج ومناقشتها.
17- تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
ثامنًا: أهمية البحث:
تبرز أهمية البحث الحالي في أنها قد تساعد كل من:
1- التلاميذ حيث قد يسهم في علاج الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛زلأن خرائط المفاهيم المبرمجة تعمل على تحقيق التعلم ذى المعنى مما يساعد على تنمية التحصيل النحوي لديهم، كما قد تسهم في تنمية الاتجاه نحو القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية نتيجة لاستخدام الحاسب الآلي في هذا البحث الذي يمثل مصدر جذب لدى الكثير من التلاميذ.
2- المعلمين يفيد المعلمين والقائمين على تعليم اللغة العربية في إعادة النظر في طريقة تدريس المفاهيم النحوية حيث تقدم لهم نماذج إجرائية لدروس النحو مصاغة في ضوء خرائط المفاهيم المبرمجة، مما يؤدي إلى تشجيعهم على استخدامها داخل حجرات الدراسة، كما تساعد المعلمين تعرف الأخطاء الشائعة لدى التلاميـذ في مادة النحو في المراحل المختلفة، وقياس اتجاهاتهم في صفوف دراسية مختلفة.
3- الموجهين يفيد موجهي اللغة العربية القائمين بالتوجيه والإشراف على معلمي اللغة العربية، وذلك عن طريق التركيز على استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة في التدريس، وفي عملية التقويم، ووضع ذلك في الحسبان عند تقويم المعلمين .
4- مخططي المناهج الدراسية قد يفيد واضعي المناهج الدراسية والعاملين على تطويرها زللاستفادة منها، ومحاولة تضمينها إلى جانب الكتب المدرسية، لتوضيح المفاهيم النحويةزوالعلاقات بينها مما قد يوطد العلاقة بين التلميذ والكتاب المدرسي.
5- قد يشجع المسؤولين في وزارة التربية والتعليم على إنتاج برمجيات تعليمية خاصة بخرائط المفاهيم تساعد في تقديم حلول لبعض المشكلات التي تواجه طريقة تعليم مادة اللغة العربية وتعلمها.
6- الباحثين يفتح هذا البحث أمام باحثي اللغة العربية والمواد الدراسية الآخرى آفاقًا جديدة زلاستخدام خرائط المفاهيم المبرمجة في مراحل تعليمية مختلفة، كذلك يفتح لباحثي اللغة العربية المجال لبحث العلاقة بين الأخطاء اللغوية والاتجاه نحو اللغة العربية في المراحل الدراسية المختلفة.
تاسعًا: نتائج البحث:
1- وضع توصيف لبرنامج قائم على خرائط المفاهيم المبرمجة ( في ضوء تجريب بعض الدروس المصاغة بها، وآراء المحكمين).
2- عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في التطبيق القبلي.
3- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
4- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لصالح التطبيق البعدي.
5- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية.
6- استخدام برنامج قائم على خرائط المفاهيم المبرمجة له أثر في علاج بعض الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي عند حل التدريبات المتعلقة بدروس النحو المختارة.
عاشرًا: توصيات البحث:
1- ضرورة وضع برامج لتدريب معلمي المرحلة الإعدادية على طرق التدريس التي أثبت البحث الحالي، والبحوث التجريبية فعاليتها في تدريس القواعد النحوية وعلاج الأخطاء الشائعة التي يقع فيها التلاميذ عند دراستها.
2- تدريب المعلمين على تشخيص الأخطاء الشائعة، والتصورات الخاطئة، وصعوبات التعلم، والتعرف عليها اولًا بأول، ومعرفة أسبابها وطرق علاجها.
3- الاهتمام بتناول الموضوعات التالية في مقررات تدريس القواعد النحوية في كليات التربية، وكذلك دليل المعلم في كل صف دراسي؛ وهي:
أ‌- بعض نماذج للأخطاء الشائعة التي يقع فيها التلميذ عند دراسته لمختلف موضوعات القواعد النحوية في المراحل الدراسية المختلفة.
ب‌- الطرق المختلفة لاكتشاف مثل هذه الأخطاء، وكيفية توظيفها.
ج‌- الطرق المختلفة لوقاية التلميذ من الوقوع في مثل هذه الأخطاء.
د- الأساليب والطرق العلاجية المناسبة لعلاج الأخطاء.
4- تدريب طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية على بناء واستخدام خرائط المفاهيم المبرمجة في أثناء تدريبهم العملي في المدارس على أن يسبق هذا دراستهم للخليفة النظرية لكل من خرائط المفاهيم والتعليم المبرمج.
5- الاهتمام بالتوجه نحو التقويم الشامل لتعلم التلاميذ؛ وذلك بتصميم أسئلة تقويمية تهتم بالكشف عن الأخطاء التي يقع فيها التلاميذ وتصويبها بمجرد ظهورها.
حادي عشر: البحوث المقترحة:
1- دراسة أثر استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة في علاج الأخطاء الشائعة لدى التلاميذ في فروع اللغة العربية الأخرى.
2- المقارنة بين أثر استخدام برنامج قائم على خرائط المفاهيم المبرمجة وبعض أساليب التدريس الأخرى في تدريس القواعد النحوية على علاج الأخطاء الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- إعداد برنامج مقترح لتدريب معلمي اللغة العربية على استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة في تدريس اللغة العربية بفروعها المختلفة، وقياس أثر البرنامج على بعض كفايتهم التدريسية أو تنمية المهارات اللغوية لديهم.
4- دراسة اتجاهاتهم كل من التلاميذ والمعلمين نحو استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة في تدريس القواعد النحوية في المرحلة الإعدادية.
5- دراسة أثر استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة في علاج صعوبات التعلم لدى التلاميذ في القواعد النحوية وفروع اللغة العربية الأخرى.
6- دراسة أثر استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تنمية التفكير الناقد لدى التلاميذ في المرحلتين الإعدادية والثانوية.