الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر برنامج فى المهارات الحياتية على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والتي تتمثل في (التفسير – الاستنتاج – التحليل)، وتنمية مهارات التواصل الاجتماعي (التعاطف مع الغير – آداب التعامل مع الكبار – احترام الآخرين وفهم مشاعرهم - ضبط الانفعالات – تكوين الصداقات). وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلاً وطفلة من الأطفال الصم الذين تتراوح أعمارهم (5 – 8) سنوات الملحقين بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة المنيا ثم تم ضبط المتغيرات، و إعتمدت الدراسة على الأدوات التالية: مقياس المهارات الحياتية المصور للأطفال الصم (إعداد الباحثة)، مقياس الكتروني مصور لمهارات التفكير الناقد (التفسير – الاستنتاج – التحليل) لدى الأطفال الصم (إعداد الباحثة). مقياس الكتروني مصور لمهارات التواصل الاجتماعي (التعاطف مع الغير – آداب التعامل مع الكبار – احترام الآخرين وفهم مشاعرهم – ضبط الانفعالات – تكوين الصداقات) (إعداد الباحثة). استبانة للسادة المحكمين لتحديد المهارات الحياتية الهامة للطفل الأصم لوضع البرنامج (إعداد الباحثة). استطلاع رأي المعلمين والمعلمات حول مهارات التفكير الناقد والتواصل الاجتماعي لدى الطفل الأصم (إعداد الباحثة).برنامج المهارات الحياتية المقترح (إعداد الباحثة). دليل المعلمة للبرنامج المقترح (إعداد الباحثة). وبأستخدام المعاملات الإحصائية (تحليل التباين للقياسات المتدرجه، الحد الأدنى للمعنويه، النسب المئويه، تحليل الانحدار التدريجى، معامل الارتباط لبيرسون). توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي في جميع أبعاد مقياس التفكير الناقد والدرجة الكلية له ولصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والتتبعي ولصالح القياس التتبعي، بينما وجدت فروق غير دالة إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي. وجدت فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي في جميع أبعاد مقياس المهارات الحياتية والدرجة الكلية له ولصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والتتبعي ولصالح القياس التتبعي، بينما وجدت فروق غير دالة إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعى، اسهمت المهارات الحياتية إسهاما دالا فى التنبؤ بالتفكير الناقد لدى الأطفال الصم. وجدت فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي في جميع أبعاد مقياس التواصل الاجتماعي والدرجة الكلية له ولصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والتتبعي ولصالح القياس التتبعي، بينما وجدت فروق غير دالة إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي. اسهمت المهارات الحياتية إسهاما دالا فى التنبؤ بالتواصل الإجتماعى لدى الأطفال الصم وبالتالى ثبتت صحة جميع الفروض الدراسة مما يدل على أثر البرنامج المقترح فى تنمية التفكير الناقد والتواصل الإجتماعى لدى الأطفال الصم ( 5-8) سنوات، ثم طرحت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |